البرتغال

العاصمةلشبونة
القارةقارة اوربا
اللغة الرسميةالبرتغالية
نظام الحكمجمهوري برلماني
العملةيورو
المساحة92,090 كم2
عدد السكانتوقع 2009 11,317,192 نسمة
الديانات



البرتغال هي جمهورية تقع في جنوب غرب القارة الأوروبية في شبه جزيرة أيبيريا. لها حدود فقط مع إسبانيا من جهة الشرق والشمال، من باقي الجهات هي مطلة على المحيط الأطلسي. كما تضم أيضاً أرخبيل جزر الأزور وجزر ماديرا الواقعين في المحيط الأطلسي.
ترك كل من اللوسيتانيون والسلتيك والفينيقيون والقرطاجيون والرومان والجرمانيون والسويبيون والقوط الغربيون آثارهم على ما هو الأراضي البرتغالية.
وقوع البرتغال في مقاطعة لوستانيا الرومانية أثر تأثيراً قوياً على الثقافة البرتغالية، وخاصة اللغة البرتغالية التي معظمها مستمد من اللغة اللاتينية.
في القرن الخامس، بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، إحتلتها القبائل الجرمانية المختلفة. وفي القرن الثامن فتحها المسلمون مع معظم شبه جزيرة أيبيريا. ثم سقطت بعد ذلك لتصبح جزء من مملكة جاليسيا. كان أول ظهور للبرتغال بحدودها الحالية في عام 1249.
خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر، إتسعت الإمبراطورية البرتغالية لتشمل مستعمرات في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، وأصبحت البرتغال واحدة من القوى الكبرى اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً. في عام 1580 إتحدت البرتغال مع إسبانيا، ولكنها سرعان ما إنفصلت عنها في عام 1640.
في أعقاب زلزال لشبونة عام 1755، تعرضت البرتغال للغزو الإسباني عام 1762 والغزوات الفرنسية، والتي سبقت استقلال البرازيل عن. بعد ثورة 5 أكتوبر 1910 التي أطاحت بالنظام الملكي، وأعلنت الجمهورية البرتغالية الأولى. في عام 1974، أطاح انقلاب عسكري بالديكتاتورية الحاكمة. ثم تنازلت البرتغال عن مستعمراتها في الخارج (أنغولا وموزمبيق في أفريقيا وماكاو التي وتم تسليمه إلى الصين في عام 1999).
تعد البرتغال من البلدان المتقدمة، وتحتل المرتبة 19 عالميًا من حيث جودة الحياة، وفقاً لوحدة معلومات الايكونومست. تصنف أيضًا الدولة 13 الأكثر سلمية والبلد الثامن الأكثر عولمة. هي عضو في الاتحاد الأوروبي (انضمت للسوق الأوروبية المشتركة في عام 1986، وتركت الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة حيث كانت عضوًا مؤسسًا في 1960) والأمم المتحدة، وكذلك أحد الأعضاء المؤسسين للاتحاد اللاتيني ومنظمة الدول الأيبيرية الأمريكية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة حلف شمال الأطلسي ومجموعة البلدان المتحدثة بالبرتغالية ومنطقة اليورو وأيضًا من دول الشنغن

الجغرافيا:
----------.
البرتغال في شبه جزيرة أيبيريا. يقسم نهر تاجة البرتغال إلى قسمين:
* قسم شمالي ذو تضاريس مرتفعة ومناخ بارد ورطب، يتخلله العديد من السهول.
* قسم جنوبي ذو طبيعة سهلة ومناخ أكثر حرارة وأقل مطراً.
أهم أنهار البلاد الأخرى هي نهر دويرو ونهر مينهو ونهر يانة ونهر مونديجو، تنبع جميعها من إسبانيا، ما عدا الأخير. سييرا دا استريلا هي أعلى سلسلة جبلية في البر الرئيسي للبرتغال، بينما يشكل جبل بيكو بارتفاع قدره 2351 متر الواقع في جزر الأزور البرتغالية أعلى جبل في البرتغال. تقع هذه الجزر وجزيرة ماديرا في المحيط الأطلسي وبها عدة براكين بعضها نشط.

المناخ:
-------.
تتمتع البرتغال بمناخ متوسطي. بينما تتمتع جزر الأزور وماديرا بمناخ شبه استوائي. كما تعتبر البرتغال من أدفأ البلدان الأوروبية، حيث تصل درجة الحرارة في الصيف إلى 35°. معدل درجات الحرارة بشكل عام يبلغ 13° في الشمال و18° في الجنوب، ونادراً ما تقل عن 5°. في بعض المناطق يصل متوسط درجات الحرارة إلى 20°.

الديموغرافية.السكان:
------------------------.
سكان البرتغال هم عرقياً ولغوياً ودينياً شعب متجانس جداً. ترجع أصول معظم البرتغاليين إلى السكان الأصليين لشبه جزيرة أيبيريا. نظراً لأن البرتغال كانت واحدة من آخر دول أوروبا الغربية تخلياً عن مستعمراتها وراء البحار (من بينها أنغولا وموزمبيق في 1975، وتسليم ماكاو إلى الصين في عام 1999). لذا يظهر واضحاً التأثير الأفريقي في البلاد. معظم الأجانب المقيمين في البرتغال يأتون من جزر الرأس الأخضر، البرازيل، أنغولا وغينيا بيساو، وجميع هذه الدول كانت مستعمرات برتغالية في السابق. في تسعينيات القرن العشرين، هاجرت مجموعات من الأوكرانيين والرومانيين والمولدوفيين والصينيين للبرتغال. في البرتغال مجموعة من السكان الغجر والتي يقدر عددهم بحوالي 40,000، يعيشون في مناطق خاصة بهم منفصلين عن باقي السكان، بالأخص في الجنوب.اختار عدد من مواطني الاتحاد الأوروبي، معظمهم من المملكة المتحدة ومن البلدان الاسكندنافية، الإقامة بصفة دائمة في البرتغال، وبالأخص أصحاب المعاشات والمتقاعدين في مناطق الجرف وماديرا.هاجر العديد من البرتغاليين إلى الخارج لتحسين وضعهم المادي، وتحتضن فرنسا أكبر عدد من البرتغاليين في المهجر حيث يبلغ عددهم حوالي 600 ألف. في تعداد عام 2001، كان عدد السكان 10,355,824 منها 52 ? من الإناث و 48 ? من الذكور. بحلول عام 2007، أصبح عدد السكان 10,617,575 نسمة منهم حوالي 332,137 من المهاجرين الشرعيين.

اللغة:
------.
اللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية للبرتغال، وهي إحدى اللغات الرومنسية التي نشأت في جليقية بإسبانيا وشمال البرتغال. اتسعت الإمبراطورية البرتغالية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، ونتيجة لذلك فاللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية في البرازيل وأنغولا وموزمبيق والرأس الأخضر وساو تومي وبرينسيبي وغينيا بيساو وتيمور الشرقية. كما يعترف باللغة الميراندية في بعض أقاليم شمال البرتغال.

الدين:
------.
تم الفصل بين الكنيسة والدولة رسميا خلال الجمهورية البرتغالية الأولى (1910-1926). لذا فالبرتغال دولة علمانية. يتبع معظم البرتغاليين الكنيسة الكاثوليكية. 84.5 ? من السكان هم من الكاثوليك و 2.2 ? من باقي الطوائف المسيحية الأخرى.ترتبط العديد من العطلات البرتغالية بمناسبات مسيحية. يوجد أقليات دينية صغيرة من البروتستانت والمورمون والمسلمين والهندوس والسيخ والمسيحيين الأرثوذكس والبهائيين والبوذيين واليهود.

الأعياد والعطلات الرسمية:
-----------------------------.
العطل الرسمية هي:
رأس السنة الميلادية (الأول من يناير)،
عيد الفصح، عيد الحرية (25 أبريل)،
عيد العمال (1 مايو)،
يوم البرتغال (10 يونيو)،
عيد القربان، عيد رفع مريم، عيد تأسيس الجمهورية (5 أكتوبر)،
عيد جميع القديسين (1 نوفمبر)،
يوم إعادة إنشاء الجمهورية (1 ديسمبر)،
عيد الحبل بلا دنس (8 ديسمبر)،
ليلة وعيد الميلاد (25-26 ديسمبر).

التاريخ : تاريخ البرتغال:
-------------------------.
البرتغال سميت بهذا الاسم للسبب التالي (بورتو)أي ميناء و(غال) نسبة لبلاد الغال وتصبح التسمية ميناء الغال، أما في الروايات العربية فيقال أن تسمية هذا البلد بالبرتغال من قبل العرب الذين سكنوا منطقة جنوب أوروبا وتحديدا "جنوب وشرق إسبانيا" إبان الحكم العربي والإسلامي لهذه المنطقة من أوروبا، وقد سمّى العرب المناطق الغربية لهم ببلاد البرتقال حيث كانت هذه المناطق تنتج البرتقال والموالح. عرف عنها لاحقا ولمدة تزيد عن 300 عام "ببلاد البرتقال" ومن هنا جائت تسميتها بالبرتغال وهي مسماه بهذا الاسم "بلاد البرتقال" على الخرائط الجغرافية القديمة التي استخدمها الملاحين العرب المقيمين والعاملين بتلك المنطقة "جنوب وشرق إسبانيا" وببلاد المغرب العربي وقت الحكم العربي الإسلامي. وهكذا فقد أصبحت البرتغال من أهم الدول الواقعه على خريطه السياحه العالميه حيث أنه وصل عدد السائحين قي عام 2009 إلى 7 مليون سائح

السياسة.النظام السياسي:
-------------------------------.
البرتغال تتمتع بنظام برلماني ديمقراطي منذ ثورة القرنفل عام 1974. أهم مكونات النظام السياسي هم: الرئيس، رئيس الوزراء، البرلمان والنظام القضائي. رئيس الجمهورية ينتخب مباشرة من الشعب كل خمس سنوات. يقوم بتعيين رئيس الوزراء والوزراء اعتماداً على نتائج الانتخابات البرلمانية. يبلغ عدد أعضاء البرلمان البرتغالي (Assembleia da República) عدد 230 عضو، الذين يتم انتخابهم كل أربع سنوات. المحكمة العليا هي أعلى محكمة في البلاد، كما تقوم المحكمة الدستورية بفحص القوانين الصادرة لتكون مطابقة لبنود الدستور.

أحزاب السياسية:أهم الأحزاب السياسية في البرتغال هم:
------------------------------------------------------------------.
* الاشتراكيون .
* الديمقراطيون الاجتماعيون .
* حزب الشعب .
السياسة الخارجية:
--------------------.
البرتغال هي إحدى دول الاتحاد الأوروبي. هناك علاقات خاصة للبرتغال مع مستعمراتها السابقة في أمريكا وأفريقيا وآسيا، على سبيل المثال البرازيل وموزامبيق. كما تشكل مسألة المهاجرين غير القانونيين وحقوق صيد الأسماك العائق الأكبر أمام تحسن العلاقات مع المغرب. هناك مشاكل أخرى مع الجارة الكبيرة إسبانيا وخاصة فيما يتعلق بنزاع حدودي بين البلدين.

التقسيم الاداري:
-------------------.
مع أن البرتغال صغيرة المساحة نسبياً، إلا أنها تملك نظام إداري معقد بعض الشيء. حيث نجد خمس مناطق، 18 مقاطعة، منطقتين اثنتين تتمتع بحكم ذاتي و 28 مديرية أخرى. في التقسيم الإداري الأدنى هناك 300 دائرة و 4200 بلدية. هناك نية لعمل إصلاح لهذا النظام الإداري في السنوات القادمة.

أهم المدن:
------------.
أهم المدن البرتغالية هي العاصمة لشبونة (546,477 نسمة/2001)،
تليها بورتو (263,131 نسمة/2001)،
براغا (112,089 نسمة/2001)،
كويمبرا (106,800 نسمة/2001)،
ايفورا (56,525 نسمة/2001)،
لاميغو (28,081 نسمة/2001)،
سيلفيس (33,830 نسمة/2001)
وفيزوي (93,502 نسمة/2001).

الاقتصاد والبنية التحتية:
-------------------------.
اقتصاد البرتغال آخذ بالتغير وخاصة منذ انضمامها عام 1986 إلى الاتحاد الأوروبي، فبينما كان اقتصادها يعتمد على الزراعة أصبح اليوم اقتصادا متنوعا. قطاع الخدمات يشكل ثلثي الناتج الإجمالي العام للدولة. تم خصخصة العديد من الشركات الحكومية في السنوات الأخيرة. دخلت عام 1998 منطقة اليورو مما جعل اليورو العملة المتداولة منذ بداية 2002. النمو الاقتصادي بلغ معدله 3% في الأعوام الأخيرة مما جعل البرتغال من الأسواق الواعدة في أوروبا، ولكن الدين العام للدولة الذي تعدى حاجز الـ 3% يهدد بتطبيق عقوبات من الاتحاد الأوروبي لأن في ذللك خرق للاتفاقيات الموقعة. كما أن هناك الحاجة إلى إصلاح النظام الاقتصادي لكي تستطيع البلاد الوقوف أمام دخول دول أوروبا الشرقية إلى الاتحاد عام 2004، والمنافسة على استقطاب الاستثمار. بريطانيا وإسبانيا هم أكبر المستثمرين في البلاد. البضائع الإسبانية مجدداً تكون الواردات الأولى تليها ألمانيا، فرنسا وإيطاليا. هذه البلاد أيضاً هي أكبر الواردين للبضائع البرتغالية.

المعادن:
---------.
البرتغال تملك احتياطات معدنية مهمة مثل: الفحم، النحاس، الذهب، القصدير، الحديد، كما تعد من أكبر منتجي التنغستن واليورانيوم في العالم.

الزراعة:
--------.
القطاع الزراعي يشكل نسبة 5% من الاقتصاد ولكنه يشغل 15% من عمالة البرتغال، ويعد لذلك ولأسباب أخرى أحد الأقل فعالية في القارة الأوروبية. أحد سيئات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي هو أن الكثير من المنتجات الغذائية والزراعية يتم استيرادها من الخارج. معظم إنتاج العالم من الفلين الطبيعي يأتي من البرتغال، وذلك بسبب امتلاك البلاد مساحات ضخمة من شجرة الفلين المتواجدة فقط في تلك المنطقة. تمتلك البرتغال أيضاً كميات كبيرة من شجر اللوز ومن شجر الأوكالبتوس الذي يستعمل لصناعة أبواب الخشب. صيد الأسماك يعاني من سيطرة إسبانيا على هذا القطاع في المنطقة. السياحة هي أحد أهم أعمدة الاقتصاد البرتغالي وأحد القطاعات الأسرع نمواً، وهي تكوّن اليوم ما نسبته 8% من الناتج العام. معظم السياح يأتون من بريطانيا وإسبانيا.

المطارات:
----------.
تُشغل المطارات الدولية الثلاث:
لشبونة،
بورتو
وفارو من عدة شركات طيران محلية ودولية.
شركة الطيران الوطنية هي تاب (TAP). تحسنت شبكة الطرق في السنوات الأخيرة وتم فرض رسوم عند استعمال بعض الطرق السريعة لتمويل صيانتها.

السكك الحديد:
----------------.
شبكة القطارات تتركز حول لشبونة، كما أن هناك سكك مع مدن رئيسية في إسبانيا، أحدها يربط البرتغال بالحدود الفرنسية مع إسبانيا ومن ثم إلى باريس مباشرة. خدمة الباصات هي وسيلة النقل الرئيسية في البلاد، حيث تتمتع برخصها وتوفرها الكثيف.

الثقافة:
-------.
الثقافة البرتغالية هي واحدة من أعرق الثقافات في أوروبا. تشتهر البلاد بمعمارها ونبيذها وأدبها.

الشعراء:
---------.
حيث أنه في بعض الأحيان يطلق عليها بلد الشعراء لكثرتهم. أشهر الشعراء البرتغاليين هم لويس دي كاموس (Camões) وفرناندو بيساو (Pessoa).

الأدب:
------.
الأعمال الأدبية لكل من صوفيا أندريسن (Andresen)، أنطونيو لوبو أنتونس (Antunes) وخوسيه ساراماغو (Saramago)

الموسيقى:
-------------.
اشتهرت عالمياً. موسيقى الفادو هي الموسيقى الشعبية الأولى في البلاد، التي تتميز بمواويلها وهي عبارة عن خليط من الحزن، الألم، السعادة والحب. تأتي أصولها من موسيقى البحارة التقليدية والموسيقى العربية والأفريقية.

الرياضة:
--------.
ألفيركا : بنفيكا : نادي بورتو : نافال : نادي فارزيم : مانويل خوزيه : سبورتينغ لشبونة : سبورتينغ براغا .

التعليم في البرتغال:
----------------------.
بالنسبة للتعليم فإن الحكومات البرتغالية لم تبذل الكثير من الجهد لتحسين النظام التعليمي في البرتغال، حيث يملك فقط 10% من سكان البلاد فوق الثلاثين شهادة جامعية، لتشكل بذلك أقل نسبة في الاتحاد الأوروبي قبل أنضمام الدول الأخيرة عام 2004. نسبة الأمية البالغة 15% مرتفعة للغاية وهي الأعلى في أوروبا. النظام التعليمي المدرسي يتكون من:
* أربع سنين في المرحلة الابتدائية.
* خمس سنين في المرحلة الإعدادية.
* ثلاث سنين في المرحلة الثانوية
.
أهم الجامعات:
----------------.
التعليم إجباري ومجاني لهذه السنوات التسع. هناك نظامين رئيسين للتعليم الجامعي:

* الجامعات (universidades).
* الكليات التطبيقية (escolas politécnicas).
التعليم الجامعي في البرتغال ليس مجاني، حيث يبلغ معدل رسوم الجامعة حوالي 850 يورو سنوياً.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 74286


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46041


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 45584


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 45134


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 40058


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 39734


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 39677


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38103


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 36670


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36429


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى