إيران

العاصمةطهران
القارةقارة اسيا
اللغة الرسميةالفارسية
نظام الحكمجمهورية
العملةريال
المساحة1,648,195 كم2
عدد السكانتوقع 2009 74.196.000 نسمة
الديانات



جمهوريّة إيران الإسلاميّة (بالفارسية: جمهوري إسلامي ايران)هي دولة في الشرق الأوسط كانت يطلق عليها حتى بداية القرن الماضي تسمية فارس، يحدها من الشرق باكستان وأفغانستان ومن الشمال تركمانستان وبحر قزوين وأرمينيا وأذربيجان ومن الغرب تركيا والعراق ومن الجنوب الخليج العربي وخليج عمان سميت إيران بـ "جمهورية إيران الإسلامية" بعد الإطاحة بنظام الشاه محمد رضا بهلوي إبان ماعرفت باسم الثورة الإسلامية في 1979 ووصول الإمام الخميني إلى السلطة.

أصل التسمية
أصل كلمة إيران كلمة "آري" وجمهعها آريون وقد نزحت هذه القبائل إلى غرب فارس عام 2000 ق.م. أيام حكم الآشوريين. أقامت هذه القبائل الإمبراطورية الفارسية التي بلغت أوجها أيام الملك كورش الكبير عام 55 ق.م. والإمبراطور دارا الأول وخلفه خشايارشا الأول حيث كانت تضم مصر السفلى (الدلتا) واليونان وآسيا الصغرى وأجزاء مما يعرف حاليا بباكستان وتركستان. أقاموا خدمة بريدية، ومهدوا الطرق، وشجعوا التجارة وفنون الكتابة. وحاولوا دمج الحضارات البابلية مع الفرعونية والآشورية والليدية (انظر: ليديا)، إلا أن الإسكندر الأكبر أسقط هذه الإمبراطورية في القرن الرابع ق.م. لكنهم استطاعوا التخلص من حكم الإغريق لبلدان الشرق الأدنى إبان القرن الثالث ق.م.، واستعادوا قوتهم. لكن الساسانيون استغلوا النزاعات الداخلية وقاموا بتوحيد فارس. ثم دخلوا في حروب مستمرة مع البيزنطيين طوال أربعة قرون حتى سقوطها على يد العرب في القرن السابع الميلادي.

الجغرافيا
تتمتع إيران بموقع جغرافي ممتاز جعل منها جسراً برياً بين دول شرق البحر المتوسط من ناحية ودول وسط وجنوب آسيا من جهة أخرى لعدة قرون، وذلك عندما كانت الطرق الرئيسية للتجارة تعبر الجزء الشمالي للبلاد، ولموقع إيران المتوسط بين نطاق نفوذ دولتين عظمتين (المملكة المتحدة والاتحاد السوفيتي) خلال العقود الماضية أهمية استراتيجية خاصة مما جعلها منطقة تنافس شديد بينهما، وكذلك أنها كانت احد المعابر الرئيسية التي كانت تستخدمها قوات الحلفاء لمد الإمدادات للاتحاد السوفيتي السابق أثناء مقاومته للغزو الألماني خلال الحرب العالمية الثانية، ويمكن تقسيم إيران لأربع أقاليم جغرافية رئيسية، وهم: إقليم المرتفعات الغربية، إقليم المرتفعات الشرقية، إقليم المرتفعات الشمالية، إقليم الهضبة الوسطى.

الموقع
تقع إيران في غرب آسيا بين دائرتي عرض 29°، 40° شمالاً، وخطي طول 40°، 63° شرقاً تقريباً، ويحدها تركمانستان وأذربيجان من جهة الشمال، وتركيا والعراق من جهة الغرب، وأفغانستان وباكستان من جهة الشرق، والخليج العربي من جهة الجنوب حيث تطل عليه إيران بجبهة بحرية طولها 1660 كم تقريباً، ولها جبهة بحرية أخرى شمالاً على بحر قزوين طولها 800 كم، وتبلغ إجمالي مساحة الدولة 1648 ألف كم²، وهو ما يعادل 634 ألف ميل تقريباً.

يمكن تقسيم إيران لأربع أقاليم جغرافية رئيسية بها الظواهر والمعالم الجغرافية بالجمهورية:
* إقليم المرتفعات الغربية.
* إقليم المرتفعات الشرقية.
* إقليم المرتفعات الشمالية.
* إقليم الهضبة الوسطى.

السكان
سكان إيران
يبلغ عدد سكان إيران حاليا أكثر من 74 مليون نسمة، يشكل المسلمون معظم السكان من شيعة وهناك أقليات دينية أخرى من بينها البهائيين، المندائيين، الزرداشتيين، اليارسانيين، اليهود والمسيحيين. إضافة لعرقيات مختلفة كالأكراد والتركمان والبلوش والأرمن والعرب وغيرهم ويتركزون في شمال غرب إيران وجنوب غرب إيران.

كان معظم السكان في إيران من أهل السنة علنا إلى أن قام إسماعيل الصفوي بتحويل مذهب الناس بالقوة تحت التهديد بالموت إلى المذهب الشيعي في أوائل القرن السادس عشر.

اللغات
يوجد في إيران أكثر من 110 لغة على النحو التالي: الفارسية، الأذربجانية، الكردية، التركمانستانية، البلوشية، السيستانية، القشقاية، اللرية، البندرية (الخليجية)، العربية، العبرانية، الأرمينة، الآشورية، الكلدنية، التاتي، المندائية، المازندرانية، البختارية، الديلية، التالشية، اللكية، الكلكية. وغيرها من اللغات الغير معروفة مع ذلك تبقى الفارسية والكردية والعربية والبلوشية والأذرية هي من أهم اللغات في الجمهورية.

الأعياد والعطلات الرسمية
* 10 فبراير ذكرى الثورة
* 19 مارس يوم توطين النفط
* 21 مارس عيد نوروز
* 1 أبريل يوم الجمهورية الإسلامية الإيرانية
* 2 أبريل يوم العالمي للطبيعة
* 1 مايو عيد العمال
* 5 يونيو ذكرى الثورة قيام ضد إيران
* 1 محرم رأس السنة الهجرية
* 10 محرم يوم عاشوراء
* 27 رجب الإسراء والمعراج
* 1 شوال لعيد الفطر
* 10 ذو الحجة عيد الاضحى
* 18 ذو الحجة عيد الغدير
* آخر جمعة من رمضان يوم القدس العالمي

التاريخ
تاريخ إيران
يرجع تاريخ إيران إلى أكثر من ألفي سنة عندما استقرت قبائل البدو الرحل الآرية الفرس والأكراد في إيران، وفي الحقبة الزمنية التي دخلت فيها جماعات مختلفة من الأصل الآري مثل الماديين (الميديين وهم الأكراد)، والبارسيين (أي الفرس)، والفريتيين (أي الاشكانيين) الأرض التي عرفت في ما بعد باسم إيران. ونلاحظ أن الحكومات التي كانت قبل البارسيين، لم تعرف الوحدة المتكاملة والاستقرار، بل كانت مستغرقة في حروب قبلية، إذ يمكننا أن نعد قيام الدولة الأخمينية (حكم كورش الكبير) 500 قبل الميلاد، بداية لتاريخ الحكم الإمبراطوري، الذي يقوم على توارث الحكم في الأسرة الملكية.

وإن هذا النوع من الحكم الذي يقوم على التسلط والاستبداد، استمر في السلالات الملكية التي تلت السلالة الأخمينية مثل الأشكانية والساسانية. أما عقيدة الشعب في تلك الحقبة فكانت غالبا الزردشتية.

ولقد بقيت إيران تفتقد إلى حكومة مركزية موحدة منسجمة، إذ كانت تحكم حكومات إقليمية محلية نقاط مختلفة من البلاد حتى قيام الملكية الصفوية (1501) ثم تلته السلالة الملكية الأفشرية وبعدها الزندية فالقجارية، ولقد استمر هذا النوع من الحكم الاستبدادي سائدا في إيران، حتى انقراض السلالة البهلوية (نسبة إلى رضا بهلوي) التي تلت القاجارية والتي كانت آخر نظام ملكي إمبراطوري في تاريخ إيران.

وجدت آثار Braap Braap تدل على وجود إنسان ما قبل التاريخ يرجع تاريخه لخمسة آلاف سنة ق.م. كما عثر على حضارة متقدمة من بينها القطع الفخارية المتطورة في سيالك قرب كاشان قبل مجيء قبائل الفرس إلى إيران. ثم ظهر الفرس الأوائل في هضبة إيران الوسطى في مطلع القرن السادس ق.م. وبعد سقوط نينوى عاصمة الإمبراطورية الآشورية عام 612 ق.م. قام كورش الكبير بتأسيس الإمبراطورية الفارسية عام 559 ق.م. وضم الميديين والليديين والكلدانيين في بلاد ما بين النهرين له بما فيها مدينة بابل.

وبعد موت كورش الكبير عام 530 ق.م. تولى ابنه قمبيز الثاني الحكم والذي استولى أيضا على مصر القديمة عام 525 ق.م. وأصبحت إمبراطوريته تمتد من نهر السند حتى نهر النيل وفي أوروبا حتى مملكة مقدونيا القديمة التي كانت تعترف بالسيادة الفارسية. وبعد انتحاره عام 533 ق.م. تولى ابنه دارا الأول وأخمد الحروب وحكم الإمبراطورية الفارسية حكما مطلقا لأنه يتمتع بالحق الإلهي وكانت البلدان التابعة له تتمتع بحكم ذاتي وكان الحكام بها أقوياء يتجسسون لحسابه. وكان متسامحا مع هذه البلدان ولم يخضع شعوبها لعقيدته أو للثقافة الفارسية. وأنشأت هذه الإمبراطورية الطرق المتفرعة والتي كانت توصل مدينة سوس العاصمة بالخليج العربي جنوبا وبالبحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة. وأقام نظام البريد. وظل دارا الأول في حرب مع الإغريق حتى وفاته عام 486 ق.م. وكان قد أخضع المدن الإغريقية في آسيا الصغرى.

وبعده تولي ابنه خشايارشا الأول الذي أخمد ثورة المصريين على حكم الفرس. وأراد أن ينتقم من أثينا واليونانيين بعد تمرد الأيونيين أيام أبيه. فتواصلت مسيرة جيشه حتى بلغت الأكروبول علي مشارف أثينا. لكنه انهزم أمام صمود الأثينيين عام 497 ق.م. وأغرقوا الأسطول الفارسي في مياه ميكال. وفي القرن الرابع ق.م. ضعفت دولة الفرس. وكانت فريسة سهلة للإسكندر الأكبر ودارت بينه وبينها حروب استمرت منذ عام 334 ق.م. وحتى 330 ق.م. وظلت تحت حكم ملوك الإغريق حتى استولى عليها الرومان ما بين القرنين الثاني والأول ق.م. حتى قام أردشير الأول عام 227 م. بتأسيس الإمبراطورية الساسانية الفارسية التي ظلت قائمة حتى أسقطها المسلمون في فتوحاتهم الكبرى بالقرن السابع.

السياسة
النظام السياسي
أحد أشهر المساجد في مدينة قم.
نظامه الاسلامي، يسمي جمهورية الاسلامية ايران، عندما دستورها و في کل ابعاد الحکومي حسب الاحکام الاسلامي.

نظام الانتخابي
تجري انتخابات رئاسية تعددية كل 4 سنوات ويتم اختيار أو استبعاد المرشحين للانتخابات الرئاسية من قبل أجهزة الرقابة الإيرانية، ويحق للرئيس الإيراني أن يجدد مرة واحدة فقط لا أكثر، على غرار مجلس صيانة الدستور هناك مجلس الشورى الإيراني وهو يمثل جميع طوائف الشعب من أذريين وفرس وعرب ويهود وأرمن. ويعتبر الولي الفقيه في إيران هو الحاكم الأعلى للبلاد، ولا يتم انتخابه عن طريق الاقتراع الحر المباشر بل يتم انتخابه عن طريق مجلس خبراء القيادة الذي ينتخبهم الشعب.

الديمقراطية
ولقد قامت بعض المنظمات الإيرانية المهتمة بحقوق الإنسان بالتشكيك بـ "الديمقراطية" في إيران حيث أن ولاية الفقيه حسب المعتقد الشيعي تطغى على النظام السياسي التعددي في البلاد ودليل ذلك أن جميع الإصلاحات الداخلية في زمن الرئيس محمد خاتمي تم الإطاحة بها في عهد أحمدي نجاد.

السياسة الخارجية
علاقات إيران الخارجية
كما تطغى التوترات على علاقاتها السياسية الخارجية وبالأخص مع الولايات المتحدة ومع إسرائيل.

التقسيمات الإدارية
محافظات إيران
تقسم إيران علي المحافظات (بالفارسية: استان)، والمحافظة علي مقاطعات (بالفارسية: شهرستان) والمقاطعة تتكون من بلدات (بالفارسية: بخش) والبلدة تتکون من أقسام (بالفارسية: دهستان) و کل قسم تتألف من قري.

تتألف إيران من 31 محافظة:
* طهران
* قم
* مركزي
* قزوين
* غيلان
* أردبيل
* زنجان
* أذربيجان الشرقية
* أذربيجان الغربية
* كردستان
* همدان
* کرمانشاه
* إيلام
* لرستان
* خوزستان
* چهار محال وبختياري
* کهکيلويه وبوير أحمد
* بوشهر
* فارس
* هرمزکان
* سيستان وبلوتشستان
* کرمان
* يزد
* إصفهان
* سمنان
* مازندران
* غلستان
* خراسان الشمالية
* خراسان الرضوية
* خراسان الجنوبية
* ألبرز

المدن
قائمة مدن إيران
* طهران
* مشهد
* أصفهان
* تبريز
* كرج
* شيراز
* أهواز
* قم
* كرمانشاه
* اروميه
* زاهدان
* رشت
* كرمان
* همدان
* آراك
* يزد
* أردبيل
* بندر عباس
* إسلام شهر
* قزوين
* زنجان
* خرم آباد
* سنندج

المطابخ
أن المطبخ الفارسي أو الإيراني هو عريق ومتنوع إذ أن لكل إقليم تقاليده الطهوية الخاصة به والذي يختلف بشكل أساسي عن أسلوب الطهي لمنطقة أخرى في المقاطعة نفسها. ويشتمل على تشكيلة متنوعة من الأطعمة مثل الكباب (بارغ، كوبيده، جوجيه، شيشليك، سلطاني وشينجه) ويخنة خوريشت (والتي هي يخنة تقدم مع الأرز البسمتي أو الإيراني ومنها غورمة سابزي، غيميه) وحساء الأش (أشينار) وكعك الخضروات كووكو وأرز پلو(ويمكن أن يكون أرز أبيض أو مضاف إلى اللحوم أو الخضروات أو التوابل ومنها پلو اللوبية، پلو البالو، پلو سابزي، پلو زيريشك، پلو بغالي وغيرها) وأنواع مختلفة من السلطات والفطائر والأشربة المتميزة بكل منطقة إيرانية.

وتستعمل الأعشاب مع الفواكه في الطهي مثل الخوخ، الرمان، السفرجل، المشمش الزبيب. والمأكل الأيرانية الأساسية هي مزيج من الأرز مع اللحوم (مثل لحم الضأن، الدجاج أو السمك) مع البصل، الخضروات، النقولات والأعشاب. وللحصول على تناسق في المذاق، تستعمل المنكهات الفارسية مثل الزعفران، الزيزفون الجاف، الكمون البقدونس.

موسيقى
* فريد فرجاد

المتاحف
* متحف طهران للفن الحديث

الرياضة
Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :منتخب إيران لكرة القدم
تأسس منتخب إيران لكرة القدم عام 1920
ويعتبر علي دائي هو اول لاعب إيراني يدرب منتخب إيران

مكتبة
* مكتب قرآن

القوات المسلحة

القرى
* ار ميله
* حلوان، إيران
* كالبر
* نخل جمال

الحدائق
* حديقة أرم
* حديقة عفيف آباد

الاقتصاد
النفط
تتضح أهمية البترول في الاقتصاد الإيراني من خلال نصيب البترول والغاز في الصادرات الإيرانية؛ حيث بلغ 77.8% من إجمالي صادراتها عام 1998، وتعتبر اليابان من أكبر مستوردي البترول الإيراني. حصلت إيران مؤخرا على عضوية مجموعة الـ 15 في ظل الاتجاهات العالمية نحو التكتل والتعاون الإقليمي.

الاحصاءات
تشير الإحصاءات إلى أن عدد الوحدات الصناعية التي يزيد عدد عمالها عن عشرة أفراد تبلغ حوالي 11 ألف وحدة؛ منها
* 16% في مجال صناعة المواد الغذائية والمشروبات.
* و15.7% في مجال صناعة النسيج والملابس الجاهزة والجلود.
* و17.1% في مجال العِدد والآلات والمعدات المعدنية.

ويبلغ عدد العمال في الورش التي تستخدم أقل من عشرة أفراد مليون و500 ألف عامل، ومع تشجيع الحكومة الإيرانية للاستثمار الصناعي تم خلال الفترة 1990-1995 إنشاء 8800 مشروع، استطاع توفير أكثر من 227 ألف فرصة عمل. كما قامت الحكومة خلال خطة التنمية الأولى بالاهتمام بالصناعات الثقيلة، فوصل إنتاج الآلات الثقيلة من صفر إلى خمسة آلاف آلة عام 1995، ومن 10 آلاف جرار إلى 20 ألف جرار، وزاد إنتاج صناعة البتروكيماويات من 55.25 ألف طن عام 1989 إلى 107 آلاف طن عام 1995، وزاد إنتاج سيارات الكروب خلال نفس الفترة من 13 ألفًا و600 سيارة إلى 74 ألفًا و800 سيارة، وزاد إنتاج الأسمنت من 12.2 مليون طن إلى 16.9 مليون طن.

المعادن
أيضًا قطاع المعادن والفلزات قطاع متقدم، بلغ نمو هذا القطاع خلال الفترة من 89-1995 حوالي 32% في مجال الفلزات، و19% في مجال المعادن، وارتفع إنتاج الفلزات من 1.34 مليون طن عام 1989 إلى 4.34 ملايين طن عام 1995 والألمنيوم من 28 ألف طن إلى 111 ألف طن

الانتاج
يعاني الاقتصاد الإيراني من عدة مشاكل شأنه في ذلك شأن العديد من البلاد النامية ومن أبرزها الآتي:
* وصول معدل التضخم إلى نحو 40% في بعض القطاعات.
* البطالة 20% في ظل مجتمع يشكل الشباب دون الـ24 عامًا، أكثر من نصف سكانه (37 مليونًا من أصل 62 مليونًا) حسب إحصاءات عام 1996.
* وصول الديون الخارجية إلى 20.5 مليار دولار.
* يشهد الريال الإيراني تراجعًا في السوق الموازية، فالعملة الوطنية انتقلت خلال سنة من 5000 ريال للدولار الواحد إلى 8500 ريال في نهاية مايو 1999.

صناعة السيارات
صناعة السيارات الإيرانية
نجحت إيران في احتلال المركز الثاني عشر في قائمة الدول المصنعة للسيارات في عام 2009 برقم إنتاج بلغ 1,395,471 سيارة. ووفقاً لتقرير صادر عن المنظمة الدولية لمصنعي السيارات (OICA) ارتفع حجم إنتاج السيارات في إيران في العام الماضي بنسبة 9.5 بالمائة، ما تمخض عن احتلالها المركز الخامس في قائمة الدول الاعضاء في المنظمة التي شهدت ارتفاعا في حجم إنتاجها للسيارات.

علم الجمهورية الاسلامية الإيرانية
******************
أعتمد العلم إيران الحالي في 29 تموز - يوليو من سنة 1980 عقب قيام نظام الجمهورية الإسلامية ويتكون العلم الإيراني من ثلاثة ألوان هي الأخضر والأحمر والأبيض. ويتوسط هذا العلم لفظ الجلالة "الله" ويحيط المستطيل الأبيض اطار مكتوب عليه "الله أكبر".

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 74915


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46442


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 46308


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 45688


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 40846


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 40235


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40004


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38446


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 38135


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36645


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى