جمهورية فنزويلا

العاصمةكاراكاس
القارةقارة امريكا الجنوبية
اللغة الرسميةالإسبانية
نظام الحكمجمهورية
العملةبوليفار
المساحة916,445 كم2
عدد السكانتوقع 2009 26,814,843 نسمة
الدياناتالدين الغالبية كاثوليك، إلا أنه يوجد فيها مسلمين وبروتستانت ويهود وديانة أوريشا.



جمهورية فنزويلا البوليفارية دولة في شمال أمريكا الجنوبية.
العاصمة : كراكاس.
المدن الرئيسية : مركيبو، بلنسية، مَارِدَة، ماراكاي
الموانيء الرئيسية : مركيبو، لاجويرا، يورتوكابيلو.
السكان : الميستزو 67%، البيض (الإسبان، الإيطاليون، البرتغاليون، الألمان، العرب) 21%، الأفارقة 10%، السكان الأصليون (الهنود الأمريكيون) 2%.
اللغة الرسمية: اللغة الإسبانية.
معرفة القراءة والكتابة 91% .

النظام السياسي.الولايات الفدرالية:
---------------------------------------.
جمهورية فيدرالية تتكون من 23 ولاية، والإقليم الفيدرالي (كاراكاس)،
تابع فيدرالي (72 جزيرة).

المجالس: يوجد برلمان (الكونجرس) من مجليسين.
-------------------------------------------------------.
* مجلس الشيوخ وعدد أعضائه خمسون
* مجلس النواب وعدد أعضائه مائة وتسع وتسعين.
ينتخب كلا أعضاء المجلسين بالإقتراع العام المباشر لمدة خمس سنوات، ينتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ولابد أن يكون فنزويلي المولد ويزيد عمره عن الثلاثين عاما، ولا يجوز له أن يرشح نفسه لفترة ثانية متتابعة، ولكن يجوز له ان يعيد ترشيح نفسه بعد إنقضاء عشر سنوات من فترة رئاسته الأولى.

الأحزاب السياسية:
---------------------.
حزب العمل الديموقراطي (يسار الوسط)، الحزب الاجتماعي المسيحي (يمين وسط)، حزب الحركة اتجاه الاشتراكية (يسار وسط)، حزب القضية الراديكالية (يسار)، حزب التلاقي الوطني (تجمع إئتلافي واسع) حزب العدالة أولاً (يمين وسط) حركة الجمهورية الخامسة (الحزب الحاكم). تعتبر فنزويلا بلدا غنيا بالنفط والغاز الطبيعي، إضافة إلى خامات الحديد والذهب والبوكسيت والالماس.

التاريخ:
-------.
تعرف بدولة البترول بأمريكا الجنوبية، ومعني اسمها بالإسبانية (فينسيا الصغري) وذلك بسبب الأكواخ التي كانت حول بحيرة ماراكايبو عند اكتشافها مع جزر الهند الغربية، واستعمر الإسبان فنزويلا في بداية القرن الميلادي السادس عشر، واستمر استعمارهم لها أكثر من ثلاثة قرون، وقامت ضد الحكم الإسباني عدة ثورات بزعامة سيمون بوليفار، ثم استقلت البلاد في سنة (1246هـ - 1830 م)، وذلك بعد أن انفصلت عن جمهورية كولومبيا الكبري، والتي تكونت سنة (1237هـ - 1821 م) سيمون دي بوليفار قاد حروب الاستقلال في بلاده فنزويلا التي اعترفت بالجميل، فكان اسمها الرسمي جمهورية فنزويلا البوليفارية، وأطلقت اسمه على عملتها الرسمية وعلى أهم الشوارع والميادين والجامعات والمدارس والصروح الثقافية والعلمية بمدنها المختلفة، كما نُصِّبت تماثيله في كل مكان، حقبة الاستعمار الإسباني التي بدأت عام 1520 أنهتها ثورة سيمون بوليفار عام 1821 التي أعلنت قيام كولمبيا الكبرى المكونة من كولمبيا والإكوادور، قبل أن تعلن فنزويلا قيامها كدولة مستقلة عام 1830 على مساحة من الأرض تبلغ حوالي المليون كيلو متر مربع، تقع على الساحل الشمالي لأميركا الجنوبية، حيث تلتقي القارة الأميركية بالبحر الكاريبي.بعد حصولها على الاستقلال عام 1811 بعد حروب التحرير الدامية التي خاضها المحرر سيمون دي بوليفار خلال القرن التاسع عشر، وما أعقبها بعد ذلك من دكتاتوريات عسكرية، انتقلت فنزويلا مثل غيرها من بقية أراضي أميركا اللاتينية من الخضوع المباشر للإمبراطورية الإسبانية إلى الخضوع غير المباشر لها، وكأن شيئا لم يكن، حيث تولت السلطة طبقة مكونة من البيض المنتمين إلى أوروبا بشكل عام أو من يطبقون عليهم هناك اسم "الكيوريوس" المنتمين إلى إسبانيا باعتبارهم يحملون وراثة الدم والعرق، أما الشعوب الأصلية لتلك البلاد فقد عاشوا ولا يزالون في تجمعات منعزلة بعيدا على ضفاف الأنهار أو في أعماق الغابات.

ثروة النفط وحكومات الفساد:
--------------------------------.
بعد ظهور البترول في مناطق شمال شرق فنزويلا قام النظام الديمقراطي الذي يعتمد على حزبين رئيسيين حكما البلاد بالتبادل في ما بينهما منذ العام 1952، ولكن هذين الحزبين عملا خلال ما يزيد عن أربعين عاما على إبقاء حالة من القمع والفساد القائمة قبل وصول الديمقراطية، وتقاسم الحزبان الحكم ومعه عوائد البترول وتخزينها في البنوك الأميركية والسويسرية، في حين بقي الشعب في معظمه يعيش في حالة الفقر المدقع، فقد ظلت فنزويلا رغم عوائد البترول الضخمة تفتقر إلى الخدمات الأساسية من صحة وتعليم وطرق ومياه عذبة وكهرباء، رغم أنها تعتبر ثالث دولة منتجة للبترول ورابع دولة مصدرة له، حتى آخر حكومة تقليدية قبل أنتخابات العام 1998 التي جاءت بالكولونيل هوغو شافيز لتمثل 80% من مجموع السكان البالغ عددهم 24 مليون نسمة.

الموقع:
--------.
توجد في شمال أمريكا الجنوبية، وتطل على البحر الكاريبي بساحل يبلغ طولة (3000 كم)، وتحدها من الجنوب البرازيل، وجويانا من الشرق، وكولومبيا من الغرب، والبحر الكاريبي من الشمال وتبلغ مساحتها 912050 كيلومترا مربعاً، وتتكون من 23 ولاية ومجموعة من جزر الأنتيل.

الأرض:
-------.
تنقسم إلى أربعة أقسام : أولها الأراضي الساحلية في الشمال حول خليج فنزويلا وبحيرة مراكيو، ثم السهول الساحلية ودلتا نهر أورينكو. وثانيها جبال فنزويلا وتشكل قوساً كبيراً من الأراضي المرتفعة حول السهول الساحلية ويتجمع فوقها معظم السكان. وثالث الأقسام التضاريسية سهول نهر أورينكو، وتعرف بسهول اللانوس، أي إقليم الحشائش المدارية، وهو أهم أنهار فنزويلا وطوله (1700ميل) وينحدر واديه نحو الشمال، ورابع الأقسام التضاريسية مرتفعات جويانا في الجنوب الشرقي، وتنحدر هذه المرتفعات نحو الشمال، وأعلى جبالها يصل إلى 2740 متراً.

المناخ:
-------.
تنعكس ظروف موقعها وأحوال تضاريسها على مناخها، فرغم كونها بلداً مدارياً إلا أنها تتسم بالتباين في أحوالها المناخية، فيوجد بها طراز مداري رطب، ويتمثل هذا النمط في الأراضي المنخفضة حول سواحلها، وفي سهولها، وأمطار هذا الطراز وفيرة، وهناك طراز معتدل يسود المرتفعات، تنخفض حرارتة، ويسقط عليه أمطار غزيرة في فصل الصيف، وهناك الإقليم البارد، ويسود فوق قمم الجبال وتنخفض حرارتة وتصيب البلاد بعامة أمطار غزيرة.

السكان:
---------.
يتمركزون في المناطق المرتفعة خصوصاً في الشمال، وتضم هذه المرتفعات حوالي 70% من جملة السكان، ويرجع هذا للظروف المناخية وخصوبة التربة، وحوالي 10% يعيشون حول بحيرة ماراكايبو وفي حوض نهر أورينيكو، و20% من السكان في مناطق الساحل، وحوالي ثلث السكان خليط من الإسبان والهنود الأمريكيين، و70% من جملة السكان من عناصر المستيزو، وأقليات أوروبية، ونسبة ضئيلة من الزنوج، وجماعات من الهنود الأمريكيين، وهؤلاء في عزلة بالمناطق الجبلية.

الدين:
------.
الدين الغالبية كاثوليك، إلا أنه يوجد فيها مسلمين وبروتستانت ويهود وديانة أوريشا.

علم فنزويلا
************
أعتمد علم فنزويلا الحالي في 12 أذار - مارس من سنة 2006. ويتكون العلم الفنزويلي بصورة اساسية من ثلاثة ألوان مقسمة بشكل افقي وهي الأصفر, الأزرق والأحمر على التوالي وتوجد في أقصى الزاوية العليا اليسرى من العلم الفنزويلي صورة لشعار النبالة. وتوجد كذلك في الشريط الأزرق للعلم الفنزويلي ثمانية نجوم باللون الأبيض.

معنى العلم
*********
*    الأصفر: يرمز إلى الثروات والموارد الطبيعية في البلاد.
*    الأزرق: يرمز إلى السماء والبحر وتحديدا المحيط الأطلسي الذي يفصل بين اسبانيا وفنزويلا
*    الأحمر: يرمز إلى دماء الذين ضحوا في سبيل نيل الاستقلال عن إسبانيا وكما ترمز كذلك إلى الشجاعة
* النجوم: تمثل الثماني مقاطعات التي وقعت على وثيقة الأستقلال عن المستعمر الأسباني وهي كاراكاس، كومانا، برشلونة، باريناس ،مارغاريتا، ميريدا، تروخيو ومقاطعة غوايانا.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 74273


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46030


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 45566


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 45125


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 40045


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 39716


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 39672


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38098


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 36615


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36424


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى