لاوس

العاصمةفيينتيان
القارةقارة اسيا
اللغة الرسميةاللاو
نظام الحكمجمهورية اشتراكية
العملة
المساحة236,800 كم2
عدد السكانتوقع 2009 6,320,000 نسمة
الدياناتيدين الشعب اللاوي بالديانة البوذية والبراهمية مع مجموعة من المعتقدات الوثنية وعبادة الحيوانات وأرواحها



جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية في جنوب شرقي آسيا. تجاور الصين على شمالها وفيتنام على شرق وتايلند على غرب وكمبوديا على جنوب. عاصمتها فيينتيان.

أصل التسمية
في اللغة الشعبية، واسم هذا البلد هو "Meuang لاو (????????)" والتي تعني حرفيا "لاو البلاد". الفرنسيون، الذين المتحدة ثلاث ممالك منفصلة لاو في الهند الصينية الفرنسية في عام 1893، مع توضيح صامتة النهائي "ليالي"، للدلالة على وحدة الممالك لاو متعددة، وبالتالي "لاوس". [بحاجة لمصدر] لغة لاو نفسها لا يوجد لديه النهائي "ليالي" سليمة، لذلك الناس لاو نطق بها كما هو الحال في لغتهم الأصلية على الرغم من بعض، ولا سيما أولئك الذين يعيشون في الخارج، واستخدام النطق تنتهي في "ق".

رموز الوطنية
علم لاوس و شعار لاوس و نشيد لاوس الوطني

التاريخ
الفترة المبكرة
آثار لاوس تاريخها إلى المملكة Xang لان، التي تأسست في القرن 14 (1353) التي كتبها نغوم فا، نزل بنفسه عن سلسلة طويلة من الملوك لاو، وتتبع العودة إلى Boulom Khoun. الشبكة المحلية Xang ازدهرت حتى القرن 18، عندما تم تقسيم المملكة إلى ثلاث إمارات، التي جاءت في نهاية المطاف تحت سلطانها سيامي.

الفترة الاستعمارية
في القرن 19، وقد أدرج لوانغ برابانغ في 'محمية' من الهند الصينية الفرنسية، وبعد ذلك بوقت قصير، وأضيفت أيضا المملكة تشامباساك وأراضي فينتيان للمحمية. تحت الفرنسية، فينتيان مرة أخرى أصبحت عاصمة موحدة لدولة لاوس.

بعد احتلال دام موجز اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية، أعلنت البلاد استقلالها عام 1945، ولكن الفرنسيين تحت شارل ديغول إعادة دي أكدت سيطرتها وفقط في 1950 ومنح لاوس شبه الحكم الذاتي ك "دولة منتسبة" داخل الاتحاد الفرنسي. وعلاوة على ذلك، ظلت الفرنسية في السيطرة الفعلية حتى 1954، عندما حصلت على استقلالها الكامل لاوس ونظام ملكي دستوري.

الحرب والاستقلال
تحت إعفاء خاصا لاتفاقية جنيف، واصلت بعثة فرنسية للتدريب العسكري لدعم لاو الجيش الملكي. في عام 1955، أنشأت وزارة الدفاع الأمريكية لبرامج خاصة لتحل محل مكتب التقييم الدعم الفرنسي للجيش الملكي ضد لاو لاو باثيت الشيوعي كجزء من سياسة الاحتواء الأمريكية.

تبع ذلك سحب لاوس في حرب فيتنام والأجزاء الشرقية من البلاد فيتنام الشمالية وفيتنام الشمالية اعتمدت بوصفها البلد الشقيق. سمح لاوس فيتنام الشمالية لاستخدام أراضيها كطريق امدادات لحربها ضد فيتنام الجنوبية. ردا على ذلك، بدأت الولايات المتحدة حملة القصف ضد فيتنام الشمالية، بدعم القوات المناهضة للشيوعية النظامية وغير النظامية في لاوس وأيد الغزو الفيتنامي الجنوبي من لاوس. وكانت نتيجة هذه الأعمال سلسلة من الانقلابات العسكرية، وفي نهاية المطاف، واللاوسي الحرب الأهلية بين الحكومة الملكية والشيوعية اللاوسية لاو باثيت.

الجغرافيا
لاوس بلد غير ساحلي في جنوب شرق آسيا والمناظر الطبيعية كثيفة الغابات تتألف في معظمها من الجبال الوعرة، وهو أعلى من الذي Phou بيا في 9242 قدم (2817 متر)، مع بعض السهول والهضاب. نهر ميكونغ يشكل جزءا كبيرا من الحدود الغربية مع تايلاند، في حين جبال شكل سلسلة Annamite معظم الحدود الشرقية مع فيتنام. مناخ استوائي والرياح الموسمية.

هناك موسم الأمطار متميزة من مايو.-نوفمبر.، تليها موسم جاف من ديسمبر-أبريل. التقاليد المحلية ترى ان هناك ثلاثة مواسم (الأمطار، الباردة والساخنة) والشهرين الأخير من الموسم الجاف تعريف مناخيا وسخونة ملحوظة من أربعة أشهر في وقت سابق. العاصمة وأكبر من لاوس فينتيان وتشمل المدن الكبرى الأخرى لوانغ برابانغ، وسافانخت Pakxe.

في عام 1993، أنشأت الحكومة لاوس جانبا 21 ? من مساحة اليابسة في البلاد للحفاظ على حفظ الموئل. [بحاجة لمصدر] البلاد هو واحد من أربعة في المنطقة الخشخاش زراعة الأفيون المعروفة باسم "المثلث الذهبي". وفقا للحقيقة أكتوبر 2007 المكتب كتاب "زراعة خشخاش الأفيون في جنوب شرق آسيا"، وكان مجال زراعة الخشخاش 15 كيلومتر مربع (5.8 ميل مربع)، بانخفاض عن 18 كيلومتر مربع (6.9 ميل مربع) في عام 2006.

ويمكن اعتبار لاوس لتتكون من ثلاث مناطق جغرافية، الشمالية والوسطى والجنوبية.

المناخ
موقعها الجغرافي منحها المناخ السائد في معظم بلاد شرق آسيا، حيث فيها ثلاثة فصول رئيسية واضحة على مدار العام وهي: فصل الشتاء البارد والذي يبدأ من تشرين الأول إلى شهر كانون الثاني، وفصل الصيف والذي يبدأ من شهر شباط إلى شهر نيسان، وأخيرا فصل الأمطار والذي يستمر من شهر حزيران إلى شهر أيلول. تزيد الأمطار في المناطق الشمالية من لاوس عنها في المناطق الجنوبية.

التقسيمات الإدارية
عاصمة لاوس مدينة فيانتيان. ومن مدنها الرئيسية لوانج برابانج وبكس وسافناخت. وتعتبر لوانج برابانج واحدة من أجمل المدن في لاوس، وتقع بين مدينة ميكونج ونهر خان. ومن فرط جمالها وسحر طبيعتها، جعلتها اليونسكو واحدة من المواقع التراثية على مستوى العالم، حيث بقيت هذه المدينة العاصمة الملكية حتى عام 1975.

السكان
يبلغ عدد سكان لاوس حوالي 5,6 مليون نسمة أغلبهم ريفيون يمتهنون الزراعة.

المعتقدات الدينية
يدين الشعب اللاوي بالديانة البوذية والبراهمية مع مجموعة من المعتقدات الوثنية وعبادة الحيوانات وأرواحها وخصوصا الأفيال القديمة المتداخلة في ما بينها مع نسبة قليلة من الديانة المسيحية التي جائتهم من خلال المبشرين.

الأعياد والعطلات الرسمية
الأعياد واحتفالات اللاويين مرتبطة بعاداتهم الشديدة الصلة بالديانات الوثنية التي يعتقدون فيها ومن أهم احتفالاتهم ومهرجاناتهم مهرجان يعرف بمهرجان الصخرة يحرص القرويون والفلاحين على اقامته سنويا قبل موسم الأمطار, حيث يقام هذا المهرجان نهاية شهر مايس من كل عام, تحرق في هذا الاحتفال كميات كبيرة من أخشاب قصب البامبو تأخذ شكل الصخور, حيث يقوم المحتفلين بتزيين وتلوين الأكوام ويلبسونها أقنعة وذيول ضخمة على شكل التنين ويمرحون ويرقصون يدورون على شكل حلقات بسرعة عالية جدا توارثوها عبر الأجيال.
[عدل] حكومة والسياسة

لاوس الشيوعية الجمهورية الاشتراكية ذات الحزب الواحد. الحزب السياسي الوحيد القانوني هو لاو الحزب الثوري (LPRP). رئيس الدولة هو رئيس تشومالى ساياسون، وهو أيضا الأمين العام (الزعيم) من LPRP. رئيس الحكومة هو رئيس الوزراء بواسون بوفافانه. وتتحدد سياسات الحكومة من قبل الحزب من خلال المكتب السياسي للجميع قوية من تسعة اعضاء و49 عضوا اللجنة المركزية. يتم فحص القرارات الحكومية الهامة من قبل مجلس الوزراء.

صدر الدستور لاوس الأول والفرنسية وكتب الملكي كان في 11 مايو 1947، وأعلن أن يكون دولة مستقلة داخل الاتحاد الفرنسي. واستمر الدستور المعدل في 11 أيار / مايو 1957 مرجع أغفل الاتحاد الفرنسي، على الرغم من إغلاق التعليمية والصحية والتقنية العلاقات مع القوة الاستعمارية السابقة. وألغى وثيقة 1957 في 3 ديسمبر 1975، عندما الجمهورية الشعبية الشيوعية قد أعلنت. واعتمد دستور جديد في عام 1991 والمكرسة على "الدور القيادي" للLPRP.

في السنة التالية، أجريت انتخابات لتشكيل جمعية وطنية جديدة 85 مقعدا مع أعضاء منتخبين بالاقتراع السري لمدة خمس سنوات. هذه الجمعية الوطنية، التي تعمل أساسا بوصفه خاتم مطاطي لLPRP، يوافق على جميع القوانين الجديدة، على الرغم من أن السلطة التنفيذية تحتفظ سلطة إصدار المراسيم ملزمة. وقد جرت الانتخابات الأخيرة في نيسان / أبريل 2006. وقد سعت الجمعية إلى 99 عضوا في عام 1997 وفي انتخابات عام 2006 كان 115.

الاقتصاد
لاو الاقتصاد يعتمد اعتمادا كبيرا على الاستثمار والتجارة مع جيرانه وتايلاند وفيتنام، وخصوصا في الشمال، والصين. وقد شهدت أيضا Pakxe النمو القائم على التجارة عبر الحدود مع تايلاند وفيتنام.

الإقامة الزراعة لا تزال تمثل نصف الناتج المحلي الإجمالي، ويوفر 80 في المئة من العمالة. فقط 4،01 في المئة من البلاد الأراضي الصالحة للزراعة، و0،34 في المئة تستخدم أراضي المحاصيل الدائمة، ، وأدنى نسبة في منطقة الميكونج الكبرى. رايس تهيمن الزراعة، مع حوالي 80 في المئة من مساحة الأراضي الصالحة للزراعة المستخدمة لزراعة الأرز. ما يقرب من 77 في المئة من الأسر الزراعية لاو تتمتع بالاكتفاء الذاتي في الأرز.

من خلال تطوير والإفراج عنها واعتماد واسع النطاق من أصناف الأرز المحسنة، وعن طريق الإصلاحات الاقتصادية، وزيادة الإنتاج بمعدل سنوي قدره 5 في المئة بين عامي 1990 و 2005، وجمهورية لاو الديمقراطية الشعبية تحقيق توازن صافي واردات وصادرات الأرز ل أول مرة في عام 1999. قد جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية لديها أكبر عدد من أصناف الأرز في منطقة الميكونج الكبرى. وجدت منذ عام 1995 في حكومة لاوس كانت تعمل مع المعهد الدولي لبحوث الأرز لجمع عينات من البذور من كل من آلاف من أصناف الأرز في لاوس.

الاقتصاد يتلقى مساعدات التنمية من صندوق النقد الدولي ومصرف التنمية الآسيوي ومصادر دولية أخرى، والاستثمار الأجنبي المباشر من أجل التنمية في المجتمع، والطاقة الكهرمائية والصناعة والتعدين، وأبرزها النحاس والذهب. والسياحة هي الصناعة الأسرع نموا في البلاد. وأعاق التنمية الاقتصادية في لاوس من هجرة الأدمغة، مع معدل هجرة المهرة من 37،4 في المئة في 2000.

لاوس غنية بالموارد المعدنية ولكن واردات النفط والغاز. تعدين وصناعة هامة، وتأمل الحكومة في جذب الاستثمارات الاجنبية لتطوير رواسب كبيرة من الفحم والذهب والبوكسيت والنحاس والقصدير والمعادن الثمينة الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، موارد المياه في البلاد وفيرة والتضاريس الجبلية تمكينها من إنتاج وتصدير كميات كبيرة من الطاقة الكهرومائية. من طاقتها الاستيعابية حوالي 18000 ميغاواط، قد ارتكبت نحو 8000 ميغاواط للتصدير إلى تايلاند وفيتنام

البنية التحتية
جزء كبير من البلاد يفتقر إلى البنية التحتية الملائمة. لاوس لا يوجد لديه خطوط السكك الحديدية، باستثناء وصلة قصيرة للتواصل مع تايلاند فينتيان فوق جسر الصداقة التايلاندية اللاوسية. وكانت الطرق الرئيسية التي تربط المراكز الحضرية الرئيسية، خاصة في شارع 13، ورفع مستواها بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، ولكن يمكن الوصول إلى القرى البعيدة عن الطرق الرئيسية فقط من خلال الطرق غير المعبدة التي قد لا تكون متاحة على مدار السنة.

هناك محدودية للاتصالات الخارجية والداخلية، ولكن الهواتف المحمولة أصبحت على نطاق واسع في المراكز الحضرية. في كثير من المناطق الريفية الكهرباء غير متوفرة على الأقل جزئيا. تستخدم Songthaews (شاحنات صغيرة مع مقاعد) في البلاد لوسائل النقل العام للمسافات الطويلة والمحلية.

السياحة
وقد نما قطاع السياحة بشكل سريع، من 14400 السياح الذين يزورون لاوس في 1990، إلى 1.1 مليون في 2005. ومن المتوقع أن عائدات القطاع السياحي السنوي ليصل إلى 250 حتي 300،000،000 دولار بحلول عام 2020.

في الآونة الأخيرة، أصبحت لاوس أكثر شعبية لدى السياح من بينهم ومن المعروف لأسلوبه استرخاء المعيشة. ومن ينظر إلى أن عناصر من "آسيا الأصلي" فقدت في مكان آخر. شعار السياحة الرسمي هو "ببساطة جميلة". وأدلى معظم المعالم السياحية في متناول السياح الثقافة البوذية في لوانغ برابانغ، فن الطهو في العاصمة فينتيان، وعلى الظهر في فانغ فينغ والثقافة القديمة والحديثة والتاريخ في سهل منطقة الجرار (المادة الرئيسية : فونسافان)، والرحلات في فونغسالي أو لوانغ نامثا والفيلة في Sainyabuli، وكهف في أودومكساي.

في السنوات الأخيرة، بعد 2008، وأثار لاوس مصلحة بين السياح الغربيين. هذا قد يكون عائدا لسمعة لاوس لأسباب مجهولة وعدم الكشف عن اسمه فيها. وقد زاد هذا المبلغ من مشاريع مستقلة الطلاب، ومعظمهم من المدارس الدولية، والرحلات التي تم تخصيصها عادة مع غيرها من دول الشرق الأقصى مثل كمبوديا.

الثقافة
ثيرافادا البوذية هو النفوذ المهيمن في الثقافة الشعبية. وينعكس ذلك في جميع أنحاء البلاد من لغة إلى المعبد والفن والأدب والفنون المسرحية، وما إلى ذلك كثير من عناصر الثقافة البوذية تسبق لاو، ولكن. على سبيل المثال، يسيطر الموسيقى اللاوسي بواسطة صك الوطنية، وkhaen، وهو نوع من أنابيب الخيزران لديها أصول ما قبل التاريخ. ورافق khaen تقليديا في المغني لام، نمط السائد من الموسيقى الشعبية. لام بين الأنماط المختلفة، وسارافان لام هو على الارجح الأكثر شعبية.

البلد اثنين من مواقع التراث العالمي : لوانغ برابانغ وPhou ضريبة القيمة المضافة. وتسعى الحكومة لوضع نفسه سهل الجرار.

زجة رايس هو الغذاء الرئيسي مميزة وذات الأهمية الثقافية والدينية للشعب لاوس. ويفضل عموما مثبت رايس على الأرز والياسمين، ومثبت زراعة الأرز، ويعتقد أن الإنتاج قد نشأت في لاوس. هناك كثير من التقاليد والطقوس المرتبطة بإنتاج الأرز في بيئات مختلفة، وبين العديد من الجماعات العرقية. على سبيل المثال، المزارعون Khammu في مصنع لوانغ برابانغ الأرز متنوعة خاو كام بكميات صغيرة بالقرب من كوخ في ذاكرة الآباء الأموات، أو على حافة حقل أرز تشير إلى أن أولياء الأمور لا تزال على قيد الحياة.

الزواج
تعدد الزوجات رسميا جريمة في لاوس، على الرغم من أن العقوبة طفيفة. الدستور وقانون الأسرة يمنع الاعتراف القانوني من تعدد الزوجات، التي تنص على أن الزواج الأحادي هو أن يكون مفتاح مبدأ التعاقد على الزواج في هذا البلد. بينما نادرة، وكانت هناك حالات تعدد الزوجات يمارس داخل شعب همونغ.

التعليم
معدل محو أمية الكبار يتجاوز الثلثين. معدل معرفة القراءة والكتابة من الذكور يتجاوز معدل محو الأمية بين الإناث. وفي عام 2004 صافي معدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية وكان في 84 ? والجامعة الوطنية في لاوس جامعة الدولة لاوس العامة. مجموع معدل الأمية 73 ? (2010 تخمين)



علم لاوس
***********
اعتمد هذا العلم رسميا في لاوس في 2 ديسمبر - كانون الأول من سنة 1975.

رموز العلم
************
يمثل اللون الاحمر الموجود في علم جمهورية لاوس إلى شلال الدم في الكفاح من اجل نيل الاستقلال
اما اللون الازرق فيمثل الوقوف على ثروة البلاد
اما القرص الأبيض الموجود في وسط العلم فيمثل القمر فوق نهر الميكونغ وأيضا على وحدة البلاد من خلال السلطة الشيوعية القائمة في جمهورية لاوس ويعتبر علم جمهورية لاوس العلم الوحيد من اعلام الدول ذات الأنظمة الشيوعية التي لايحتوي علمها على نجمة.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 74915


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46442


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 46308


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 45688


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 40846


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 40235


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40004


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38446


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 38135


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36645


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى