صربيا

العاصمةبلغراد
القارةقارة اوربا
اللغة الرسميةالصربية
نظام الحكمجمهورية
العملةالدينار الصربي
المساحة88,361 كم2
عدد السكانتوقع 2009 7,334,935 نسمة
الديانات



صربيا (بالصربية:Republika Srbija) جمهورية في وسط البلقان، يحدها من الشمال المجر ومن الشرق رومانيا وبلغاريا ومن الجنوب جمهورية مقدونيا وجمهورية كوسوفا ومن الغرب كل من كرواتيا والبوسنة والجبل الأسود.

وتبلغ مساحة صربيا 88.361 كم مربع ويبلغ عدد سكانها 7 ملايين نسمة نصفهم تقريباً يعيش في العاصمة بلجراد وضواحيها وتعد صربيا دولة حبيسة لا تملك منفذ مائي بعد أن انفصلت عنها جمهورية الجبل الأسود عام 2006 م، الديانة الرسمية في صربيا هي المسيحية الأرثوذكسية حيث يعتنقها أغلب السكان مع أقلية مسلمة والعيد الوطني لصربيا هو يوم 15 فبراير، و يتواجد بصربيا مقاطعة تتميز بحكم ذاتى هي فويفودينا في الشمال.

العملة الرسمية في صربيا هي الدينار الصربي ويبلغ إجمالي الناتج القومي لصربيا 80 مليار دولار أمريكي ويتصدر الحديد والفولاذ قائمة صادرات صربيا إلى الخارج.

السياسة
النظام السياسي
*********
جمهوري برلماني يتم انتخاب رئيس الجمهورية وهو منصب شرفي مباشرة من الناخبين عن طريق الاقتراع العام.

السلطات التنفيذية
*********
أما رئيس الحكومة الذي يمتلك السلطات التنفيذية فيتم ترشيحه من قبل رئيس الجمهورية على ان يحصل على ثقة البرلمان بعد تشكيل حكومته، يتم أنتخابه من خلال القوائم والائتلافات في عموم البلاد ويشترط القانون الانتخابي حصول القائمة على خمسة في المئة من اصوات المقترعين لكي يجري احتساب حصتها من مقاعد البرلمان بحسب النسبة المئوية.

الاحزاب السياسية
***********
* الحزب الراديكالي الصربي: وهو حزب يميني متطرف وقد حصل على (77) مقعداً في الانتخابات الأخيرة والذي يرأسه (فويسلاف شيشيل) ويقبع في محكمة جرائم الحرب منذ سنة 2001 لاتهامه بجرائم حرب. وهو أكبر حزب معارض وقد دخل ائتلافا مع القوميين في تشكيل الحكومة الجديدة وقد فاز بأغلبية مقاعد البرلمان.
* الحزب الديمقراطي الصربي مع حليفه حزب صربيا الجديدة: وهو ائتلاف قومي يميني وقد حصلوا على (30) مقعداً في الانتخابات الأخيرة.
* الحزب الاشتراكي الصربي (الحزب الشيوعي سابقاً) وقد حصل على (20) مقعداً.

وان هذه الاحزاب الثلاثة ستشكل الحكومة القادمة، وهذا الائتلاف يرغب بالانضمام للاتحاد الاوربي ولكن بدون اي ثمن (الحفاظ على وحدة الاراضي الصربية مع بقاء كوسوفو وعدم الاعتراف باستقلالها).

* الحزب الديمقراطي: الذي يرأسه رئيس الجمهورية (بوريس تاديتش) وتشكيل ائتلاف مع احزاب صغيرة مؤيدة لاوربا وقد حصلوا على (130) مقعدا ويرغب بالانضمام للاتحاد الاوربي بأي ثمن.

المنظمات الفعالة في صربيا: توجد في صربيا منظمات فاعلة أكثر مما يوجد في اي جمهورية يوغسلافية سابقة والمقر الرئيسي لهذه المنظمات هو العاصمة بلغراد، أضافة إلى ان هذه المنظمات بقيت محافظة على قوتها في صربيا منذ عهد الرئيس السابق سلوبودان ميلوشيفيتش لانها تراوحت بين معارضة السلطة وتأييدها لكنها لم تتخل عن استقلاليتها وخدمتها للمنتمين إليها نظرا لغلبة الاعتزاز لدى الصرب أنطلاقاً من اعتزازهم القومي. وتتخذ هذه المنظمات مبان حكومية من دون ايجاز مقرات لها وتتلقى دعماً مـادياً حكومياً منتظماً وابرز هذه المنظمات هي:
* النقابات العمالية المهنية
* اتحاد الكتاب والادباء

النزاعات الدولية
**********
* 1. تتشابك بشكل ملحوظ الأزمات الداخلية والنزاعات في صربيا. فقد تواصلت الأزمات في صربيا منذ انهيار يوغسلافيا السابقة حيث ساعدت هذه الأزمات بين عامي 1992 و1995 الصرب الانفصاليين على التحرك ضد كرواتيا والبوسنة مما جعل مجلس الامن يفرض على صربيا حصارا اقتصاديا شديدا. وبرزت بعد ذلك الحركة الألبانية الانفصالية المدعومة من الغرب في كوسوفو ومن ثم الغارات الجوية لحلف شمال الاطلسي من 24 آذار 1999 ولمدة 72 يومًا وما نتج عن ذلك من قيام محكمة لاهاي بتوجيه اتهامات لكبار المسؤولين الصرب من سياسيين وعسكريين ومن ثم الدعم المادي والاعلامي والسياسي الذي قدمته الولايات المتحدة ودول اوربية للمعارضة الصربية لاثارة الاضطرابات من اجل الاطاحة بالرئيس ميلوسيفيتش الذي ارغم على التخلي عن السلطة في تشرين الأول عام 2000 ومن ثم حصول تمرد انفصالي ألباني مسلح جنوب صربيا واستمرار الضغوط الاوربية بسبب توجيه التهم من قبل محكمة لاهاي لبعض الشخصيات السياسية الصربية بارتكاب جرائم حرب.

الأزمات الداخلية
**********
* 2. ازمة استقلال كوسوفو.
* 3. كما توجد للحكومة الصربية بعض المشاكل مع الاقلية المجرية كما كانت لبلغراد بعض المشاكل لمواطنيها من البوشناف المسلمين في منطقة السنجاق الذين يبلغ تعدادهم حوالي (250,000) نسمة الا انه تم حل هذه المشكلة منذ حوالي سنة عن طريق إعطاء بعض الصلاحيات الذاتية لبلدية نوفي بازار التي يتجمع فيها غالية الاقلية.

الاقتصاد
*******
انتعش اقتصاد صربيا تدريجيَّا بعد الحرب العالمية الثانية حتى أواخر سبعينيات القرن العشرين، ولكنه أخذ يتدهور بعد ذلك، خصوصاً عندما بدأ الاتحاد اليوغوسلافي السابق يدخل مرحلة التفكك. وتوجد أجود الأراضي في فويفودينا وصوماديا جنوبيّ بلجراد، حيث تزرع محاصيل البطاطس والبنجر والقمح والذرة الشامية، فضلاً عن تربية قطعان الأبقار والأغنام. ويتوافر لدى الصرب موارد من الفحم الحجري والنحاس والرصاص والزنك، وتقوم صربيا بصناعة الحديد والأسمنت والسيارات والبلاستيك والمنسوجات.

الجغرافيا
*********

السطح
****
تنبسط سهول بنونيا في شماليّ صربيا، وتنتشر التلال والجبال في بقية أرجاء البلاد.

الانهار
*******
أما الأنهار فأكبرها الدانوب، وله رافدان: نهر مورافا الذي ينبع من تلال جنوبيّ البلاد وأواسطها، ثم نهر سافا الذي يتخذ مسارًا شرقيًا قبل أن يصل إلى نهر الدانوب عند بلجراد.

المناخ
******
تجتاح سهول بنونيا في فصل الشتاء رياحٌ شديدة البرودة تدعى كوشافا، أما فصل الصيف فحار جاف إذ ترتفع درجة حرارة الهواء إلى 38°م. تبلغ درجة الحرارة في بلجراد صفر°م في يناير، بينما يكون المعدل 23°م في شهر يوليو. تسقط الثلوج شتاءً، وتهطل معظم الأمطار في بداية فصل الصيف.

معلومات خفية
*******
نجحت الجهود في منظمة اليونيسيف في القضاء على شلل الأطفال في صربيا، وتبلغ معدلات التحصين ضد أمراض الطفولة الأكثر شيوعا حوالي 90 في المائة أو أعلى. كما أن معدل وفيات الرضع ومعدلات وفيات الأطفال دون الخامسة آخذة في التناقص. غير أن الاستثمار في مجال صحة الأطفال وتعليمهم قد انخفض إلى النصف خلال العقد الماضي. ويذكر أن ما يقدر بنحو 56 بالمائة من السكان لم تتجاوز أعمارهم سن العشرين.

المشكلات التي تواجه الأطفال في صربيا
*********************
* خلفت حروب التسعينات أكثر من نصف مليون من اللاجئين والأشخاص المشردين داخليا.
* تشير التقارير أن معدلات الالتحاق بالمدارس أعلية اقل بكثير من الأرقام الرسمية. ويقدر أن حوالي ثلثي طلاب المدارس الابتدائية من مختلف الدرجات تدرس في نفس أصل.
* يواجه الأطفال من طائفة روما والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة تحديات في الحصول على التعليم. وكثيرا ما تتسرب الفتيات من المدارس بسبب الزواج المبكر.
* لا يزال فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب / الإيدز يحمل وصمة العار في المجتمع، ويبقى حاجزا يحول دون الاعتراف بالفيروس كمشكلة. وتبقى خدمات المشورة السرية والاختبار ضئيلة.
* لا تزال الآلاف من قوات حفظ السلام تتمركز في كوسوفو، حيث تشارك منظمة الأمم المتحدة مشاركة وثيقة في حكومة المنطقة. ولأن نصف سكان كوسوفو لم تتجاوز أعمارهم 25 سنة، تشكل الجهود المبذولة لصالح الأطفال أمرا حيويا لمستقبلهم. أصبحت كوسوفو مركزا حيويا للاتجار بالأطفال بين دول أوروبا الشرقية والغربية.

الأنشطة المضطلع بها والنتائج المتحققة من أجل الأطفال
******************************
* تتوقع صربيا القضاء على نقص اليود بحلول عام 2005. وتم ترخيص أربع وثمانون في المائة من وحدات التوليد كوحدات "صديقة للأطفال،" وتعمل على تعزيز الرضاعة الطبيعية الخالصة وغير ذلك من المعايير التي تعطي الأطفال بداية صحية في الحياة.
* ساعدت اليونيسف تلقيح 37,000 من الأطفال والنساء في سن الإنجاب، ضمن الفئات التي يصعب الوصول إليها. كما أضيف التهاب الكبد الوبائي (ب) في الآونة الأخيرة إلى قائمة عمليات التحصين الروتينية.
* قامت اليونيسف وشركائها بتدريب المئات من العاملين في المجال الطبي في إطار جهودها لتحسين تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية. واستفادت أكثر من 140,000 أسرة من حملة المشورة عن طريق الهاتف لتحسين مهارات الأبوة والأمومة.
* أدى مزيد من الانفتاح إلى الاعتراف بمشكلة إهمال وإساءة معاملة الأطفال. وساعدت اليونيسف وزارة الشؤون الاجتماعية الصربية في وضع بروتوكولات لوكالات الخدمة الاجتماعية التي تعمل من اجل حماية الأطفال.
* قامت اليونيسيف وشركائها بتدريب 5,000 من المعلمين على أساليب التعلم النشط. وساهمت مبادرة تعليم طائفة روما تمكين أكثر من 2,000 طفل الالتحاق في المدارس الابتدائية.
* قامت اليونيسف وشركائها بتدريب المهنيين في مجال الرعاية الصحية ومعلمّي الأقران لتسليح الشباب بمعرفة أنماط الحياة الصحية، والممارسات الجنسية المحفوفة بالمخاطر، وخدمات المشورة الطوعية بشأن فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب / الإيدز والوقاية من انتقال الفيروس من الأم إلى الطفل. وقامت اليونيسف أيضا بتقديم خبرتها في مجال التخطيط لإستراتيجية وطنية بشأن الفيروس، بالإضافة إلى توزيع 14,000 مجموعة اختبار فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب إلى المستشفيات الصربية.
* تم سن قانونا جديدا في كوسوفو، بشأن عدالة الأحداث. كما تم إنشاء وحدة في مكتب أمين المظالم تعني بحقوق الطفل. وقد التصديق على خمسة مستشفيات في كوسوفو كمستشفيات "ملائمة للأطفال.

المشاكل الاقتصادية والمالية :-
******************
* زيادة حجم الديون الخارجية.
* قلة نسبة التبادل التجاري وقلة نسبة الصادرات.
* زيادة نسبة العجز الاقتصادي في الموازنة بين الواردات والصادرات.
* عدم وجود تكنولوجيا عالية في المنتجات الصربية.
* كثرة الاستيراد للمواد المستهلكة في الأغراض المتعددة.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 75470


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 47157


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46873


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 46318


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 41627


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 40760


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 40526


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40343


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38916


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36843


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى