بيرو

العاصمةليما
القارةقارة امريكا الجنوبية
اللغة الرسميةالإسبانية
نظام الحكمجمهورية
العملةسول الجديد (PEN)
المساحة1,285,216 كم2
عدد السكانتوقع 2009 29,461,933 نسمة
الديانات



بيرو أو البيرو هي بلاد تقع في جبال الأنديز علي ساحل بيرو الغربي حيث يطل غربها علي المحيط الهادي. وهذه الجبال مغطاة بالجليد.
وبشرقها توجد منحدرات تهبط عليها الأمطار حيث منابع نهر الأمازون الذي يمتد 5000 كم ليصب في المحيط الأطلنطي. وفي السفوح توجد غابات إستوائية مطيرة بعبش فيها هنود أمريكيون بدائيون حتي الآن. وهؤلاء ليسوا من شعب بيرو الذي أقام حضاراته.
تقع في غربي قارة أمريكا الجنوبية، كانت قبل غزو أسبانيا لها،
مركز حضارة لامبراطورية كبيرة هي أمبراطورية الانكا حيث كانت تضم مايسمي حالياً بالإكوادور، وشيلي ،وبيرو، والأرجنتين،
وعاصمة هذه الامبراطورية مدينة (كوزكو)،
غزتها أسبانيا في ستة (951هـ- 1523 م) ولم تستسلم الامبراطورية للأسبان إلا في سنة 951هـ - 1544 م واستمر الاحتلال الأسباني حتي سنة (1236هـ- 1820 م)،
عندما نالت بيرو استقلالها بعد كفاح طويل ضد أسبانيا.

جغرافيا.الموقع:
-----------------.
في غرب أمريكا الجنوبية تحدها كولومبيا والإكوادور من الشمال، وبوليفيا والبرازيل من الشرق، وشيلي من الجنوب، والمحيط الهادي من الغرب، وتبلغ مساحتها (1،285،126 كم)، وقدر عدد سكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م)، 21،2 مليون نسمة والعاصمة (ليما) وتوجد على ساحل المحيط الهادي ومن المدن الهامه كالاو، واركيبا ،وتروجيلو، والأسبانية لغة البلاد الرسمية، وإلى جانبها لغات محلية يتحدث بها الهنود الأمريكيون وهي (الكشوية) و(الايمارا) وتنقسم البلاد إلي 22 مقاطعة إدارية

الأرض:
-------.
تنقسم بيرو إلى ثلاثة أقاليم تضاريسية ،تبدأ من الغرب بإقليم الساحل وهو شريط ضيق من الاراضي الصحراوية، ويغلب عليه المظهر الجاف في طابعه المناخي، والإقليم الثاني هو مرتفعات سيرا ويشكل قسماً من جبال الإنديز الكبري، كما تحصر السلاسل الجبلية بينها هضبة تضم بحيرة (تيني كاكا)أكبر البحيرات العذبة بأمريكا الجنوبية وهناك بعض القمم التي تغطيها الثلوج الدائمة مثل قمة المسني. والإقليم الثالث يتكون من منحدرات جبال الإنديز الشرقية وتنحدر نحو الشرق حيث تصرف مياهها إلى نهر الأمازون.

المناخ:
-------.
رغم مرور الدائرة الاستوائية يشمال بيرو، إلا أن تضرس سطحها ومرور تيار بيرو البحري بسواحلها مما أثر في أحوالها المناخية، فالنطاق الساحلي منخفض الحرارة كثير الضباب مرتفع الرطوبة قليل المطر، أما المرتفعات فوفيرة الأمطار تعتدل بها الحرارة نسبياً، وفي النطاق الشرقي حيث تنخفض الأرض تدريجياً نحو حوض الأمازون، وترتفع الحرارة في هذا النطاق.

السكان:
--------.
يتكون سكانها من المستيزو وهم خليط من الهنود الأمريكيين والأسبان ويشكلون 42% من جملة السكان، وهناك حوالي 47% من الهنود الأمريكيين، وأقلية من الأسبان تصل إلى عشر السكان ثم خليط آخر من عناصر متعددة.

النشاط السكاني:
-------------------.
تمثل حرفة صيد الأسماك مورداً هاماً لسكان بيرو، ولقد تطورت هذه الحرفة آخيراً حتي أصبحت من أوائل الدول المنتجة للأسماك وإنتاجها يقارب سبع الإنتاج العالمي، والزراعة تشغل حيزاً هاماً في اقتصاد البلاد غير أنها متخلفة ويعمل بالزراعة حوالي 36% من أهل البلاد، وأهم الحاصلات الذرة، والأرز، والقمح، والشعير، والقطن، وقصب السكر، وثروتها الحيوانية من الأبقار والأغنام، والماعز، وتربي بمناطق الحشائش على سفوح المرتفعات، وتشمل ثروتها المعدنية الفضة وهي رابعة دول العالم في إنتاجها، كما تنتج النحاس، والزنك، والرصاص ،والذهب، والإنتاج الصناعي يتركز في حفظ وتعليب الأسماك وصناعة الأقمشة والبتروكيميائيات والأغذية.

التاريخ:
-------.
شعب پيرو أصله من شعب الإنكا. وكانت لهجاته قد انصهرت في لغة الكونشو (لغة الإنكا). وقديما كان يعيش علي صيد الأسماك في ساحل المحيط الباسفيكي. وأخذ يزرع بعدها. وكون قراه المتباعدة. وكثرة الحروب جعلته مجتمعا صناعيا. وقامت لديه حضارات كبري التي قامت علي أكتاف شعب الإنكا الذي وحد أرضه. وأقام مبانيه الحجرية ما بين 850 ق.م. – 500ق.م.. وكان المبني ولاسيما في منطقة شافن بالمرتفعات الشمالية. وكان يصل ارتفاعه لثلاثة طوابق بها فتحات تهوية. وكان لحضارات بيرو أنواع متعددة من الفخار وكان لكل نوع اسمه ولونه. وفي مطلع القرن الأول ميلادي تفجرت هذه الحضارة حيث أقيمت الأهرامات الضخمة في عدة مناطق ولاسيما بالمناطق الساحلية الجافة نسبيا. وفي الساحل الشمالي ظهرت حضارة موشيكا وبالساحل الجنوبي ظهرت حضارتا باركاس ونازكا. وتميزت حضارة موشيكا بشق القنوات للري وتشييد قاعدة معبد هواكس لعبادة الشمس والقمر. وكانت من الطوب اللبن. كما شكلت الأواني علي هيئة طلبعبة للحيوانات والبشر وصور من الحياة. وحضارة باركاس لايعرف عنها إلا القليل إلا أنها خلفت مقابر ملحق بها الآبار وبعض المومياوات التي عثر عليها بشبه جزيرة باركاس. وفي جنوبها وجدت حضارة نازكا التي كانت بيوتها من اللبن. وقد خلفت أقمشة بديعة وفخار ملون بطريقة بدائية. وفي الجنوب من بيرو قامت حضارة باركار ما بين سنتي 700و500 ق.م.. وقد تميزت بأسلوب النحت الدقيق. وبصفة عامة إشتهرت بيرو بحضاراتها ولاسيما حضارة إنكا التي ظهرت في أمريكا الجنوبية. وامتدت حضارة بيرو لإكوادور وكولومبيا وبوليفيا.

التقسيم الإداري:
-------------------.
تنقسم البيرو إلى 25 ولاية وإقليم واحد هو العاصمة ليما. وتتوفر كل ولاية على حكومة منتخبة تتكون من رئيس ومجلس يعاد انتخابهما كل 4 سنوات. تخطط حكومات الولايات سياسات التنمية المحلية، وتدبير الميزانية وإدارة ممتكات الولاية. أما إقليم ليما العاصمة فيدار من طرف مجلس منتخب.

المقاطعات:
*********
* أمازوناس
* انكاش
* أبوريماك
* أريكيبا
* أياكوتشو
* كاخاماركا
* كالاو
* قوسقو
* وانكافيليكا
* وانوكو
* إيكا
* شونين
* لا ليبرتاد
* لمباييكه
* ليما
* لوريتو
* مادري دي ديوس
* موكيوا
* باسكو
* بيورا
* بونو
* سان مارتن
* تاكنا
* تومبيس
* أوكايالي
إقليم:
* إقليم ليما

الجغرافيا
********
تبلغ مساحة بيرو 1,285,220 كم2 (496,226 ميل مربع). يحد البلاد من الشمال كل من الإكوادور وكولومبيا ومن الشرق البرازيل أما من الجنوب الشرقي بوليفيا وتشيلي من الجنوب وتطل على المحيط الهادئ من الغرب.

تسير جبال الأنديز محاذية للمحيط الهادئ وتقسم البلاد إلى ثلاث مناطق جغرافية. الساحل إلى الغرب وهو سهل ضيق وقاحل إلى حد كبير فيما عدا الأودية الناجمة عن الأنهار الموسمية. المرتفعات وهي منطقة جبال الأنديز وتضم هضبة ألتيبلانو فضلاً عن أعلى قمة في البلد هوسكاران بارتفاع 6768 م (22205 قدم). المنطقة الثالثة هي منطقة الغابات وهي فسحة واسعة من الأرض المنبسطة التي تغطيها غابات الأمازون المطيرة الممتدة شرقاً. يقع حوالي 60 ? من مساحة البلاد ضمن هذه المنطقة (70 مليون هكتار/ 172,973,767 فدان أو 700,000 كم2/ 270,272 ميل مربع) مما يعطي البيرو رابع أكبر مساحة من الغابات المدارية في العالم بعد البرازيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإندونيسيا.

تنشأ معظم أنهار بيرو في قمم جبال الأنديز وتصب في أحد ثلاثة أحواض. ما يصب في المحيط الهادئ عميق وقصير ويتدفق بشكل متقطع فقط. روافد نهر الأمازون أطول وتتدفق أكثر من ذلك بكثير وهي أقل عمقاً بمجرد خروجها من المرتفعات. أما الأنهار التي تصب في بحيرة تيتيكاكا فقصيرة عموماً وذات تدفق كبير. أطول أنهار البيرو هي أوكايالي ومارانيون وبوتومايو ويافاري وهوالاغا وأوروبامبا ومانتارو والأمازون.

لا تمتلك البيرو وعلى عكس غيرها من البلدان الاستوائية مناخاً مدارياً خاصاً. تلعب جبال الأنديز وتيار همبولت دوراً هاماً في التنوع المناخي الكبير في البلد. يمتلك الساحل درجات حرارة معتدلة وأمطار منخفضة ورطوبة عالية باستثناء المناطق الشمالية الأكثر دفئاً ورطوبة. في المرتفعات يغلب المطر في الصيف وتقل درجات الحرارة والرطوبة مع الارتفاع وصولاً إلى قمم جبال الأنديز المجمدة. تتميز مناطق الغابات بهطول الأمطار الغزيرة وارتفاع درجات الحرارة عدا جانبها الجنوبي البارد شتاء وذو الأمطار الموسمية. بسبب تنوع جغرافيتها ومناخها، تمتلك بيرو تنوعاً حيوياً عالياً بوجود 21,462 نوعا من النباتات والحيوانات حسب تقارير عام 2003 ومنها 5855 أصله البيرو. أنشأت الحكومة البيروفية العديد من المناطق المحمية من أجل الحفاظ عليها.

اقتصاد بيرو
***********
يصنف اقتصاد بيرو 43 عالمياً. شهد اقتصاد بيرو نمواً كبيراً في السنوات الـ 15 الماضية. حيث تعتبر البلاد إحدى الأسواق الناشئة وفقاً لمورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال بسبب الاستقرار السياسي والاقتصادي وتحسين شروط التجارة والاستثمار وارتفاع الاستهلاك. تنوع الاقتصاد في تزايد مستمر إلا أنها لا تزال تعتمد على تصدير السلع. تتمركز التجارة والصناعات في ليما ولكن الصادرات الزراعية خلقت التنمية في جميع المناطق. اعتباراً من عام 2010 بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في تعادل القدرة الشرائية تقريباً 10,000 $.[2] مؤشر التنمية البشرية مرتفع في البيرو ليسجل 0.806 وفقاً لتقرير عام 2008.
تباينت السياسات الاقتصادية للبلاد على نطاق واسع على مدى العقود الماضية. أجرت حكومة خوان فيلاسكو ألفادارو 1968-1975 إصلاحات جذرية شملت الإصلاح الزراعي وتأميم الشركات الأجنبية وإدخال نظام التخطيط الاقتصادي وخلق شريحة واسعة مملوكة للدولة. فشلت هذه التدابير في تحقيق أهدافها من إعادة توزيع الدخل وإنهاء الاعتماد الاقتصادي على الدول المتقدمة.

على الرغم من هذه النتائج السلبية لم تعكس معظم هذه الإصلاحات حتى التسعينات عندما قامت الحكومة الليبرالية بقيادة ألبرتو فوجيموري بإنهاء الرقابة على الأسعار والحمائية والقيود المفروضة على الاستثمار الأجنبي المباشر ومعظم ملكية الدولة للشركات. سمحت الإصلاحات بنمو اقتصادي مطرد منذ عام 1993 باستثناء التراجع بعد الأزمة المالية الآسيوية عام 1997.

تشكل الخدمات نسبة 53 ? من الناتج المحلي الإجمالي في بيرو وتليها الصناعات (22.3 ?) والصناعات الاستخراجية (15 ?) والضرائب (9.7 ?).] اشتعل النمو الاقتصادي في الآونة الأخيرة بسبب الاستقرار الاقتصاد الكلي وتحسين شروط التبادل التجاري وازدياد الاستثمار وارتفاع الاستهلاك. يتوقع ازدهار التجارة بعد تنفيذ اتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الموقع في 12 أبريل/ نيسان 2006. من الناحية التاريخية ربط الأداء الاقتصادي للبلاد بالصادرات وقد أثبتت قدرتها على توفير العملة الصعبة لتمويل الواردات وسداد الديون الخارجية. رغم أن الصادرات وفرت عائدات كبيرة فإن النمو الذاتي المستمر والتوزيع الأكثر عدلاً للدخل لا يزال بعيد المنال. صادرات بيرو الرئيسية هي النحاس والذهب والزنك والمنسوجات ووجبات الأسماك؛ وشركاؤها التجاريون الرئيسيون هم الولايات المتحدة والصين والبرازيل وتشيلي.

الزراعة
***********
بيرو بلد متنوع المناخ والسطح مما جعل من بيرو دولة مهمةً زراعياً.وقد أظهرت دراسة ان محاصيل الكوسا، والفول سوداني، والقطن كانت تزرع في بيرو من حوالي 10,000 سنة.[70] وينمو في بيرو اليوم السلع الزراعية مثل الهليون، البطاطس، الذرة، الأرز، والقهوة. الزراعة في بيرو تستخدم الأسمدة الاصطناعية بدلا من وفرة ذرق الطيور. والذرة في بيرو ليست للتصدير نظرا للإعانات الكبيرة التي تقدمها أوروبا والولايات المتحدة إلى المنتجين عالية التكلفة، ولكن القهوة هي للتصدير. وفي السنوات الأخيرة أصبحت بيرو المصدر الأول في العالم للبن العضوي عالي الجودة.

المنتجات الزراعية
************
* باباس (محشوة البطاطا البيروفية)
* البطاطس
* الذرة
* الأرز
* البن

العملة
********
سول الجديد هي عملة بيرو. في عام 1991 تخلت حكومة بيرو عن العملة بسبب التضخم المفرط. ويتمتع سول الجديد بنسبة تضخم منخفضة 1,5%.

الديموغرافيا
سكان بيرو
*********
يبلغ تعداد سكان البيرو حوالي 29.5 مليون نسمة مما يضعها في المرتبة الرابعة من حيث عدد السكان في أمريكا الجنوبية. انخفض معدل النمو السكاني من 2.6 ? إلى 1.6 ? بين عامي 1950 و 2000 ومن المتوقع أن يصل تعداد السكان إلى ما يقرب من 42 مليون في عام 2050. اعتباراً من عام 2007 كان 75.9 ? من البيروفيين في المناطق الحضرية و 24.1 ? في المناطق الريفية. تشمل المدن الرئيسية ليما وهي موطن أكثر من 8 ملايين شخص وأريكويبا وتروخيو وتشيكلايو وبيورا وإكويتوس وكوسكو وشيمبوتي وهوانكايو ويزيد تعداد كل منها عن 250,000 نسمة في تعداد عام 2007. في منطقة الأمازون توجد 16 مجموعة عرقية ولغوية وأكثر من 65 مجموعات عرقية مختلفة. تمتلك البيرو بعد البرازيل وغينيا الجديدة أكبر عدد من القبائل المعزولة في العالم.
بيرو هي بلد متعدد الأعراق ‏(en)‏ ويتكون من اندماج جماعات مختلفة على مدى خمسة قرون. قطن الهنود الحمر أراضي البيرو لعدة آلاف من السنين قبل الغزو الأسباني في القرن السادس عشر. تراجع عدد سكان البلاد من 9 ملايين في تقديرات العشرينات من القرن السادس عشر إلى نحو 600,000 في عام 1620 وذلك أساساً بسبب الأمراض المعدية.كتبت القوانين لحماية السكان الأصليين لكنها غير متبعة دائماً من قبل الحكومة البيروفية أو الشركات مثل بيرينكو وريبسول وبتروبراز الذين يسعون لاستكشاف الموارد الطبيعية في أراضيهم. في عام 1994 صادقت البيرو على القانون الدولي الحالي بشأن السكان الأصليين، اتفاقية الشعوب والقبائل الأصلية عام 1989. وصل الإسبان والأفارقة بأعداد كبيرة تحت الحكم الاستعماري واختلطوا على نطاق واسع مع بعضهم البعض ومع الشعوب الأصلية. بعد الاستقلال كانت هناك هجرة أوروبية تدريجية من انكلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا. وصل الصينيون في خمسينيات القرن التاسع عشر واستبدلوا العمال الرقيق وأصبحوا منذ ذلك الحين ذوي تأثير كبير في المجتمع البيروفي. تشمل المجموعات الأخرى من المهاجرين العرب واليابانيين. بالنظر إلى معدل التباين العرقي العالي في بيرو، يمكن تصنيف المجموعات العرقية كالتالي 31-45 ? من الهنود الأمريكيين و 37 ? من المستيزو (خليط من الهنود الحمر والأوروبيين) و 15 ? الأوروبيين و 3 ? من الأفارقة واليابانيين والصينيين وغيرهم.

اللغة
*********
الإسبانية هي اللغة الأولى في البلاد ويتحدثها 83.9 ? من البيروفيين في عام 2007. تتعايش الإسبانية مع العديد من لغات السكان الأصليين وأهمها كيشوا التي يتحدث بها 13.2 ? من السكان. يتحدث باللغات الأخرى المحلية 2.7% من السكان و 0.1% باللغات الأجنبية في البيرو.

الصحة والتعليم
**********
قدرت نسبة محو الأمية بنحو 92.9 ? في عام 2007 ويبلغ هذا المعدل أدنى مستوياته في الأرياف (80.3 ?) منها في المناطق الحضرية (96.3 ?). التعليم الابتدائي والثانوي إلزامي ومجاني في المدارس العامة. ترتبط مدارس المناطق الريفية بمتوسط أقل من المعرفة بين الطلاب. كما توجد علاقة بين سوء التغذية وتراجع التحصيل المدرسي. كما تبرز علاقة إيجابية بين الدخل والتعليم.

في مجال الرعاية الصحية يوجد تمييز ضد السكان الأصليين. تمتلك بيرو واحدة من أعلى معدلات وفيات الأمهات في الأمريكتين. في الفترة 1996-2006 كان معدل وفيات الرضع 21 من كل 1000 ولادة.

الدين
**********
في إحصاء 2007 عرف 81.3% من السكان بعمر أكبر من 12 سنة أنفسهم بأنهم كاثوليك، بينما سمّى 12.5% أنفسهم بالإنجيليين و 3.3% من طوائف أخرى، و 2.9% لا يتبعون أي دين. وعلى الرغم من أن الدستور ينص على الحرية الدينية إلا أن القانون ينص أيضاً على تعليم الدين في المدارس العامة والخاصة وجعل المادة الدينية جزءاً من المناهج الدراسية عبر كامل المراحل الدراسية (ابتدائية وثانوية). الكاثوليكية هي الديانة الوحيدة التي تدرس في المدارس. يضاف إلى ذلك وجود الرموز الدينية المسيحية في أغلب المباني الحكومية والأماكن العامة. توجد أقليات مسلمة في تاكنا وليما.

في القرن السادس عشر كانت تنتشر عبادة الشمس وعناصر الطبيعة ولكن بعد الغزو الأسباني لبيرو أصبح معظمهم يتبعون الكاثوليكية الرومانية.

الرياضة
*********
كرة القدم هي الرياضة الشعبية في بيرو ،وقد تأهل المنتخب البيروفي لكأس العالم لعدة مرات منها:
***************************************************
* 1930
* 1970(الدور ربع النهائي)
* 1978 (الدور ربع النهائي)
* 1982

وتوج المنتخب بكوبا أميركا عامي: 1939 و1975. وتلعب في بيرو أيضاً كرة الطائرة والرجبي والرماية والتنس والتايكوندو.

الاتصالات
********
يبلغ عدد خطوط الهواتف الثابتة في بيرو 2,332,000 خط (2006) ،بينما يبلغ عدد الهواتف النقالة 15,417,000 هاتف (2007). أما الإنترنت فقد بلغ عدد زائري الأنترنت في بيرو 271,745 (2008)، وبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في بيرو 7,636,400 مليون نسمة (2007))، وبلغ المشتركين في شبكة الإنترنت 707,048 (2008).

النقل
*****
سياراتالأجرة هي الأسلوب المستحسن للغاية من وسائل النقل داخل الدولة، وخاصة في ليما نظرا لحجم المدينة والفوضى في حركة المرور، وفي بيرو الحافلات فقط في المدن الرئيسية، وهي تتسع إلى 20-40 راكبا، وهناك أيضاً حافلات صغيرة، وتتسع إلى10 أشخاص، وهي تتحرك بسرعة ورخيصة الثمن، ومع ذلك، فهي ليست آمنة بسبب السرعة العالية.

ويوجد قطارات في بيرو، والشركة المسؤولة عن شبكة السكك الحديدية هي امبريزا ناسيونال دي فروكارلس (تعرف اختصاراً ENAFER) أو الشركة القومية لسكك الحديد ، وهناك مترو قيد الإنشاء في العاصمة ليما.

الثقافة
**********
تعود أصول الثقافة البيروفية في المقام الأول إلى تقاليد الأمريكيين الأصليين والإسبان، على الرغم من أنها تأثرت أيضاً بالتقاليد الأفريقية والآسيوية المختلفة إضافة إلى المجموعات العرقية الأوروبية الأخرى. تعود التقاليد الفنية للبيرو إلى صناعة الفخار والنسيج والمجوهرات والنحت للثقافات ما قبل حضارة الإنكا. حافظ الإنكا على هذه الحرف وحققوا أيضاً إنجازات معمارية بما في ذلك بناء ماتشو بيتشو. سيطر الفن الباروكي على فن العمارة الاستعماري رغم ظهور بعض الملامح من الطراز المحلي. ركزت أغلب المواضيع الفنية في هذه المرحلة على المواضيع الدينية كما يتضح في الكنائس التي تعود لتلك الفترة واللوحات الفنية من مدرسة كوسكو. خلدت المحاولات الفنية في سبات بعد الاستقلال حتى ظهور إنديجنسيمو في أوائل القرن العشرين. منذ الخمسينات تحول الفن البيروفي إلى فن انتقائي متأثراً بالتيارات الفنية المحلية والأجنبية.

الأدب
*******
أدب بيرو له جذوره في التقاليد الشفهية لحضارات ما قبل كولومبوس. قدم الإسبان الكتابة في القرن السادس عشر. شملت المداخلات الأدبية الاستعمارية السجلات والمؤلفات الدينية. بعد الاستقلال أصبحت الواقعية والرومانسية النوعين الأدبيين الأكثر شيوعاً كما هو الحال في أعمال ريكاردو بالما. في أوائل القرن العشرين أنتجت حركة إنديجنسيمو كتاباً مثل سيرو أليجريا وخوسيه ماريا أرغويداس وسيزار فاييخو. خلال النصف الثاني من القرن أشتهر أدب بيرو على نطاق أوسع بسبب كتاب مثل ماريو بارغاس يوسا وهو عضو بارز في ازدهار أدب أمريكا اللاتينية.
سيفيشي وهو طبق بحري بيروفي.

المطبخ
*********
يستند المطبخ البيروفي على نظيره الإسباني خلال الفترة الاستعمارية مع مداخلات مختلفة من الأطباق التقليدية للهنود الأمريكيين. توجد في ليما أيضاً تأثيرات طفيفة للمطبخ الأفريقي والصيني والياباني بسبب المهاجرين (الذين يشكلون أقل من ثلاثة في المئة من السكان ويعيش معظمهم في ليما). تم تكييف هذه الأطباق مع موجودات الأسواق المحلية حيث تغيب العديد من المكونات عن الأسواق أو تكون باهظة الأسعار. على سبيل المثال بالرغم من وجود العديد من المطاعم الصينية في جميع أنحاء ليما فإن أيا منها لا يقدم الأطباق الصينية التقليدية. بدلاً من ذلك برز المطبخ المعروف باسم "شيفا" وهو ناجم عن دمج المطبخين. من الأطباق الشائعة أنتيكوشوس وسيفيشي وهوميتاس وباشامانكا. نظراً لتنوع المناخ في بيرو توجد طائفة متنوعة من النباتات والحيوانات المتاحة للطهي.

الموسيقى
***********
تعود الموسيقى في بيرو إلى أصول أنديزية وإسبانية وأفريقية. في العصور ما قبل الإسبانية تنوعت التعبيرات الموسيقية من منطقة إلى أخرى. أشهر الأدوات الموسيقية حينها قينا وتينيا.أدخل الغزو الإسباني أدوات جديدة مثل الغيتار والقيثارة وكذلك برزت أدوات هجينة مثل شارانغو. من المساهمات الأفريقية في الموسيقى البيروفية الإيقاعات الأفريقية وأداة كاخون وهي آلة نقرية. الرقصات الشعبية في بيرو تشمل مارينيرا وتونديرو ودانزا دي تيخيراس وهويانو وديابلادا.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 75199


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 46630


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46628


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 45938


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 41216


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 40444


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40165


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 39550


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38614


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36748


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى