مالطا

العاصمةالبلدة
القارةقارة اوربا
اللغة الرسميةالمالطية،و الإنجليزية
نظام الحكمجمهورية
العملةيورو
المساحة316 كم2
عدد السكانتوقع 2009 412,966 نسمة
الدياناتغالبية سكان مالطا هم مسيحيون كاثوليك



مالِطة (مالطا) دولة أوروبية، وهي عبارة عن ثلاث جزر صغيرة تقع في البحر المتوسط، ومكتظة سكانيا جنوب صقلية في إيطاليا, شرق تونس وإلى الشمال من ليبيا. يطلق عليها البعض لقب "سويسرا البحر المتوسط".

الجغرافيا
**********
تقع مالطة جغرافياً ضمن قارة أفريقيا، لكنها سياسياً تقع ضمن قارة أوروباوتكون ايطاليا اقرب دولة اوروبية بالنسبة لهاوليبياوتونس من اقرب الدول العربية وحيث انها تحدها المياه من كل الجهات.

البلاد تتكون من ثلاث جزر مأهولة بالسكان هي: مالطة، غودش وكمونة، والجزر غير المسكونة: كمونات، فلفلة وجزيرة القديس بولس. نشأت هذه الجزر كبقايا للوصل الجغرافي الذي كان يوما ما يربط قارتي أوروبا وأفريقيا. مناخ البلاد هو مناخ البحر المتوسط. معدل درجات الحرارة الشهرية يتراوح بين 12 و 26 درجة مئوية، بينما هو 19 درجة مئوية كمعدل للعام كله. نسبة هطول الأمطار تبلغ زهاء 500 مم، معظمها يسقط في أشهر الشتاء.
منظر للعاصمة فاليتا.

السكان
الدين في مالطا
**********
عدد سكان مالطا يراوح الأربعمائة ألف نسمة. بسبب صغر مساحة البلاد، فإن نسبة الكثافة السكانية تعد عالية جدا، تبلغ حوالي 1200 نسمة للكم المربع. هذه النسبة تجعل منها ثالث أعلى بلد بالعالم من حيث الكثافة السكانية. 94% من سكان البلاد يسكنون في المدن. كما تبلغ نسبة الأجانب حوالي 5% من مجموع السكان. يبلغ عدد سكان جزيرة غوزو (غودش) حوالي ثلاثين ألف نسمة، بينما العدد لا يذكر على جزيرة كومينو (كمونة).

غالبية سكان مالطا هم مسيحيون كاثوليك. هناك عدد ضئيل من الأديان الأخرى في البلاد. تأثير الكنيسة كبير على سياسة الدولة الداخلية، على سبيل المثال، فالإجهاض والطلاق ليسا محرمين دينيا فحسب، وإنما مرتكبيهم يعرضوا أنفسهم للمسائلة القانونية والغرامات. المذهب الكاثوليكي مذكور في الدستور كدين رسمي للبلاد.

اللغة المالطية هي إحدى اللغات السامية، نتجت عن اللهجة التونسية الدارجة. لذا تجد أن حوالي 60% من اللغة المالطية أصلها تونسي الباقي من الإيطالية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية وخاصة الكلمات. اللغة المالطية تستعمل الأحرف اللاتينية لتكون بذلك أول لغة سامية تكتب باللاتيني. بسبب الاستعمار البريطاني الطويل للبلاد، فإن اللغة الإنجليزية منتشرة بكثرة في البلاد وخاصة في الدوائر الحكومية، وتأتي في الأهمية قبل الإيطالية.

السياسة
النظام السياسي
********
يتم انتخاب رئيس الجمهورية من خلال البرلمان المالطي. الرئيس له مهام فخرية. يقوم بتسمية رئيس الوزراء اعتمادا على نتائج الانتخابات، عادة يكون هو رئيس الحزب الفائز بالانتخابات النيابية. مجلس الوزراء يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل البرلمان المالطي ذو المجلس الأحدعى بالمالطية Kamra tar-Rappre?entanti أي غرفة النواب. يتكون المجلس من 65 - 69 عضو، يتم انتخابهم كل خمس سنوات.

عُدل الدستور بعد الأزمة السياسية التي حدثت سنة 1981 على خلفية عدم حصول أي من الأحزاب السياسية على عدد المقاعد المطلوب لتشكيل حكومة. حيث ينقسم الناخبون المالطيون نسبة لتوجهاتهم الحزبية، لدرجة يكاد لا يوجد لها شبيه بالعالم. على سبيل المثال فإن 60% من الشعب أيد انضمام مالطا إلى الاتحاد الأوروبي، كانت تلك النتيجة تعد أغلبية عظمى بالنسبة لاستفتاءات وانتخابات الجزيرة. أهم الأحزاب السياسية بالبلاد هم الوطنيون المحافظون وحزب العمل.

الاقتصاد والبنية التحتية
************
أهم ركائن الاقتصاد المالطي هي قطاعات الزراعة، صيد الأسماك والسياحة. شركة مالطا دراي دوكس (Malta Drydocks) هي أكبر مشغل للعمالة في البلاد وثاني أكبر حوض بناء سفن في أوروبا، مع تواجد شركة مالطية اخري تدعي بشركة ثروات أزوباردي (AJD TUNA) وهي أكبر شركة في حوض البحر الأبيض المتوسط متخصصة بالصيد البحري وخصوصا صيد وتربية أسماك التونة الزعنفة الزرقاء ،و معظم السياح يأتون من المملكة المتحدة، ألمانيا، إيطاليا وليبيا. يبلغ عددهم سنويا حوالي نصف مليون نسمة. تم سنة 1992 إنشاء بورصة للأوراق المالية في مالطة. هناك علاقات تجارية قوية مع كل من إيطاليا وليبيا.

لا توجد شبكة سكك حديدية على الجزيرة، في المقابل هناك شبكة حافلات كثيفة تربط معظم مناطق مالطة ببعضها وخاصة حول العاصمة فاليتا. يعود تاريخ هذه الشبكة إلى حقبة الاستعمار البريطاني. المطار الدولي يوجد في لوقا، من هناك يوجد خط مروحيات يربط مالطا بجزيرة غوزو. توجد أيضا حركة عبارات تسير عدة مرات يوميا إلى غوزو، بينما هي حركتها أندر إلى جزيرة كومينو.

مع العلم أن لدي مالطا الجزيرة الصغيرة، مصدر رزق آخر من البلدان العربية، وخصوصا ليبيا ويعرف المالطيون بتهريب النفط الليبي الرخيص الي السواحل الأوروبية وخصوصا مالطا، فالدولة المالطية هي المستفيدة من هذه العملية التي تتم بكمية 4 مليون ليتر في كل اسبوع في أشهر الصيف.

فهذه العملية موفرة للاقتصاد البترولي المالطي.

الثقافة والتعليم
*********
الثقافة المالطية متأثرة بجيرانها ومحتليها عبر التاريخ، وخاصة إيطاليا شمالاً وبريطانيا (المستعمر السابق)، لغويا هي متأثرة أيضا بالدول العربية جنوبا. كما ذكر أعلاه فإن تأثير الكنيسة قوي في البلاد. حاولت مالطا محاربة التأثير الثقافي الإيطالي في البلاد من خلال تبني الإنجليزية كلغة رسمية وخاصة في التعليم. الآن تشكل القنوات التلفزيونية الإيطالية العديدة السفير الأول لإيطاليا في البيوت المالطية، يليهم السياح الطليان الذين يزورون البلاد بالآلاف سنويا. النظام المروري في مالطا يتبع النظام الانغليزي، أي القيادة على يسار الشارع. الرقص الفلكلوري المالطي هو شبيه بالرقص الإيطالي والعربي المغاربي، من خلال مجموعات رجالية ونسائية تتشابك الأيدي. المطبخ الإيطالي دارج في مالطا.المالطيون معروفون بقربهم من الإنسان المغاربي الذي تعاملوا معه طيلة تاريخهم.

هناك ثلاث مناطق في مالطا، اعتبرتها منظمة اليونسكو من التراث العالمي: العاصمة فاليتا، حيث تشتهر بأزقتها التاريخية، معبد ميغاليث، الذي يعود تاريخه إلى العصر الحجري، ومعبد حال سفلاني، الذي يعود تاريخه ثلاثة آلاف سنة ق.م.

علم مالطا
**********
أعتمد علم مالطا في 21 أيلول - سبتمبر من سنة 1964 و العلم المالطي مقسم إلى شريطين بصورة عمودية باللونين الأحمر و الأبيض وتوجد في أعلى الزاوية العليا اليسرى من الشريط الأبيض من العلم يوجد صليب جورج .

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 75199


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 46630


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46628


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 45938


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 41216


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 40444


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40165


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 39550


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38614


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36748


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى