المجلس المصري للشئون الخارجية


تاريخ التأسيسمايو 1999
العنوانفندق هلنان شبرد سويت 221-222 جاردن سيتى القاهرة - مصر
التليفون+202 7921000 - +202 7922928
البريد الالكترونىinfo@ecfa-egypt.org
الموقع على الانترنتhttp://www.ecfa-egypt.org/
المجلس المصري للشئون الخارجية
اضغط للتكبير
هيئة أهلية مستقلة تعنى ببحث ومناقشة القضايا الخارجية ذات الصلة المباشرة أو غير المباشرة بالمصالح الوطنية المصرية
fiogf49gjkf0d
وقد بادر بإنشاء المجلس مجموعة من الدبلوماسيين والأكاديميين والمهنيين والعسكريين ورجال الأعمال الذين تلاقت آراؤهم وأفكارهم حول الحاجة الحيوية لدعم وتعميق التفاعل الراسخ والواسع المدى بين مصر وبيئتها الإقليمية والدولية في ظروف تشهد تغيرات متصارعة وغير مسبوق في بداية القرن الواحد والعشرين .
النشاط

  • عقد مؤتمرات ولقاءات عامة لنقاش الازمات التي تعرض لها الوضع في الشرق الاوسط ، مثل ظاهرة الارهاب او مستقبل عملية السلام ، او علاقات مصر مع القوى الخارجية مثل العلاقة مع الولايات المتحدة واوروبا وامريكا الاتينية ، وينتهي النقاش الى ورقة عمل او بيان يحمل وجهة نظر المجلس فيما جرت مناقشته ، او اوراق عمل تناولت قضايا متنوعة مثل العمالة المصرية في الدول العربية ومؤتمر التجارة العالمي في سياتل والسودان والقدس.
  • الزيارة التي قام بها وفد المجلس الى بكين في سبتمبر 2001 وحضور مؤتمر يطرح رؤية الصين للعالم في القرن الحادي والعشرين ، واجراء حوارات في بكين مع جهات متعددة حول هذه القضية ، والتحولات التي جرت في العالم
  • يجري الإعداد لإصدار مجلة باللغة العربية ولغات أجنبية تعبر بالأساس عن النبض المصري في الشئون الخارجية
    المبادىء و الاهداف
  • اثراء وتعميق النقاش العام في مصر حول القضايا الخارجية خاصة ما هو جديد منها ، والقاء الضوء على علاقة تلك القضايا بالمصالح الوطنية المصرية تاثيرا وتاثرا.
  • الانتقال الى المواقع الدولية التي تكون هناك اهمية ملحة في حينها ، لنقل وجهة النظر المصرية ، والاقتراب من وجهة نظر الطرف الاخر وتبادل الراي
  • إقامة جسور اتصال وعلاقات تبادلية مع مختلف مراكز البحوث والفكر السياسي والاستراتيجي في العالم ، وتنظيم لقاءات معها للحوار حول قضايا ذات الاهتمام المشترك .
  • دعم الاتجاه الى الربط بين السياسة الخارجية ومقتضيات دعم الاقتصاد المصري ، خاصة فيما يتعلق بجذب الاستثمارات الاجنبية لمصر ، وفتح الاسواق للسلع والخدمات المصرية .
  • توفير منبر حر ومحايد تعبر من خلاله كافة الاتجاهات السياسية والفكرية في مصر عن ارائها في القضايا الاقليمية والدولية ، بما يسهم في دعم وترشيد السياسة الخارجية المصرية والدبلوماسية المصرية وبما يخلق ارضية للتوافق الوطني حول خطوطها الاساسية .
  • الاستجابة لرغبات الكثيرين من السفراء الاجانب المعتمدين بالقاهرة للحضور والالتقاء مع اعضاء المجلس لتبادل الحوار معهم حول قضية بعينها او قضايا متنوعة
  • في نطاق متابعة المجلس للقضايا التي تجد والتوصل الي رؤية موضوعية بتكليف مجموعة عمل متخصصة بان تجتمع وتناقش قضية مطلوب بلورتها وكتابة ورقة عمل في النهاية بخلاصة ما توصلت اليه هذه المجموعة
  • الوصول الى الدائرة الاوسع للراي العام من خلال الدراسات والمقالات التي تنشر بالصحف المصرية لعدد كبير من اعضاء المجلس من الكتاب والمفكرين والذين تفسح لهم مساحات في الصحف اليومية والمجلات واللقاءات التلفزيونية بشكل منتظم.