جمهورية فانواتو

العاصمةبورت فيلا
القارةقارة استراليا أو الأقيانوسيا
اللغة الرسميةالإنجليزية الفرنسية
نظام الحكمجمهورية برلمانية
العملةفاتو فانواتي
المساحة12,200 كم2
عدد السكانتوقع 2009 215,446 نسمة
الديانات



جمهورية فانواتو (Ripablik blong Vanuatu) هي دولة تقع في جنوب المحيط الهادي، وهي مكونة من أرخبيل. تقع شرق أستراليا بحوالي 1750 كم، وشمال شرق نيوكاليدونيا بحوالي 500 كم، وغرب فيجي، وجنوب جزر سليمان. كانت فانواتو تعرف باسم "نيوهيبرايدز" (New Hebrides) خلال فترة الاستعمار.

عاصمة فانواتو هي بورت فيلا. اللغات الرسمية فيها هم لغة بسلاما، واللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية. مساحتها الإجمالية 12200 كم2. عدد سكانها 199414 نسمة، والكثافة السكانية لها تساوي 16/كم2.

التاريخ
*********
عاش الميلانيزيون في المنطقة المعروفة الآن بفانواتو لمدة ثلاثة آلاف سنة على الأقل. وفي عام 1606م كان بيدرو فيرنانديز دي كويروز ـ وهو مكتشف أسباني على رأس حملة من بيرو ـ أول أوروبي تقع عينه على هذه الجزر. وقد رسم المستكشف الإنجليزي جيمس كوك خريطة للمنطقة في عام 1774م، وسمى هذه الجزر جزر نيوهبريدز وذلك على اسم جزر هبريدز الأسكتلندية.

بدأ التجار والمنصرون والمستوطنون الإنجليز والفرنسيون بزيارة الجزر خلال العام 1820م. قامت بريطانيا وفرنسا بإرسال فرق استكشاف بحرية مشتركة لمسح المنطقة في عام 1906م حيث تم إحلال حكومة بريطانية فرنسية مشتركة مكان الفرق البحرية.

بعد دخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الثانية في عام 1941م، أصبحت جزر نيو هبريدز قاعدة حربية مهمة. بدأت حركة المطالبة بالاستقلال في الجزيرة في الستينيات من القرن العشرين الميلادي. في 30 يوليو 1980م أصبحت هذه الجزر تعرف بأُمة فانواتو المستقلة. وفي عام 1987م أصاب إعصار شديد مصحوب بالرعد والمطر فانواتو مما أدّى إلى حدوث وفيات وبعض الأضرار.

جغرافيا
*********
فانواتو هي أرخبيل مكون من 83 جزيرة. 14 من هذه الجزر مساحتها أكثر من 100 كم2. أكبر جزيرتين في فانواتو هما إسبيريتو سانتو (3956 كم2)، ومالاكولا (2041 كم2). أغلب جزر فانواتو جبلية وبركانية. مناخها استوائي أو شبه استوائي. أكبر مدن فانواتو هي بورت فيلا، وهي أيضاً عاصمتها.

السطح والمناخ
*************
تأخذ جزر فانواتو شكل الرقم 7 في هيئة سلسلة تمتد حوالي 800كم من الشمال إلى الجنوب. الجزر في معظمها تتكون من سهول ساحلية ضيقة ومناطق جبلية في الداخل. معظم هذه الجبال تحتوي على براكين نشطة. الجزيرة الشمالية مناخها حار وممطر، ودرجات الحرارة على مدار السنة تبلغ 27°م ومتوسط الأمطار السنوي حوالي 305سم. تتراوح درجات الحرارة في الجزر الجنوبية بين 19°م و 31°م ومعدل الأمطار السنوي يصل إلى 230سم.
الحياة النباتية

التقسيمات إدارية
**********
فانواتو مقسمة إدارياً إلى ستة أقسام هم:
************************
* مالامبا
* بيناما
* سانما
* شيفا
* تافيا
* توربا

السكان
**********
أكثر من 90 % من سكان فانواتو ميلانيزيون. ويشكل الآسيويون والأوروبيون والبولينيزيون باقي السكان. ويعيش ثلاثة أرباع السكان في قرى ريفية. تُصنع العديد من المنازل في القرية من الخشب، والخيزران وأوراق النخيل. وتعتبر بورت فيلا وسانتو (في إسبريتوسانتو) المجتمعين الحضريين الوحيدين في الجزر. يتحدث السكان أكثر من 100 لغة وتعتبر لغة بيسلاما أكثر اللغات انتشارًا، وهي نموذج من الإنجليزية الهجين تجمع بين كلمات إنجليزية وقواعد ميلانيزية. في فانواتو ما يقرب من 300 مدرسة ابتدائية وعدد من المدارس الثانوية. وحوالي 85 % من السكان نصارى وأغلب البقية وثنيون.

نظام الحكم
*********
جزر فانواتو جمهورية ذات برلمان يتكون من 46 عضوًا ينتخبهم الشعب لمدة أربع سنوات، ويقوم بوضع القوانين، ويوجد رئيس وزراء هو رئيس حزب الأغلبية في البرلمان. ويدير شؤون الحكومة بمساعدة مجلس الوزراء. وتقوم مجالس القرى والمجالس الإقليمية ومجلس الجزر بمهام الحكومة المحلية. وينتخب رؤساء البرلمان والمجلس الإقليمي الرئيس لمدة خمس سنوات. ويُعدُّ دور الرئيس دورًا تشريفيًّا.

الاقتصاد
*********
يعتمد اقتصاد فانواتو أساسًا على الزراعة. تُنتج الأسرة الريفية كل ماتحتاجه من طعام تقريبًا إذ تقوم الأُسَر بزراعة الفواكه والخضراوات وتربية الدواجن وصيد الأسماك. بعض الأسر تقوم بإنتاج الكوبرا (لب جوز الهند المجفف) بغرض البيع. والسياحة لها أهمية كبيرة للاقتصاد. أهم وسائل المواصلات بين الجزر هي السفن الصغيرة والطائرات وتمتلك فانواتو القليل من الطرق الجيدة ولا توجد أي خطوط للسكك الحديدية. تقوم الحكومة بطباعة جريدة إخبارية وإدارة محطة إذاعية.

أعياد رسمية
*************
* 1 يناير رأس السنة الميلادية
* 21 فبراير إحياء ذكرى زعيم استقلال البلاد والتر ليني.اقسام الكتب
* 5 مـارس عيد الوجهاء.
* 30 يوليو عيد استقلال
* 5 أكتوبر يوم الدستور
* 25 ديسمبر عيد الميلاد المجيد

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 75559


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 47331


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46988


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 46437


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 41721


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 40885


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 40721


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40390


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 39018


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36874


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى