ليتوانيا

العاصمةفيلنيس
القارةقارة اوربا
اللغة الرسميةاللتوانية
نظام الحكمجمهوري برلماني
العملةليتاس
المساحة65,200 كم2
عدد السكانتوقع 2009 3,341,966 نسمة
الدياناتالكاثوليكية هو الدين السائد في البلاد



ليتوانيا (باللتوانية: Lietuva) هي أكبر دولة من دول البلطيق الثلاث وإحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق إلا إنها ليست من دول شرقي أوروبا فلتوانيا ولاتفيا وإستونيا هي من دول أوروبا الشمالية ولذلك شعوب دول البلطيق مختلفين ثقافياً ولغوياً وجغرافيا عن الشعوب في أوروبا الشرقية.

انضمت لتوانيا إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004 م. تحدها لاتفيا من الشمال، روسيا البيضاء من الشرق والجنوب، بولندا من الجنوب الغربي وإقليم كالينغراد الروسي وبحر البلطيق من الغرب.

الجغرافيا
يبلغ طول الساحل حوالي 100 كم، فقط 38 كم منه يقع مباشرة على بحر البلطيق. الباقي تُشكله بحيرة كورسيو (Kurši?) التي يفصلها شريط ضيق عن البحر.

أنهار
أهم أنهر البلاد هو نيموناس (Nemunas)، التي تُستخدم بعض أجزاءه للملاحة النهرية. تضاريس البلاد بشكل عام سهلية ما عدا بعض الهضاب في الغرب والشرق لا يتعدى علوها 300 متر، مع اعتبار جوزابينس (Juozapin?s) ب 292 متر أعلى نقطة في لتوانيا. الأرض مغطاة بالعديد من البحيرات والغابات (التي تُشكل 30% من المساحة).

المناخ
المناخ هو خليط من المناخ الساحلي والقاري، مع فصول معتدلة وممطرة على مدار العام. العاصمة فيلنيوس تقع على بعد كيلومترات عدة من نقطة الوسط الجغرافي في أوروبا.
صورة بالأقمار الصناعية

السكان
حوالي 83.5% من سكان البلاد هم لتوانيون ويتحدثون اللتوانية. هناك بعض الأقليات الأخرى، أهمها الروسية (6%)، البولندية (6%) والروسية البيضاء (1.5%).

اللغة
اللتوانية هي لغة البلاد الرسمية. يُشار إلى اللتوانية كلغة البلطيق أحياناً.

الديانة
الكاثوليكية هو الدين السائد في البلاد، الأرثوذكسية البروتستانتينية واليهودية إضافة لاقلية مسلمة هم الأديان الباقية في لتوانيا.

الأعياد و العطلات الرسمية
العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)، يوم إعادة تأسيس الجمهورية (6 شباط/فبراير)، الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي (11 آذار/مارس)، عيد الفصح، عيد العمال (الأول من أيار/مايو)، عيد تنصيب الملك (6 تموز/يوليو)، عيد انتقال مريم العذراء (15 آب/أغسطس)، عيد جميع القديسين (الأول من تشرين الثاني/نوفمبر) وليلة وعيد الميلاد المجيد (25-26 كانون الأول/ديسمبر).111

التاريخ
توسعت الدولة الليتوانية في القرن الخامس عشر حتى وصلت حدودها إلى موسكو والبحر الأسود يوماً ما. شكلت ليتوانيا وبولندا اتحادا اسميا عام 1384 م، والذي استمر حوالي أربعة قرون من الزمن. دخلت البلاد عام 1795 م تحت السيطرة الروسية. الألمان احتلوا ليتوانيا وجمهوريات البلطيق عام 1915 م أثناء الحرب العالمية الأولى(1914-1915). في عام 1918 م أُعلن الاستقلال. اعترف الاتحاد السوفياتي بليتوانيا عام 1920 وأُعلن قيام جمهورية برلمانية. انضمت دول البلطيق الثلاث إلى عصبة الأمم المتحدة عام 1921. اتفاق هتلر-ستالين عام 1939 أعطى الضوء الأخضر للاتحاد السوفياتي باحتلال جمهوريات البلطيق ومن ضمنها ليتوانيا، الذي تم في عام 1940 أثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1945) بدون أي سابق إنذار. بعد نشوب الحرب بين ألمانيا والاتحاد السوفياتي، قامت الأولى باحتلال جمهوريات البلطيق عام 1941، إلى أن أعاد الجيش الأحمر احتلالهم وإعادتهم تحت سيطرة الاتحاد السوفياتي. تماماً كجمهوريات البلطيق الأخرى بقي تاريخ ليتوانيا جزء من التاريخ السوفياتي في السنوات المقبلة حتى الأعوام 1988 -1990، عندما بدأ الاتحاد السوفياتي بالانهيار وتزايد الأصوات المطالبة باستقلال البلاد. ليتوانيا أعلنت استقلالها عام 1990، رفض الاتحاد السوفياتي الأمر في البداية وأرسل قوات عسكرية سوفياتية لفرض السيطرة ولكنه مع تزايد الضغوطات الدولية، اعترف في العام التالي بالجمهورية الجديدة. انضمت ليتوانيا إلى الأمم المتحدة عام 1991 وإلى الاتحاد الأوروبي عام 2004.

السياسة
النظام السياسي
الرئيس هو أعلى منصب سياسي في البلاد، يُنتخب مباشرة كل خمس سنوات ويشغل أيضاً منصب القائد العام للقوات المسلحة. كما يقوم رئيس البلاد تعيين رئيس الوزراء بعض موافقة البرلمان عليه، الذي بدوره يُشكل الحكومة ويُعين عدد من القضاة والموظفين المدنيين الكبار. لدى البرلمان الليتواني (Seimas) عدد أعضاء يبلغ 141 عضواً، يتم انتخابهم كل أربعة سنوات. كل حزب يجب أن يحصل على نسبة 5% على الأقل في الانتخابات ليستطيع تمثيل نفسه بالبرلمان. أهم أحزاب البلاد هم: حزب الوطن، حزب العمال، حزب الليبرالي الديمقراطي، حزب الوسط الليبرالي والحزبي الاشتراكي الجديد.

التقسيمات الادارية
لتوانيا مقسمة إلى 10 مقاطعات (باللتوانية: apskritys)، تأتي تسميتهم نسبة إلى عواصمهم:
1. مقاطعة أليتوس Alytus
2. مقاطعة كاوناس Kaunas
3. مقاطعة كلايبيدا Klaip?da
4. مقاطعة ميرايامبوله Marijampol?
5. مقاطعة بانيفيزيس Panev??ys
6. مقاطعة سياولياي Šiauliai
7. مقاطعة تاوراغه Taurag?
8. مقاطعة تيلسياي Telšiai
9. مقاطعة أوتينا Utena
10. مقاطعة فيلنيوس Vilnius

المدن
العاصمة هي فيلينيوس (541،600 نسمة /عام 2003). أهم المدن الأخرى: كلايبيدا (192.000 نسمة /عام 2003) وكاوناس (374.000 نسمة /عام 2003).

الاقتصاد و البنية التحتية
انضمام ليتوانيا إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004، ساهم كثيراً في دفع عجلة النمو الاقتصادي في البلاد.

الصناعات
أهم الصناعات هم الأثاث، المنسوجات والمواد الغذائية. 80% من الكهرباء المنتجة في البلاد تتم من خلال المفاعلات النووية. بذللك تكون ليتوانيا (إلى جانب فرنسا) من أكثر الدول في العالم يتم إنتاج طاقتهم باستخدام الطاقة النووية.

الطريق السريع
تملك البلاد شبكة طرق جيدة. المدن الرئيسية: فيلينيوس، كاوناس وكلابيدا موصولة فيما بينهم بطريق سريع.

الموانى
يوجد ميناء بحري هام في كلابيدا، يقوم بخدمة منطقة بحر البلطيق بأكملها.

الثقافة
تقع ليتوانيا في منطقة ثقافية متنوعة الأصول، ففي مناطق العاصمة تتنشر الثقافة البولندية، بينما في مدن الساحل يكثر تأثير الثقافات الاسكندنافية والألمانية. يرى المرء عدة أنمطة عمارة في البلاد، تعود أصولها إلى التأثير الكاثوليكي. المدينة القديمة للعاصمة فيلينيوس هي إحدى مدن اليونسكو المحمية.

صور من الدولة



التعليقات


الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 74950


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46470


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 46335


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 45727


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 40897


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 40258


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40027


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 38471


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 38200


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36656


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى