أيرلندا

العاصمةدوبلن
القارةقارة اوربا
اللغة الرسميةالأيرلندية، الإنجليزية
نظام الحكمجمهورية برلمانية
العملةيورو
المساحة70,273 كم2
عدد السكانتوقع 2009 4,470,700 نسمة
الديانات



تشكل ايرلندا الجزء الأكبر من جزيرة أيرلندا. تقع الجزيرة في شمال شرق المحيط الأطلسي، محاذية لجزيرة بريطانيا. يفصلها عن بريطانيا كل من: قناة الشمال، البحر الأيرلندي، قنال سانت جورج والبحر الكلتي. أيرلندا الشمالية ،التابعة للمملكة المتحدة، تكون الجزء الآخر الصغير من الجزيرة.

الجغرافيا:
----------.
تتكاثر السهول في وسط البلاد، التي تحيطها هضاب كلما اتجهنا جهة البحر ويتخللها عدد كبير من البحيرات. نهر شانون، الذي يخترق البلاد من الشمال إلى الجنوب، هو أطول أنهر البلاد، كما أن بحيرة لوغ نيغ هي أكبر البحيرات. هناك العديد من المحميات الطبيعية في أيرلندا.

الموقع:
-------.
في المحيط الأطلسي في غربي أوروبا، وإلى الغرب من المملكة المتحدة، حيث تبعد عنها حوالي 80 كم، يحدها من الشرق البحر الإيرلندي، ويفصل بينها وبين بريطانية، والقسم الشمالي من الجزيرة الإيرلندية يتبع المملكة المتحدة ويعرف باسم إيرلندا الشمالية، وهو مجال خلاف بين المملكة المتحدة.

المناخ:
-------.
مناخ البلاد متأثر بالرياح الآتية من المحيط من جهة الغرب، أما من جهة الشرق فتأتي رياح أدفأ. يمكن وصفه بأنه بارد نسبياً صيفاً، معتدل شتاءاً. معدل درجات الحرارة في دبلن يبلغ في الصيف حوالي 15 درجة مئوية بينما في الشتاء 5 درجات. هطول الأمطار يقل كلما اتجهنا شرقاً.

الأرض:
-------.
تشغل أرض أيرلندا 4/3 الجزيرة الأيرلندية، ويغلب عليها المظهر المستوي، وتتناثر المرتفعات في القسم الشرقي والجنوبي من أيرلندا، أما القسم الأوسط والغربي فتنبسط أرضه، وتبلغ أقصى انخفاضها من الوسط حيث تنتشر بعض البحيرات، ومناخ أيرلندا يمثل نمودجاً لمناخ غربي أوروبا، بارد في الشتاء وتصل الحرارة إلى درجة التجمد في بقاع كثيرة من أيرلندا، وتتساقط الثلوج والأمطار غزيرة وتسقط معظم شهور السنة، أما الصيف فمعتدل وتسقط به الأمطار.

السكان:
--------.
أصول معظم السكان هي كلتية، بينما هناك أيضاً أصول إنجليزية. ترتفع كثافتهم في الشرق والجنوب، وحوالي ثلث السكان في منطقة العاصمة، والنشاط البشري يتمثل في الزراعة والرعي، والتعدين، والأخشاب، وبعض الصناعات الخفيفة، وأهم الغلات الزراعية القمح، والشعير، والشوفان، والبنجر، والثروة الحيوانية تتكون من الأبقار (7 ملايين رأس) والأغنام (4 ملايين رأس)، وتنتج الفحم والغاز الطبيعي، والرصاص، والزنك، والفضة.

اللغة:
------.
اللغتان الرسميتان هما الايرلندية والإنجليزية، تعد الأخيرة اللغة الرسمية الثانية في البلاد، تعلم الايرلندية في المدارس هو إجباري بينما الإنجليزية فقط في المراحل الأولى.

الديانة:
-------.
يتبع حوالي 92% من الايرلنديين الديانة المسيحية الكاثوليكية. تعرف الكنيسة الكاثوليكية في ايرلندا بقوتها وتزمتها في بعض الأمور. على سبيل المثال، تم فقط سنة 1995 السماح بالطلاق، حيث أن ذللك ممنوع بين الكاثوليك. كما أن الاجهاض ممنوع إلى الآن في ايرلندا.

الأعياد و العطلات الرسمية:
------------------------------.
العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من يناير)، عيد القديس باترك (17 مارس)، عيد الفصح، أول اثنين من مايو، أول اثنين من يونيو، أول اثنين من اغسطس، آخر اثنين من أكتوبر، ليلة وعيد الميلاد المجيد (25-26 ديسمبر).

التاريخ:
-------.
بدأت المسيحية في البلاد في القرن السادس الميلادي على يد القديس باتريك في منتصف القرن العاشر بعدها قام النورمانيون بالاستيلاء على معظم أراضي الجزيرة. بدأ حكم الملك هنري الثاني على ايرلندا منذ سنة 1172، بينما بدأت السيطرة البريطانية في سنة 1534، تبعها قمع السكان الكاثوليك. انضمت ايرلنداللمملكة المتحدة سنة 1801. في عيد الفصح سنة 1916 قام الراديكاليون بثورة ضد الإنجليز ولكنها فشلت وتم إعدام معظم قادتها. قسمت بريطانيا الجزيرة سنة 1921 إلى جزئين جنوبي وشمالي، وفي عام 1922 أُعلن استقلال إيراندا بدون الجزء الشمالي منها مما أدي إلى نشوب حرب أهلية حتى العام المقبل بين المعتدلين والراديكاليين. بقيت مسألة ايرلندا (ذات الأغلبية الكاثولكية) وفصلها عن جزئها الشمالي (ذات الأغلبية البروتستانتينة) منها هي الشاغل الأول والأخير لتاريخ ايرلندا الحديث حتى يومنا هذا. التيار الراديكالي المُمثل من قبل الحزب الراديكالي الوطني الاستقلالي (شين فين)، الذي أُسس في سنة 1905 والذي يُطالب بتوحيد الجزيرة، وأحزاب أخرى قاموا بقيادة الثورات ضد الحكومة الموالية لبريطانيا والجيش البريطاني. أُعلنت الجمهورية الايرلندية سنة 1937 من جانب واحد، بريطانيا اعترفت بها. بقيت ايرلندا مُحايدة في الحرب العالمية الثانية (1939-1945). كانت عضو مؤسس سنة 1948 في المنظمة الأوروبية (OEEC) وسنة 1949 في مجلس أوروبا، الذي سبقه خروج ايرلندا من اتحاد الكومونولث. بدأ الجيش الجمهوري الايرلندي (الذراع العسكري للحزب الشون فين) الكفاح المُسلح سنة 1955 لتوحيد الجزيرة، الذي ساهم بإشتعال الحرب الأهلية في الشمال سنة 1968 بين المناصرين للوحدة مع الجنوب (الكاثوليك) والمعارضين لها (البروتستانت)، والتي استمرت بدورها إلى سنة 1998. انضمت ايرلندا سنة 1973 إلى للمجموعة الأوروبية، سنة 1993 للاتحاد الأوروبي وسنة 1999 إلى الاتحاد الأوروبي التجاري الذي أدخل العملة الموحدة اليورو لاحقاً. أعلنت كل من بريطانيا وايرلندا سنة 1993 أحقية "كل" سكان ايرلندا بتقرير مصيرهم والدعوة إلى بدء محادثات سلام عامة. على اثر ذللك أعلن الجيش الجمهوري الايرلندي في العام المُقبل وقف عملياته العسكرية من جانب واحد، شرعت المنظمات العسكرية البروتستانتينية بعمل المثل. في خضم هذه الأحداث قام الرئيس الايرلندي روبنسون (Robinson) عام 1996 بأول زيارة يقوم بها رئيس ايرلندي إلى بريطانيا. أدى توقيع اتفاق السلام بين كل من ايرلندا، شمال ايرلندا وبريطانيا سنة 1998 إلى إنهاء الحرب الأهلية في شمال ايرلندا وإلى تشكيل حكومة لأول مرة في ايرلندا الشمالية سنة 1999. محادثات السلام ما زالت قائمة حتى اليوم.

السياسة_ النظام السياسي:
--------------------------------.
ايرلندا تتبع نظام برلماني ديمقراطي. رئيس دولة يتم انتخابه كل سبع سنوات مباشرة من الشعب. يستطيع تمديد ولايته مرتين فقط. الرئيس له رئاسة فخرية (بالإنجليزية) ولا يملك سلطة القرار في كثير من الأمور أهمها السياسة الخارجية. رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة المكونة من 15 وزيراً، عادةً يكون زعيم أقوى حزب قد فاز بالانتخابات البرلمانية. البرلمان الايرلندي يتكون من مجلسين اثنين: الأعيان والنواب . مجلس الأعيان يتكون من 60 عضواً يتم ترشيحهم من رئيس الوزراء ومن مختلف المنظمات. مجلس النواب يتكون من 166 نائباً. عدد الأعضاء يعتمد على عدد سكان البلاد. الانتخابات النيابية تجري كل خمس سنوات.
أهم الأحزاب السياسية في ايرلندا هي:
--------------------------------------------.
* - فيانا فيل وفين غايل (أكبر أحزاب البلاد)
* - شين فين (أقدم حزب)
* - الخضر
* - العمال
* - الديمقراطيين التقدميين

السياسة الخارجية:
--------------------.
طغى النزاع حول ايرلندا الشمالية على سياسة ايرلندا الخارجية وخاصة مع بريطانيا. بإنضمامها للمجموعة الأوروبية سنة 1973 ولاحقاً لمعظم القرارات الأوروبية المشتركة أدى لخروجها بعض الشيء من الظل البريطاني.

التقسيمات الادارية:
---------------------.
تقسم ايرلندا إلى 4 مقاطعات كبيرة التي بدورها تنقسم إلى 32 مديريات. المقاطعات الأربع هم: 1. كوناكت 2. لاينستر 3. مونستر 4. أولستر

أهم المدن:
------------.
دبلن هي عاصمة ايرلندا وأكبر مدنها، بلغ عدد سكانها 499،156 نسمة سنة 2005.
المدن المهمة الأخرى هي كورك (119،418 نسمة/عام 2005)،
غالواي (74،782 نسمة/سنة 2005)،
ليميريك (54،226 نسمة/سنة 2005)،
واترفورد (46،634 نسمة/سنة 2005)
وسوردس (33،297 نسمة/سنة 2005).

الاقتصاد والبنية التحتية:
-------------------------.
السوق الايرلندي صغير مقارنة مع مثيلاه في أوروبا ولكنه يتمتع بنمو عالي ومستقر. حيث بلغ في الأعوام 1995 - 2000 نسبة 10%. دخل الفرد الايرلندي نسبة إلى الناتج الاجمالي العام هو رابع أعلى دخل بالعالم، حيث بلغ حوالي 40 ألف دولار أمريكي عام 2005. الزراعة، التي كانت يوماً ما أهم قطاعات الاقتصاد، تأتي بالمرتبة الثانية بعد الصناعة، تشكل 38% من الناتج الاجمالي للبلاد و 80% من الصادرات وتشغل 28% من السكان. صناعة البرمجيات جعلت من ايرلندا أكبر مصدر للبرامج والخدمات المتعلقة بالبرمجيات (Software) في العالم. أهم الموارد الطبيعة هي الرصاص، الجبس، الحجر الكلسي والخارصين. يأتي ملايين السياح سنوياً إلى ايرلندا وخاصة في الأعوام الأخيرة. شواطئ وبحار ايرلندا غنية بسمك القد.

تتمتع البلاد في الشرق بشبكة طرق وقطارات جيدة بينما تقل جودتها وتعدادها في الغرب. السكك الحديدية تديرهما شركة القطارات الايرلندية (Iarnród Éireann) الشبه حكومية. يوجد ثلاث مطارات دولية في كل من دبلن، شانون وكورك. اير لينغوس (Aer Lingus) هي شركة الخطوط الجوية الوطنية، كما أن هناك العديد من شركات الطيران ذو التذاكر المنخفضة الأسعار مثل ريان اير (Ryanair). أهم الموانئ البحرية هي روسلار، ليميريك، دبلن وكورك. هناك عبارت تسير يومياً إلى بريطانيا.

الثقافة والتعليم:
------------------.
تشتهر ايرلندا بثقافتها الكلتية وخاصة الموسيقى الايرلندية. رغم قلة عدد سكان ايرلندا فإن الثقافة الايرلندية تمكنت من الانتشار في أوروبا والعالم برغم التأثير الكبير للثقافة الانغليزية المجاورة. يرجع الفضل إلى ذلك إلى العديد من مشاهير ايرلندا كعشرات الأدباء الايرلنديين العظام، منهم: برنارد شو (Shaw)، أوسكار وايلد (Wilde) وجورج باركلي (Barkley). هناك أيضاً عدد من مشاهير مغننين البوب يأتون من ايرلندا مثل ذا كورس (The Corrs)، يو تو (U2) وغيرهم.

النظام التعليمي في ايرلندا شبيه بالأنظمة الأوروبية الأخرى. هناك التعليم الابتدائي، الثانوي والعالي. أهم جامعات البلاد هي جامعة مدينة دبلن، معهد دبلن للتكنولوجيا، جامعة ايرلندا الوطنية، جامعة دبلن وجامعة ليميريك، جامعة كورك، جامعة جالواي، والكلية الملكية للجراحين في إيرلندا، وهذه الأخيرة قامت بمد فروع لها عبر المحيط في البحرين وبننج ماليزيا.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 74621


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46269


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 45991


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 45416


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 40462


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 40020


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 39848


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38279


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 37646


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36536


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى