مملكة توفالو

العاصمةفونافوتي
القارةقارة استراليا أو الأقيانوسيا
اللغة الرسميةالإنجليزية
نظام الحكمدولة مستقلة داخل الكمنولث البريطاني
العملةدولار أسترالي،دولار توفالو
المساحة26 كم2
عدد السكانتوقع 2009 11468 نسمة
الديانات



توفالو (بالتوفالية: Tuvalu، بمعنى "الثمانية تقوم سويةً") هي جزيرة تقع في المحيط الهادي بين الهاواي وأستراليا. مساحتها 26 كم2 وبذلك تكون رابع أصغر دولة في العالم. عدد سكانها 11468 نسمة.

السكنة الأوائل لتوفالو كانوا شعب بولينيزيا. وقع الجزر تحت دائرة نفوذ بريطانيا في أواخر القرن التاسع عشر. جزر إلايس (الاسم السابق لتوفالو) أديرت من قبل بريطانيا كجزء من محمية من 1892 إلى 1916 وكجزء من مستعمرة جلبرت وجزر إلايس من 1916 إلى 1974. في 1974 سكنة جزيرة إلايس صوتوا لصالح فصل التبعية البريطانية إلى توفالو، حيث فصلت من جزر جلبرت التي أصبح كرباتي بعد الاستقلال. أصبحت توفالو مستقلة بالكامل في 1978.

الجزر المكونة لهذه الدولة مهددة بأي ارتفاع بحري مستقبلي وذلك بسبب ارتفاعها المنخفض. السكان قد يخلون في العقود المقبلة إلى نيوزيلندا، أو نيو، أو جزيرة كيوا في فيجي.

الجغرافيا
***********
تتكون البلاد من 9 جزر تكون سلسلة تمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي بطول 260 ميل في جنوب غرب المحيط الهادئ جنوب خط الاستواء واقرب جيرانها كرباتي من الشمال وفيجي من الجنوب على بعد 650 ميل والجزر كلها منخفضة لا يزيد ارتفاعها عن 15 قدم.

التاريخ
**********
السكان الأوائل لتوفالو كانوا شعب بولينيزيا. وقعت الجزر تحت دائرة نفوذ بريطانيا في أواخر القرن التاسع عشر. جزر إلايس (الاسم السابق لتوفالو) أديرت من قبل بريطانيا كجزء من محمية من 1892 إلى 1916 وكجزء من مستعمرة جلبرت وجزر إلايس من 1916 إلى 1974. في 1974 سكان جزيرة إلايس صوتوا لصالح فصل التبعية البريطانية عن جزر جلبرت التي أصبح كرباتي بعد الاستقلال إلى توفالو وذلك بسبب الاختلافات الاثنية عن باقي سكان المستعمرة البريطانية، وحصلت توفالو على استقلالها بالكامل في 1 أكتوبر1978.

الانترنت
*********
في سنة 2000 قام سكان جزيرة بولينيزيا (المعروفون بشعب توفالو) بتأجير عملية استخدام عنوان دوت تي في (tv.) نطاق الإنترنت الخاص بدولة توفالو إلى العديد من شركات التلفزيون في العالم.و ذلك في مقابل 50 مليون دولار أمريكي لمدة 12 عام.

نظام الحكم
**********
توفالو دولة مستقلة داخل الكمنولث البريطاني ورئيس الدولة هو الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا ويمثلها الحاكم العام ورئيس الوزراء والسلطة التفيذية منوطة رسميا بالحاكم العام الذي تعينه الملكة بناء على توصية من حكومة توفالو اما السلطة التنفيذية الفعلية فبيد رئيس الوزراء المسئول امام المجلس التشريعي الذي يتكون من 8 اعضاء الجزر المكونة لهذه الدولة مهددة بأي ارتفاع بحري مستقبلي وذلك بسبب ارتفاعها المنخفض. السكان قد يخلون في العقود المقبلة إلى نيوزيلندا، أو نيوي، أو جزيرة كيوا في فيجي

الجيش
*******
لا توجد قوات مسلحة نظامية في توفالو.يوجد فيها فقط قوات شرطة.


الديانة
*********
الديانة السائده هي المسيحية حيث يشكل البروتستانت 97% ويشكل السبتيين 1.4% كما يوجد نسبه من البهائيين الذين يشكلون 1%.

المواصلات
***************
خدمات النقل في توفالو محدودة جدا، فهناك حوالي ثمانية كيلومترات من الطرق. والشوارع المعبدة في فونافوتي تم إضاءتها في منتصف عام 2002، أما الطرق الأخرى فيهي غير ممهدة. توفالو من بين عدد قليل من البلدان التي ليس لديها خطوط السكك الحديدية. فونافوتي هو الميناء فقط، وهناك أيضا رصيف في المياه العميقة في الميناء نوكافيتاو Nukufetau. منذ عام 1999 والأسطول البحري لفانواتو يتكون من أربع سفن ذات حمولات ضخمة (ناقلات عملاقة) تتجاوز حمولتها 1000 طن أو أكثر، يبلغ مجموعها 33199 GRT أو 56187 ألف طن متري ساكن. وهذا يشمل اثنين من سفن الشحن وسفينة للشحن ونقل الركاب. كما هنالك عبارة تتنقل بين جزر توفالو. أما المطار الرئيسي الوحيد فهو مطار فونافوتي الدولي، والذي هو مجرد ممر معبد بالاسفلت لا أكثر.

 

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 74273


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46030


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 45566


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 45125


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 40045


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 39716


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 39672


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38098


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 36615


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36424


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى