: 11059    

الحزب المصري الديمقراطى الإجتماعى هو حزب مصري يتبنى أيديولوجية ديمقراطية اجتماعية في السياسة والمجتمع, تم الإعلان عن تأسيسه يوم 24 مارس 2011، حيث قام الدكتور محمد أبو الغار ونخبة من المفكرين والنشطاء السياسيين بالإعلان عن برنامج وأهداف الحزب ومبادئه الأساسية

تاريخ التأسيس24 مارس 2011
العنوان16 شارع محمود بسيونى – الدور الثاني – ميدان عبد المنعم رياض وسط البلد محافظة القاهرة
التليفون25772515 - 25772516
البريد الالكترونىegysdp@gmail.com,info@egysdp.com
الموقع على الانترنتhttp://www.egysdp.com/

fiogf49gjkf0d

والحزب قائم على مبادئ الديمقراطية السياسية والاجتماعية التي تسعى إلى تنمية الديمقراطية في السياسة كما في المجتمع بما يعني العمل على إعادة توزيع الثروة لصالح العمل والعاملين في ظل اقتصاد السوق. ويتأسس الحزب في وحهته علي القيم والمبادئ النبيلة للأديان والعقائد الإنسانية. ومن أعضاء ومؤسسي الحزب أسماء من المفكرين والنشطاء السياسيين المشهورة على سبيل المثال وليس الحصر الجراح الدكتور محمد غنيم, المخرج داوود عبدالسيد, الدكتور حازم الببلاوي, الناشر محمد زهران, الأستاذ عماد جاد بدرس بدروس الباحث بمركز الاهرام للبحوث.

مبادئ الحزب

تحولت ثورة الشباب في 25 يناير الي ثورة شعبية بديعة تطالب بالحرية والكرامة الانسانية والعدالة الاجتماعية. لقد أسقطت الثورة رأس النظام وتواصل العمل لإسقاط كل رموز ومؤسسات النظام السابق وبناء مجتمع جديد. وللمساهمة في الحفاظ علي مكاسب هذه الثورة واستكمالاً لمسيرتها، نُعلن تأسيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي القائم على مبادئ الديمقراطية السياسية والاجتماعية التي تسعى إلى تنمية الديمقراطية في السياسة كما في المجتمع بما يعني العمل على إعادة توزيع الثروة لصالح العمل والعاملين في ظل اقتصاد السوق. ويتأسس حزبنا علي كل القيم والمبادئ النبيلة للأديان والعقائد الإنسانية ومبادئنا وأهدافنا هي:-

1- حقوق الانسان:

ضمان كافة الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية واحترام الحريات الشخصية للأفراد مما يُتيح إطلاق كل طاقاتهم الإنتاجية والإبداعية.


2- المواطنة:

تقوم علي أساس الدولة المدنية الحديثة التي يتساوى فيها كل المواطنين في الحقوق والواجبات بصرف النظر عن الجنس أو اللون أو الدين أو العرق أو الثروة أو الانتماء السياسي أو الحزبي. كما تتأسس المواطنة على حق كل مصري في الحصول على الخدمات الأساسية التي تقدمها الدولة مثل الأمن والتعليم والصحة بلا تمييز. كما تضمن المواطنة كل حقوق المشاركة السياسية للمصريين في الخارج. كما تسعى إلى تفعيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الاقتصاد كما في السياسة.


3- الديمقراطية:

هي سلطة الشعب التي تضمن قدرة نواب الشعب والرأي العام على مراقبة ومحاسبة الحكومة والقيادات التنفيذية والسياسية ومسائلتهم في ظل شفافية كاملة مع ضمان حرية تكوين الأحزاب. كما تتأسس الديمقراطية على دولة القانون وتفعيل مبادئ تداول السلطة والفصل بين السلطات. ويدعو الحزب إلي مشاركة كل مجموعات الشعب في إدارة الشأن العام مع رفض التفرقة وإزالة كل التمييز والتهميش الذي عاني منه الكثير من المصريين.


4- العدالة الاجتماعية:

التي تضمن تكافؤ الفرص وتستهدف حد أدني للدخل وخدمة صحية سليمة وسكن مناسب وتعليم جيد لكل المصريين من خلال احترام قيمة العمل وزيادة عائده مما يضمن التوزيع العادل للموارد. كما تضمن العدالة الاجتماعية الحد من مركزية الدولة وتحقق التوزيع العادل للأموال العامة بين مختلف محافظات مصر.


5- التنمية الاقتصادية:

تتحقق من خلال إقتصاد السوق الملتزم بالعدالة الاجتماعية وتشجيع الاستثمار المصري والأجنبي وفقاً لاحتياجات تطور مصر وتحديثها، والقضاء علي الاحتكار والفساد وتدعيم التعليم والبحث العلمي كركيزة أساسية لتقدم مصر. ووضع هدف خلق الوظائف والتشغيل كأولوية قصوى للسياسات الاقتصادية. كما تتحقق التنمية من خلال بناء دولة تنموية تحفز وتُنشط الاقتصاد وتشارك في ملكية وإدارة بعض الأصول وتضع قضية التنمية الاقتصادية في صدارة اهتماماتها. (أنظر ملحق المبادئ الاقتصادية للحزب)


6- الحفاظ على البيئة وعلى الموارد الطبيعية:

السعي لكي يتمتع المصريين ببيئة صحية خالية من التلوث من خلال دولة قانون حارسة للطبيعة بما فيها من نبات وحيوانات وموارد وأراضي، دولة مراقبة للنشاط الاقتصادي الذي قد يحمل أثار سيئة على البيئة. والسعي أيضاً للاستخدام الرشيد والمحسوب لمواردنا الطبيعية لكي نحافظ عليها لصالح الأجيال القادمة.


7- السلام العالمي والإقليمي:

السعي لوقف سباق التسلح ونزع أسلحة الدمار الشامل في العالم وفي المنطقة مع مناهضة كل القوى والنظم العنصرية والمتعصبة والعدوانية. وتحقيق السلام العادل في الشرق الأوسط من خلال تبني كافة القرارات الدولية ودعم حق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة كما حق كل الشعوب في الاستقلال الوطني والديمقراطية. وتعاون مصر مع الدول والشعوب الأخرى من أجل عالم أفضل يسود فيه العدل وحقوق الانسان من خلال الانفتاح والتواصل معها خاصة البلاد الناهضة والساعية لاحتلال موقع أفضل في العالم. والسعي لكي تحصل مصر على ما تستحقه من مكانة بين البلاد الديمقراطية الحديثة بعد أن أسقط الديكتاتورية ودفع شعبها ثمناً باهظاً للحرية.



التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع




الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 75559


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 47331


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 46988


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 46437


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 41721


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 40885


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 40721


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40390


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 39018


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 36874


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى