شيلي

العاصمةسانتياجو
القارةقارة امريكا الجنوبية
اللغة الرسميةالإسبانية
نظام الحكمجمهورية
العملةبيسو
المساحة756,950 كم2
عدد السكانتوقع 2009 17,248.450 نسمة
الديانات



تشيلي أو الشِيلِي دولة تقع بالمخروط الجنوبي في أمريكا الجنوبية كانت قبل استعمار أسبانيا لها جزءا من امبراطوربة الأنيكا الهندية الأميركية، احتلتها أسبانية في سنة (947هـ - 1540 م) وظلت مستعمرة أسبانية حتي سنة 1234 هـ - 1818 م)، وذلك عندما أعلن قيام الجمهورية بشيلي، ودخلت في حربين مع جارتيها، بيرو، وبوليفيا في سنة 1252 هـ - 1836 م، واستمرت هاتان الحربان عدة سنين، وتعتبر شيلي دولة الشريط الساحلي، وذلك أن أرضها على شكل مستطبل في غربي القارة، وتبلغ مساحة شيلي (756،626) كيلو مترا مربعاً، وسكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م)، 12،7 مليون نسمة، وعاصمتها سنتياجو (سانت يعقوب)، ومن مدنها فلبارزو، وانتوفاجستا، وفالديفيا، وكونسيسيون.

الجغرافيا
الموقع
**********
تقع في غربي أمريكا الجنوبية، وتمتد سواحلها على المحيط الهادي بمسافة تقدر بحوالي 4828 كيلومتراً، تحدها بيرو من الشمال، وبوليفيا من الشمال الشرقي، والأرجنتين من الشرق، والمحيط الهادي من الغرب.

الأرض
***********
أرضها شريط طويل يمتد عبر مسافة طويلة تشمل ثمان وثلاثين درجة عرضية تبدأ من دائرة العرض الحادية والعشرين جنوباً إلى دائرة العرض السادسة والخمسين جنوباً عند رأس هورن، ويضم هذا الشريط من اليابس الأمريكي عدة جزر، يضاف إلى هذا قطاع من القارة القطبية الجنوبية، وقد أعلنت شيلى ضمها إليها، وتبدأ أرض شيلى بسلاسل جبلية تمتد بطول الشريط الساحلي، وهي قسم من جبال الأنديز، وتشكل حدوداً طبيعية بين شيلى وجيرانها، ويبلغ ارتفاع بعض قممها 5490 متراً. وأعلى جبالها اجوسدي سلادو (6870)، وإلى جانب هذة السلاسل تمتد سهول ساحلية ضيقة على شاطئ المحيط الهادي، والقسم الجنوبي من هذه السهول على شكل فيوردات تشكل خلجاناً صغيرة. وأنهار شيلى قصيرة سريعة الجريان.

السطح
***********
تبلغ مساحة تشيلي 756,626كم² تمتد من الشمال إلى الجنوب بطول4,265كم وبعرض أقصاه 400كم. وتوجد في تشيلي على امتداد المحيط الهادئ سلسلة جبال منخفضة الارتفاع. وتشكل جبال الأنديز الشامخة حدود البلاد مع بوليفيا والأرجنتين. وتقع تشيلي على طول حزام رئيسي من الزلازل، ولذلك فهي معرضة للزلازل ولأمواج البحر العاتية بشكل متكرر. تُقسم تشيلي إلى ثلاثة أقاليم من اليابسة، تمتد هذه المناطق من الشمال إلى الجنوب على النحو التالي: 1- إقليم الصحراء الشمالية. 2- إقليم الوادي الأوسط. 3- إقليم الأرخبيل. كما تمتلك تشيلي عددًا من الجزر الصغيرة في أماكن بعيدة في المحيط الهادئ يطلق عليها الأقاليم النائية.

إقليم الصحراء الشمالية
****************
تمتد الصحراء الشمالية مسافة 1,600كم ابتداء من جنوبي حدود بيرو وحتى نهر أكونكاغوا شمالي مدينة فالباريسو. والواقع أن صحراء أتاكاما والتي يدعوها التشيليون بالشمال العظيم، تمثل النصف الشمالي من المنطقة. تعد صحراء أتاكاما إحدى أكثر الأماكن جفافا في العالم، وتفسح المجال تدريجيا لوجود منطقة أقل جفافا بشكل طفيف إلى الجنوب فيما يدعى بالشمال الصغير. وفيما عدا بعض المحاصيل التي تزرع في واحات قليلة، فلا توجد أية حياة نباتية تقريبا في صحراء أتاكاما، غير أن هذه الصحراء تختزن معظم المواد المعدنية القيمة في تشيلي، بالإضافة إلى مخزون هائل من نترات الصوديوم التي تستخدم في صنع الأسمدة، والمتفجرات. والواقع أن صحراء أتاكاما خالية من الأنهار باستثناء نهر لوا الذي ينبع من جبال الأنديز،ويصب في المحيط الهادي. ويخترق الشمال الصغير العديد من الأنهار. ومع هذا فإن بعضها تجف في فترات معينة من السنة. وتــنـتشر على طول الساحل في الصحراء الشمالية بعض المدن والبلدات حيث تزدهر بها مهنة صيد السمك، كما توجد المدن الداخلية الأخرى بالقرب من مناطق التعدين، بالإضافة إلى الموانئ الساحلية الكبرى مثل مدينة أنتوفاغستا ومدينة أريكا. ويتم تزويد بعض المستوطنات السكنية في تلك المنطقة بالمياه والمؤن من أنحاء أخرى في تشيلي. غير أن بضع واحات في صحراء أتاكاما تزوِّد بعض المجمعات الزراعية ببعض احتياجاتها، كما يقوم بعض الفلاحين في منطقة الشمال الصغير بتربية مواشى|المواشي وزراعة بعض المحاصيل في مناطق تُروى بمياه [[|أنهار|الأنهار]].

إقليم الوادي الأوسط
************
يمتد هذا الإقليم إلى نحو 1,000كم تبدأ من نهر أكونكاجوا حتى بويرتو مونت. ويعد إقليم الوادي الأوسط، القلب النابض لدولة تشيلي، حيث تتركز به المنشآت الصناعية و|المحاصيل الزراعية، ويتجمع به معظم سكان تشيلي. وتتوزع المياه التي تأتي من جبال الأنديز على الأنهار التي تخترق إقليم الوادي الأوسط، وهذه الأنهار هي أكونكاجوا ومابوتشو، ومايــبو، وموليه، وبيو بيو. إن مناطق أحواض الأنهار هي من أكثر الأراضي خصوبة في تشيلي. تغطي بساتين الفواكه والكروم، والمراعي، والمزارع، جزءًا كبيرًا من إقليم الوادي الأوسط كما تختزن المنطقة مقادير كبيرة من الفحم الحجري، والنحاس، المنجنيز. وهناك منطقة ذات جمال خلاب جنوبي بيو بيو. وتعلو البراكين ذات القمم الثلجية ـ التي لا يزال بعضها نشطًا ـ المنحدرات الغربية لجبال الأنديز، وكذلك هناك بحيرات متلألئة وأودية عميقة تكونت بفعل مثالج تجري بين جبال مكسوة بغابات كثيفة. وتعتبر هذه المنطقة، التي تســمى بأرض البحيرة، مركزًا محببًا لقضاء الإجازات الصيفية.

إقليم الأرخبيل
*************
يمتد إقليم الأرخبــيل 1,600كم تقريبًا ابتداء من بويرتو مونت إلى أقصى الرأس الجنوبي لأمريكا الجنوبية المسمى كيب هورن. وتعتبر هذه المنطقة ذات طبيعة برية قاسية تجتاحها الرياح، وذات منحدرات صخرية حادة تكسوها الغابات الكثيفة، وتتخللها المثالج والبحيرات. وتنتشر في الطرف الغربي لهذا الإقليم آلاف الجزر محاطة ببحر بارد عاصف. وفي أقصى الجنوب يفصل مضيق ماجلان البر التشيلي عن مجموعة الجزر التي تعرف باسم تييرا دل فويجو والمقسمة بين تشيلي والأرجنتين. ويعتبر كيب هورن الواقع على جزيرة هورن في تشيلي أقـصى نقـطة فـي جنوبـي جـزر تييرا دل فويجو. يعيش قليل من السكان في إقليم الأرخبيل. ومنطقة بونتا أريناس الواقعة على مضيق ماجلان هي المستوطنة يعيش قليل من السكان في إقليم الأرخبيل. ومنطقة بونتا أريناس الواقعة على مضيق ماجلان هي المستوطنة السكنية الرئيسية الوحيدة. لا توجد خطوط سكك حديدية في تلك المنطقة، كما أن هنالك طرقـًا قليلة تربط بين المدن الكبيرة والصغيرة، ولا يصلح الجزء الأكبر من تلك الأراضي للزراعة، إلا أن المزارعين يطلقون اعدادًا كبيرة من ماشيتهم لترعى في المراعي بالطرف الجنوبي لليابسة في تشيلي وفي جزر تييرا دل فويجو. كما يشتهر الجنوب الأقصى بحقول النفط وُيستخرج معظم النفط، في تشيلي من مضيق ماجلان وجزر تييرا دل فويجو.

الأقاليم النائية
***********
تمتلك تشيلي العديد من الجزر الصغيرة النائية في المحيط الهادئ منها جزيرة إيستر وجزيرة خوان فيرنانديز. وتشتهر جزيرة إيستر التي تبعد 3,700كم غربي اليابسة بالمنحوتات الحجرية الطبيعية الضخمة.

الجزر
**********
أما جُزر خوان فرنانديز فتقع على بعد نحو 650كم غربي تشيلي.

المناخ
*******
تقع تشيلي جنوبي خط الاستواء، وبذلك تخالف فصول السنة بها مثيلاتها في نصف الكرة الشمالي. يمتد فصل الصيف من أواخر ديسمبر حتى أواخر مارس. ويبقى الشتاء من أواخر يونيو حتى آواخر سبتمبر. لا تسقط الأمطار لعدة سنوات في أجزاء من إقليم الصحراء الشمالية في تشيلي، إلا أن المنطقة ليست حارة بشكل خاص. وتسبب الرياح التي تهب عبر تيار بيرو البارد جوًا باردًا غائمًا، بالإضافة إلى حدوث ضباب بشكل متكرر على المنطقة الساحلية. ويبلغ معدل درجة الحرارة في مدينة أنتوفاغاستا 20°م في يناير في الوقت الذي تبلغ 14°م فقط في يوليو. ويتمتع إقليم الوادي الأوسط بمناخ معتدل، جاف في الصيف، ممطر في الشتاء، ويبلغ المعدل الإجمالي لسقوط الأمطار في سانتياجو 35سم تقريبا سنويًا. أما معدل درجة الحرارة في هذه المدينة فهو 20°م تقريبا في يناير و 9°م في يوليو. والواقع أن أكثر ما يميز إقليم الأرخبيل أمطاره الباردة ورياحه الشديدة وعواصفه المتكررة. وفي مدينة بويرتو مونت، يبلغ معدل درجة الحرارة 15°م في شهر يناير و8°م في يوليو. أما المعدل السنوي للأمطار في هذه المدينة فهو 218سم ولكن تسقط أمطار في بعض أجزاء إقليم الأرخبيل بما معدله 508 سم سنويًا.

السكان
************
أصل سكان شيلى من العناصر الهندية الأميركية، وعندما استقر الأسبان بالبلاد حدث اختلاط بينهم وبين الهنود الأمريكيين،، ونتج عن هذا عناصر (المستزو) ويشكل أغلب سكان شيلى، فتصل نسبتهم إلى 65% وحوالي ربع سكان شيلى من عناصر أوروبية، أغلبهم من الأسبان، وهناك أقلية ضئيلة من الهنود الأمريكيين ،(5%) ويعيش معظم السكان في النطاق الأوسط من البلاد حول العاصمة ففي النطاق الأوسط ثلثا السكان. بالإضافة إلى وجود 500,000 فلسطيني في التشيلي يشكلون حولاي 90% من العرب هنالك.

النشاط البشري
الزراعة
*********
استطاعت شيلى تطوير مواردها، فحققت تفوقاً في مجال الاستغلال المعدني والصناعي إلى جانب التقدم الزراعي رغم حظها الضئيل من الأراضي الصالحة للزراعة، وأهم الحاصلات : القمح، والشعير، والذرة، والأرز، والبنجر، وتخصص مساحة لابأس بها لزراعة الخضر والفاكهة وتتكون ثروتها الحيوانية من الأبقار والأغنام، وصيد الأسماك حرفة هامة خصوصاً في القطاع الجنوبي من شيلى.

المعادن
*****************
وتمتلك شيلى حوالي ثلث احتياطي النحاس في العالم، كماانها أكبر دول العالم استخراجا لل(النترات الطبيعي)، وإلى جانب هذا يعد الذهب والفضة والمنجنيز والحديد، واكتشف بها البترول مؤخراً، وقد دفع هذا حركة التصنيع بالبلاد، وأهم الصناعات : صهر الحديد وصناعة الصلب، والصناعات الغذائية خصوصاً صناعة تعليب الأسماك وصناعة السكر والمخصبات.

النظام السياسي
التطور التاريخي للنظام السياسي
*************************
* نالت شيلي استقلالها من الاستعمار الأسباني في العام 1818 وحقق شعبها أول حكومة ديمقراطية له سنة 1861.
* أما ولادة الدستور الأول فقد وضع في 1925 والذي زاد من صلاحيات رئيس الجمهورية
* وفي عام 1958 كانت انطلاقة المرحلة التمهيدية الثانية حينما تم انتخاب اليساندري بلما الليبرالي رئيساً للجمهورية حينها شهدت البلاد أول صدام جدي بين الجيش والسلطة السياسية بين الحربين العالميتين الأولى والثانية تحت حكم السياسي الليبرالي أرتورو أليساندري الذي قام بعدة إصلاحات اجتماعية عارضها الجنرالات لكن ظلت شيلي ديمقراطية
* 1958 فترة النقلة النوعية التي جعلت التشيليون مصممون على الاستقرار الدستوري من خلال انطلاقة الفكر الاشتراكي في التشيلي من خلال انتخاب سلفادور الندي والذي لم يحكم الا ثلاثة سنوات اثر انقلاب عسكري من قبل الديكتاتور بيونيشة فدخلت التشيلي في مرحلة الديكتاتورية والتي حكمت فيها بالحديد والنار والقمع وتم تعطيل البرلمان والدستور حتى عام 1980
* 1980 ولادة الدستور الجديد وبدأ العمل به في 11 مارس 1981، ثم عُدِّل، في 30 يوليه 1989، وفي 1997.

التقسيمات الإدارية
****************
تنقسم تشيلي إلى 13 منطقة لأغراض الحكم المحلي كما تنقسم إلى 54 مقاطعة تنفسم بدورها إلى 334 محافظة يتم تنظيم انتخابات لاختيار ممثلي المحافظات لفترة 4 سنوات المناطق هي: آيسين ديل جنرال كارلوس إيبارنز زيل كامبو، أنتوفاجاستا، وأراوكانيا، وأتاكاما، وبيو بيو، وكوكيمبو، وليبراتادور جنرال بيرناردو أوهيجينز، ولوس لاجوس، وماجلان دي لا أنتركتيكا، وتشيلينا، ومولي، وسانتياجو، وتاراباكا، وفالباريسو.

النظام القانوني
***********
يقوم النظام القانوني، في تشيلي، على أُسس قانون عام 1857، المُستمد من القانون الأسباني (الملكي البرلماني)، والقوانين المتأثرة بالأنظمة الفرنسية (رئاسي برلماني) والأسترالية (فيدرالي ديمقراطي). تخضع التشريعات القانونية للمراجعة القضائية، في المحكمة العليا. ولا تقبل تشيلي السلطة الإلزامية لمحكمة العدل الدولية.

حق الاقتراع
*************
مكفول لمن يبلغ الثامنة عشرة، من الذكور والإناث. 2.8 مليون مواطن مسجلون في الجداول الانتخابية «أكثر من نصفهم من النساء». قانون الانتخاب الذي يكفل لليمين تمثيلا يتجاوز وزنه الانتخابي ويحرم أحزابا، كالحزب الشيوعي - خارج الائتلافات الرئاسية - من أن يكون له تمثيل في مجلس النواب والشيوخ، بمعني أنه يمنع - عمليا - الأحزاب خارج الائتلافين الكبيرين من أن يكون لها ممثلون داخل البرلمان. لكن الانتخابات الأخيرة قلبت الطاولة على هذا القانون بفوز اليسار مما أدى إلى تعديل القانون.

الهيئة التنفيذية
رئيس الدولة
*************
.. يُنتخب رئيس الجمهورية، في اقتراعٍ شعبي مباشر، لفترة رئاسية، كانت ثمانية سنوات ثم ستة سنوات والآن أربع سنوات. وينتخب الرئيس بالأغلبيه المطلقة من الاصوات ينص الدستور ان يكون المرشح تشيلي الجنسية مولود في التشيلي وان لا يقل عمره عن 40 سنة ملاحظة: يشتغل الرئيس منصبي رئيس الدول ورئيس الوزارة.

بعض صلاحياته
**************
القاء كلمة امام مجلس النواب.. طرح الاستفتاء إلى الشعب..يقوم بالمراسيم..اقتراح ما يلزم من تغيرات للرئيس الوزراء.. اعلان حالة الطوارئ.. ويسهر على أداء نظام المحاكم الدستورية.. قائد القوات المسلحة.. يعيين جميع قضاة المحكمه العليا و محاكم الاستئناف وبتصديق من مجلس الشيوخ. الرئيس الحالي....... امراة - ميشال باشيله المرشحة الاشتراكية، التي كانت إحدى ضحايا غرف التعذيب خلال العهد الديكتاتوري الذي استمر تحت رئاسة بينوتشي فهي والمطلقة مرتين، والأم لثلاثة أولاد من زوجين مختلفين. فوز باشيله يعزز دور اليسار الاشتراكي في القارة الأمريكية، ويعزز السياسة المناهضة للهيمنة والسيطرة التي تديرها الإدارة الأمريكية

مجلس للوزراء
***********
يقوم الرئيس بتعيين مجلس وزراء مكون من 20 وزيرا يعملون على مساعدته المجلس الوزاري المصغر ويختار من بين الوزراء نخبة مقربة للرئيس يثق بها مكونا في ذلك المجلس الوزاري المصغر وعددهم لا يتجاوز الخمسة

الهيئة التشريعيّـة
****************
أ.تكوين الهيئة التشريعية: تتكون الهيئة التشريعية، المتمثلة في المجلس الوطني، من مجلسين:

مجلس النواب
**********
يتكون من 120 مقعداً، يجري انتخابهم في اقتراعٍ شعبي مباشر، ومدة خدمتهم أربع سنوات.ويشكل المجلس حسب النسبة والعدد. 15 في المئة من النواب هم من النساء حسب الكوتة النسائية

مجلس الشيوخ
****************
ويتألف من 47 عضواً، يُنتخب 38 منهم، في اقتراعٍ شعبي مباشر، ويُعيَّن 9 الآخرون تعيين؛ ومدة خدمة الأعضاء ثماني سنوات، ويُنتخب نصف الأعضاء المنتخبين، كل أربع سنوات (جميع رؤساء الجمهورية السابقين، أعضاء في مجلس الشيوخ، مدى الحياة).وحسب الكوتة النسائية ينتخب امرأتان في مجلس الشيوخ وقبل أن تتخلى الحكومة عن مسؤوليات الحكم يتم تعيين الشيوخ التسعة المتبقين من 47 عضو/ تعينهم القوات المسلحة 3 تعينهم المحكمة العليا 2 يعينهم الرئيس

* نقلة نوعية أقرتها باشيله
* كما تقرر إلغاء تعيين تسعة أعضاء في مجلس الشيوخ بحيث يصبح الانتخاب هو الوسيلة الوحيدة للحصول علي عضوية المجلس، وألغي نظام العضوية في مجلس الشيوخ مدي الحياة.

السلطة القضائيّـة
***************
* تتمثل السلطة القضائية، في تشيلي:
* المحكمة العليا أعلى محكمة في البلاد،
* والمحكمة الدستورية.
* محاكم استئناف ومحاكم جنايات ومحاكم مقاطعات.
* المحكمة العليا، : تتكون من 16 قاضيا ويتم تعينهم من قبل رئيسُ الجمهورية ؛ ويصدِّق مجلس الشيوخ على تعيين المرشحين، من القوائم، التي تقدمها محكمة نفسها. ينتخب أعضاء محكمة، البالغ عددهم واحد وعشرون عضواً، رئيس المحكمة.

ومهمتها مراجعة القرارات التي تصدرها المحاكم الأدنى درجة تخضع التشريعات القانونية للمراجعة القضائية، في المحكمة العليا. ولا تقبل تشيلي السلطة الإلزامية لمحكمة العدل الدولية.

* المحكمة الدستورية : مهمتها الفصل في التشريعات الدستورية وتعيد النظر في الإصلاحات الدستورية

الأحزاب السياسية
*****************
حزب تشيلي 200, الحزب الديموقراطي المسيحي PDC, ائتلاف الأحزاب من أجل الديموقراطية CPD يضم: الحزب الديموقراطي المسيحي PDC، والحزب الاشتراكي PS، وحزب الديموقراطية PPD، والحزب الاشتراكي الديموقراطي الراديكالي PRSD. الاتحاد الديموقراطي المستقل UDI. التجديد الوطني PS. حزب الديموقراطية PPD. حزب الجنوب PS. حزب اتحاد الوسط ـ الوسط UCCP. الحزب الاشتراكي الديموقراطي الراديكالي PRSD. الاتحاد من أجل تقدم تشيلي UPP، يضم حزبي التجديد الوطني RN، والاتحاد الديموقراطي المستقل UDI.

مجموعات الضغط السياسي
******************
* اتحادات الطلاب الجامعية التي أعيد نشاطها في الجامعات المهمة في تشيلى.
* كنيسة الروم الكاثوليك.
* مركز العمال المتحد، ويضم النقابيين، من اتحادات العمال الخمسة في البلاد


نحو العدالة الاجتماعية
*******************
التشيلي في طريقها إلى العدالة الاجتماعية لكنها تسير مثل السلحفاة وذلك لان التشيلي وليدة العصر بالنسبة إلى الديمقراطية ومن الملاحظ في الآونة الأخيرة أن التشيلي متجهة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والتخلص من التبعية للولايات المتحدة..وللتحكم بثرواتها لمصلحة شعوبها دون تمييز.

الاقتصاد
*************
تمتلك تشيلي نظاماً اقتصادياً، يقوم على مبادئ اقتصاد السوق؛ ويتميز بمستوى عالٍ من التجارة الخارجية. خلال السنوات الأولى، من عقد التسعينيات، من القرن العشرين، تعززت سمعة تشيلي كأنموذجٍ للإصلاح الاقتصادي ولكن البلاد لا تزال تعاني معدلات البطالة المتصاعدة، وهو ما يضع التشيلي، تحت ضغوط شديدة، لتحسين مستويات المعيشة. وفي الوقت نفسه، بدأت تشيلي مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية، في شأن إنشاء مناطق للتجارة الحرة.

المياه الإقليمية
*****************
وتبلغ المياه الإقليمية: 12 ميلاً بحرياً

القوات المسلحة التشيلية
*******************
القوات العاملة: نحو 87500 فرد، منهم 30600 ألف، تجنيدهم إلزامي. مدة الخدمة: سنة للجيش، و22 شهراً للبحرية والقوات الجوية. قوات الاحتياطي: 50 ألف فرد، وكلهم للجيش. الجيش: 51 ألف فرد، منهم نحو 27 ألفاً، تجنيدهم إلزامي.

قضايا تتعدى الحدود الإقليمية
نزاعات دولية
****************
تطالب بوليفيا، منذ أن فقدت منطقة اتاكاما لمصلحة تشيلي، في 1884، بممرٍ يربطهابالمحيط الهادي الجنوبي، يكون لها حق السيادة عليه. كما يوجد نزاع بين الدولتين، بشأن حقوق المياه في منطقة ريو لوكا Ro Lauca. وتتداخل مطالب تشيلي الإقليمية، في منطقة أنتاركتيكا (حسب معاهدة تشيلي ـ أنتاركتيكا) مع مطالب الأرجنتين والمطالب البريطانية.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 74309


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46060


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 45630


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 45157


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 40089


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 39758


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 39692


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38115


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 36787


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36436


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى