كوستاريكا

العاصمةسان خوزيه
القارةقارة امريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبى
اللغة الرسميةإسبانية
نظام الحكمجمهورية
العملةكولون
المساحة51,100 كم2
عدد السكانتوقع 2009 4,253,897 نسمة
الديانات



كوستاريكا دولة في أمريكا الوسطى ، تحدها من الشمال نيكاراغوا ، ومن الشرق البحر الكاريبي ومن الغرب المحيط الهادي ومن الجنوب بنما. احتلها الأسبان سنة 971هـ -1563م ، واستقلت سنة 1237هـ -1821 م ، وسيطرت عليها المكسيك سنة 1239هـ -1823م ، حيث كانت ضمن اتحاد أمريكا الوسطي ، ثم انفصلت سنة 1239 هـ -1848 م ، تبلغ مساحتها 50700 كيلو متر مربع ، وسكانها سنة 1408هـ -1988 م 2،866،000 ، عاصمتها مدينة سان جوزى ، تتكون من سبع مقاطعات ، والأسبانية لغة البلاد الرسمية .

الموقع:
-------.
معني كوستاريكا (الساحل الغني ) وهي الجمهورية الصغري بعد السلفادور في دول أمريكا الوسطي ، في شمالها نيكاراجوا ، وفي جنوبها بنما ، وفي شرقها البحر الكاريبي ، وفي غربها المحيط الهادي وتعتبر كوستاريكا من الدول ((المنزوعة السلاح)) .

الأرض:
-------.
تمتد الجبال في وسطها من الشمال الغربي نحو الجنوب الغربي ، وتتكون من ثلاث سلاسل ، هي (كورديليرا ، والسلسلة الوسطي ، وتلمانسا ) ، وتحتوي هذه الجبال على براكين نشطة ، وتحيط بسواحلحا سهول ضيقة ، وتغطي الغابات الاستوائية حوالي ثلث أرضها ، والمناخ شبه استوائي ترتفع الحرارة والرطوية في المناطق المنخفضة ، وتعتدل الأحوال المناخية على المرتفعات ، وتسقط الأمطار الغزيرة فوق السهول المنخفضة .

إقليم المرتفعات الوسطى

يتألّف هذا الإقليم من منطقتين كبيرتين من الأراضي الزراعية الخصبة، وهما الهضبة الوسطى، ووادي الجنرال. وتحيط بكل من هاتين المنطقتين سلاسل جبلية شاهقة. وتُعتبر الهضبة الوسطى بمثابة القلب النابض للبلاد، حيث يعيش فيها نحو 75% من السكان. كما أن التربة البركانية الخصبة في الهضبة، والمناخ المناسب السائد فيها المنطقة الرئيسية لزراعة البن في البلاد.

تتراوح درجات الحرارة نهارًا بين 24°م و 27°م على مدار السنة. يقع وادي الجنرال في الجزء الجنوبي الشرقي من هذا الإقليم، وهو منطقة زراعية تتألف من التلال والسهول. وتتراوح درجات الحرارة هناك أثناء النهار بين 27°م و32°م. ويبلغ معدل سقوط المطر السنوي حوالي 280سم.

إقليم أراضي الكاريبي المنخفضة

وهو شريط عريض من الأدغال المدارية المستنقعية على طول الساحل الشرقي. ويبلغ معدل درجات الحرارة العالية أثناء النهار حوالي 38°م. ويتراوح معدل سقوط المطر السنوي بين 380 و 510سم.

إقليم شريط ساحل المحيط الهادئ

هو إلى حد كبير منطقة من الأراضي المنخفضة على طول الساحل الغربي. وتمتد الجبال القليلة الارتفاع محاذيةً للجزء الأكبر من الساحل. وتتميز هذه المنطقة بمُناخ مثالي لزراعة الموز. وتتراوح درجات الحرارة أثناء النهار بين 25°م و 38°م، ويبلغ إجمالي المعدل السنوي لسقوط الأمطار نحو 330سم.

المقاطعات، الكانتونات، والمناطق في كوستاريكا
***************************
1. ألاخويلا
2. كارتاغو
3. الأطلسي
4. هيريديا
5. ليمون
6. بونتاريناس
7. سان خوسيه

السكان:
---------.
أغلب سكان كوستاريكا من الأسبان وهناك حصة ضئيلة من المستيزو ( خليط أسباني هندي ) إلى جانبهم أقلية زنجية ، وأقلية من الهنود الامريكين .

عدد السكان وأصولهم. يبلغ عدد سكان كوستاريكا حوالي 3,798,000 نسمة، ويتزايد بمعدل حوالي 2,5% سنويًا. وإذا استمرت هذه النسبة فإن عدد السكان سيَتضاعف كل 28 سنة.

تَزوّج كثير من المستعمرين الأسبان الذين استَقرّوا في كوستاريكا في القرنين الخامس عشر والسادس عشر من الهنود سكان البلاد الأصليين. ويُدعى المنْحَدِرون منهم المستيزو وهم من العناصر الهجينة من البيض والهنود أو المولدين. ويُشكِّل المستيزو والبيض الخُلَّص هذه الأيام أكثر من 97% من السكان. وتوجد في كوستاريكا أيضًا جماعتان صغيرتان من الأقليات، عددها حوالي 70,000 من السُود، وحوالي 10,000 من الهنود. ويعيش السود على ساحل البحر الكاريبي. وقد قَدِم أسلافهم إلى كوستاريكا من جزيرة جامايكا في أواخر القرن التاسع عشر لكي يبنوا السكك الحديدية ويعملوا أيضًا في مزارع الموز الواسعة. ويعيش الهنود في جماعات منعزلة في المرتفعات وعلى طول شواطئ البحر الكاريبي والمحيط الهادئ. وهم محافظون على أنماط الحياة التقليدية لقبائلهم.

يَفْخر الكوستاريكيون بتراث بلادهم من الحكم الديمقراطي والمساواة الاجتماعية. كما يولون أهمية لكرامتهم الشخصية وروابطهم العائلية المتينة. ويكاد جميع الكوستاريكيين ينطقون اللغة الأسبانية. وينتسب حوالي 90% من السكان إلى المذهب الكاثوليكي.

النشاط السكاني:
الزراعة
-------------------.
يعمل معظم سكان البلاد في حرفة الزراعة ، ويقدر المساحة المزروعة بمليون ايكر ، واهم الغلات النقدية البن وقصب السكر ، ومن الحاصلات الأخرى الموز ، ومن الحبوب الغذائية الأرز والذرة ، وثروتها الحيوانية من الأبقار ، هذا إاى جانب إنتاج الأخشاب ( 3،5 مليون متر مكعب ) ، وتنتج بعض المعادن منها الذهب ، ويستخرج الملح والحديد ، وتشمل الصناعات : السكر ، المخصيات ، والآلات الزراعية .

أعظم الموارد الطبيعية قيمة في كوستاريكا تربتها البركانية الخصبة وتغطي غابات البلوط والصنوبر، وأشجار الخشب المتين مثل الأرْز والماهوجني حوالي ثلث أراضي هذه الدولة. وتمتلك كوستاريكا ترسبات من البوكسيت والمنجنيز.

يشتغل حوالي ربع العمال في كوستاريكا بالزراعة ورعي الماشية. ويعتبر الموز، والماشية التي تربى من أجل لحومها، والكاكاو (بذور تستخدم لصنع الشوكولاتة)، والبن، والذرة الشامية، وقصب السكر، المنتجات الزراعية الرئيسية في البلاد. كما يزرع الفلاَحون البرتقال، والفاصوليا، والبطاطاس، والثمار والخضراوات الأخرى.

ويستخدم التصنيع حوالي خُمس القوى العاملة في كوستاريكا وهو في نمو مطرد. وتشمل منتجات التصنيع الرئيسية الإسمنت، والملابس، ومستحضرات التجميل، والسماد، والأثاث، والآليات، والأدوية، والأغذية المعالجة، والمنسوجات.
حبوب البن تجفف تحت الشمس، ويقوم العمال بتقليبها في أحد المصانع في الهضبة الوسطى. ويعتبر البن السلعة الرئيسية التي تصدرها كوستاريكا.

يعتمد اقتصاد كوستاريكا اعتمادًا كبيرًا على التجارة الخارجية. وتتضمن صادراتها الرئيسية الموز، ولحوم الأبقار، والبن، والسكر. أما وارداتها الرئيسية فتشمل النفط، والمواد الكيميائية، والبضائع المصنعة. وتعتبر الولايات المتحدة الشريك التجاري الرئيسي لكوستاريكا. تنتسب كوستاريكا إلى السوق المشتركة لأمريكا الوسطى، وهو اتحاد اقتصادي تم تشكيله لتشجيع التجارة بين دول أمريكا الوسطى.

يربط الطريق السريع الذي يمر عبر الأمريكتين بين جميع العواصم الإقليمية في كوستاريكا فيما عدا ليمون وبونتا أريناس.كما تربط السكك الحديدية الميناءين ليمون وبونتا أريناس بسان هوزيه. ويوجد في كوستاريكا ما معدله سيارة واحدة لكل 27 نسمة. وتقوم الخطوط الجوية الكوستاريكية بتنظيم رحلات طيران من سان هوزيه إلى المدن الأخرى في أمريكا الوسطى وإلى المكسيك والولايات المتحدة.

تملك غالبية الأسر الكوستاريكية جهاز مذياع. كما يوجد في البلاد جهاز تلفاز واحد لكل ستة أشخاص. ويتم طباعة جميع الصحف اليومية الكوستاريكية في سان هوزيه

السياسة
القوات المسلحة الكوستاريكية
***************
كوستريكا من الدول التي لا تملك جيشاً حيث تم حل الجيش في كوستريكا منذ عام 1948 والآن تستخدم كوستاريكا الأموال التي تم توفيرها نتيجة لذلك في رفع مستوى معيشة السكان الذين تمكنوا من ناحيتهم من تعزيز أسباب الانسجام الاجتماعي، ما يجعل من هذه الدولة وجهة محببة للزوار.

مستوى المعيشة
***********
تتميز جمهورية كوستاريكا بأعلى معدلات مستوى المعيشة بين كافة دول أمريكا الوسطى؛ وذلك بفضل الجهود الحثيثة والحقيقية التي تبذلها الدولة في مجال تشجيع الاستثمارات الخارجية. فقد أحدثت مناطق صناعية حرة عدة تستجيب جدياً لحاجات سوق التصدير. ولهذا فقد أعفيت كافة المؤسسات التي أقيمت في تلك المناطق الحرة من الرسوم المفروضة على استيراد المواد الأولية الضرورية لأنشطتها الصناعية، وبالمقابل فقد فرضت الحكومة على تلك المؤسسات ضرورة تصدير المنتجات المصنعة إلى خارج دول أمريكا الوسطى، وقد شجعت تلك التدابير توافد الشركات الأجنبية للاستثمار في تلك المناطق الحرة.

السكن
******
يعيش حوالي نصف الكوستاريكيين في المزارع وفي مدن ريفية. ويسكن العديد من المزارعين في أكواخ من الطين مغَطّاة جدرانها بطبقة بيضاء سميكة من الجص، وأسقفها مغطاة بالقرميد الأحمر أو الزهري اللون. بينما يقطن المزارعون الآخرون بيوتًا من الخشب مطلِيَّة بطلاء لامع. ويعيش معظم سكان المدن في (بيوت مدرجة تبدو متشابهة فيما بينها إلى حد كبير) وهي متصلة ببعضها في صف واحد. يستخدم كثير من الكوستاريكيين النباتات والأزهار في تزيين بيوتهم. وتملك الأسر الغنية بيوتًا فسيحة تحيط بها الحدائق على الطراز الأسباني أو طراز المزارع الواسعة.

الغذاء
********
يشمل الغذاء الفاصوليا، والقهوة، والذرة الشامية، والبيض، وبعض الثمار المدارية مثل : المُوز، والجوافة، والمانجو، والبرتقال، والأناناس. وتحتوي وجبات معظم الأسر على لحم البقر، والسمك، والدواجن، وأنواع عديدة من الحساء. وكثيرًا مايُحضِّرون التاماليز (لحم الخنزير المفروم) ودقيق الذرة المطبوخ على البخار في قشور الذرة (وهو خبز رقيق منبسط مصنوع من الذُّرة الشامية أو القمح).


الترويح
**********
يتمتع الكوستاريكيون بقضاء أوقات فراغهم خارج بيوتهم؛ فكثير منهم يلعب كرة القدم، وهي الرياضة القومية، على أرض الملاعب المحلية. كما أن كرة السلة وكرة المضرب (التنس) والسباحة هي من الرياضات الشائعة بين سكان كوستاريكا كذلك. ويشارك كثير من الكوستاريكيين في مهرجانات مفعمة بالحيوية في الأعياد الدينية، حيث تجذب مصارعة الثيران والألعاب النارية، والمواكب التنكرية آلاف الكوستاريكيين والسياح الأجانب إلى سان هوزيه أثناء احتفالات عيد الميلاد.

يستمتع العديد من الكوستاريكيين والسياح من البلدان الأخرى بزيارة المتنزهات الوطنية في كوستاريكا. ويشمل نظام المنتزهات الوطنية الشواطئ الرملية التي تَقْصِدها السلاحف البرية لتضع عليها بيضها، والغابات الاستوائية المطيرة التي تقطنها القردة والعصافير الملوَّنة، وبها عدة براكين نشطة.

الدين في كوستاريكا
***********
تعد جمهورية كوستاريكا من جمهوريات أمريكا الوسطى التي تدين بالمسيحية الكاثوليكية

اللغات
********
اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الإسبانية، علماً أن سكان مدينة بورتوليمون على الساحل الشرقي يتكلمون اللغة الإنگليزية، كما توجد بعض اللهجات المحلية المحكية في مناطق عدة من البلاد. اللغة الأساسية في كوستاريكا هي اللغة الاسبانية.

التعليم في كوستاريكا
***********
يعرف حوالي 95% من شعب كوستاريكا القراءة والكتابة. وهي نسبة تزيد على مثيلاتها في أي بلد آخر من بلدان أمريكا الوسطى؛ ذلك أن القانون في كوستاريكا يُلزِم كافة الأطفال الالتحاق بمدارس المرحلة الابتدائية. ويَحِقُّ للطلاب الناجحين مواصلة المرحلة الثانوية ومن ثَمّ دخول الجامعة حيث تُوجد في البلاد عدّة جامعات تَشْمَل الجامعة الوطنية في هيريديا وجامعة كوستاريكا قرب سان هوزيه.

تاريخ كوستاريكا
************
الهنود هم أوائل الذين عاشوا فيما يُعرف الآن بكوستاريكا. ولا يُعرف إلا القليل عن حياة هؤلاء السكان. لكن مع بداية القرن الحادي عشر استقرت قبيلة كوروبيسي في الوديان الشمالية، بينما هاجرت قبيلة بوروكا إلى الأراضي الواقعة في الجنوب. وصل هنود الكاريب وشوروتيغا وناهاو في القرن الخامس عشر. وكان معظم الهنود يعيشون على زراعة المحاصيل وصيد الحيوانات الصغيرة.

العهد الاستعماري
************
وصل كريستوفر كولمبوس إلى كوستاريكا في عام 1502م. وقد أغرت الشائعات التي راجت عن وجود الذهب في المنطقة مئات الأسبان للذهاب إلى الأرض الجديدة.

عثر الأسبانيون على قليل من الثروات المعدنية. ولكن العديد منهم أقاموا وأصبحوا مزارعين في المرتفعات الوسطى. وأقام الحاكم خوان فاسكويز دي كورونادو أول مستوطنة دائمة في كارتاجو في عام 1564م. حاول كثير من الأسبان استرقاق الهنود، ولكن معظم القبائل حاربت بشراسة لكي تحافظ على حريتها.

الاستقلال
**********
بقيت كوستاريكا مستعمرة أسبانية حتى 1821م. وفي ذلك العام تحررت كوستاريكا والمستعمرات الأسبانية الأخرى في أمريكا الوسطى من الحكم الأسباني، ثم انضمت إلى الإمبراطورية المكسيكية في العام التالي. وفي عام 1823م انسحبت دول أمريكا اللاتينية من المكسيك وشكلت الأقاليم المتحدة بأمريكا الوسطى. وبدأ الاتحاد في الانهيار في عام 1838م وأعلنت كوستاريكا استقلالها.

في عام 1842م أطاح فرانسيسكو مورازان بالحكم الدكتاتوري للرئيس براوليو كاريلو وأصبح رئيسًا للبلاد. وحاول مورازان إحياء الاتحاد، ولكن أعداءه قتلوه بعد تَوليه منصبه بخمسة أشهر. حَكَم البلاد زعماء ضعفاء حتى 1849م عندما بدأ خوان رفائيل فترة عشر سنوات باعتباره رئيسًا. أسَّس مورا أول مصرف وطني في كوستاريكا، وأول شبكة إنارة للشوارع فيها، والعديد من المدارس العامة.

الثورة والإصلاحات
**********
حدثت عدة ثورات في كوستاريكا منذ أواخر القرن التاسع عشر. فقد أطاح الجنرال توماس غارديا بالحكومة في 1870م، وحكم البلاد حكمًا مطلقًا لمدة 12 عامًا.وكان يشجع على الزراعة واسعة النطاق وعلى تصدير البن بوفرة. وقد أدخلت حكومته تحسينات على نظام مدارس الدولة، وبنت سكة حديدية من سان هوزيه حتى ليمون. وفي عام 1917م تولىّ فدريكو تينوكو الرئاسة. وأجبرته الاضطرابات السياسية على الاستقالة في عام 1919م، فتولىّ الزعامة جوليو أكوستا وأصبحت كوستاريكا تحت زعامة أكوستا وخلفائه نموذجًا للديمقراطية والإصلاح الاجتماعي.

في عام 1948م فاز أوتيليو أولاتي في انتخابات الرئاسة ولكن المجلس الوطني أعلن أن النتائج غير قانونية. بعد ذلك قاد العقيد خوزيه فيغويريز تمرُّدًا تأييدًا لأولاتي للحيلولة دون ما قال عنه إنه تهديد بتولِّي الشيوعيين السلطة باعتباره رئيسًا مؤقتًا وأعاد تنظيم الحكومة، ووضع المصارف تحت السيطرة الاتحادية. كما استبدل بجيش كوستاريكا حرسًا وطنيًا تعداده 4,000 فرد، مع ضباط موالين له. وفي عام 1949م تم تنصيب أولاتي رئيسًا.

انتخب الكوستاريكيون فيغويريز رئيسًا في عام 1953م فرفع الحد الأدنى للأجور، ووسّع نظام المدارس الحكومية، وزاد الضريبة على الواردات. وفي عام 1955م قامت مجموعة من الكوستاريكيين في المنفى بتدبير غزو جوي وبري للبلاد من نيكاراجوا. وحاول الثوار قلب حكومة فيغويريز ولكنهم مالبثوا أن أحبطت محاولتهم. وسعى الرئيس ماريو إيشاندي الذي تولى الرئاسة من 1958م حتى 1962م إلى التخفيف من سيطرة الحكومة على الاقتصاد. ولكن الجمعية التشريعية اعترضت على العديد من مقترحاته. وفي عام 1962م تم انتخاب فرانسيسكو جيه أورلتش رئيسًا.

ومما يذكر أنه فيما بين عامي 1963م و 1965م ثار بركان إيرازو وأمطر سان هوزيه والمناطق المحيطة بها بوابل من الرماد. وتسبب ثوران البركان في إتلاف محصول البن واضطر آلاف السكان إلى هجر بيوتهم.
التطورات الحديثة

فاز فيغويريز بالرئاسة من جديد في عام 1970م، حيث خلف خوزيه جواكين تريهوس ـ فيرنانديز ـ وتقاعد فيغويريز في 1974م، ثم توالت على كوستاريكا سلسلة من الحكومات الديمقراطية. وعمل الرؤساء الكوستاريكيون على المحافظة على الحياد التقليدي في القضايا الدولية في الوقت الذي حافظوا فيه على علاقات طيبة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

بدأ اقتصاد كوستاريكا في أوائل الثمانينيات في الانحدار. وكان من بين المشاكل الاقتصادية في البلاد ارتفاع معدل البطالة، وانخفاض عائدات الصادرات، وارتفاع الديون الأجنبية. وزادت الولايات المتحدة من مساعداتها المالية لكوستاريكا لمعالجة المشاكل. وفي نهاية الثمانينيات خَفَّضتَ كوستاريكا نسبة البطالة إلى 4,5%، وهي أقل نسبة في منتصف الكرة الأرضية. وأقامت شركات متعددة الجنسيات من دول كثيرة واقعة عبر البحار مشاريع تجارية وصناعية هناك.

أدّى أوسكار أرياس سانشيز الذي كان رئيس كوستاريكا منذ عام 1986م وحتى 1990م دورًا قياديًا في إيجاد خطة سلام إقليمية لأمريكا الوسطى. وفاز في عام 1987م بجائزة نوبل للسلام اعترافًا بجهوده.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 75222


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 46668


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46639


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 45964


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 41252


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 40455


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40180


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 39629


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38630


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36760


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى