الإثنين,16 أبريل 2012 - 05:57 ص
: 3860    

كتب من كتاب دور القيادة في الإصلاح السياسي دراسة العلاقة بين الفكر والممارسة عمر بن عبد العزيز نموذجاً للباحثة إسراء عمران أحمد

يمكن القول ان هناك أربعة منظورات للاقتراب من القيادة- مع الآخذ بعين الاعتبار التداخل فيما بينها وهي:

fiogf49gjkf0d
1- المنظور النفسي (السيكولوجي) الذي يرتبط بعلم النفس وعلم النفس الاجتماعي. ومن أكثر الأفكار شيوعًا في هذا المجال أهمية الدور والتفاعل والعلاقة بين الشخصية والبيئة وأهمية دور الأتباع، وأهمية الموقف في العلاقة القيادية. والقيادة هنا أساسًا هي مجرد وظيفة من وظائف الجماعة فهي نوع من أنواع التخصص ضمن الجماعة وهي بهذا شكل من أشكال التميز الوظيفي.

وقد اهتم هارولد لاسويل واريك اريكسون بأثر العوامل الشخصية في القيادة السياسية، فاعتبر لاسويل أن القائد السياسي هو إنسان يحول مشاكله الشخصية إلى قضايا عامة بينما يصور اريكسون القائد السياسي كشخص يجد الحل لمشكلاته الشخصية عن طريق تحويل أو تغيير وضع اجتماعي كبير. واهتم آخرون بتطوير معايير لانتقاء الأفراد على أساس تلك العناصر التي تتطلبها الوظيفة.

2- المنظور الاجتماعي (السوسيولوجي): يهتم غالبية الكتاب والباحثين من زاوية هذا المنظور بالقيادة باعتبارها ممارسة القوة(القدرة) أو التأثير(النفوذ) في التجمعات الإنسانية وتشمل ممارسة القدرة ثلاثة  وظائف هي:
- تحديد أهداف المجتمع وأغراضه وغاياته،
-إيجاد الهياكل اللازمة لتحقيق الأهداف،
-المحافظة على تلك الهياكل وصيانتها. ومن أبرز ممن كتب في المجال السوسيولوجي ماكس فيبر وروبرت ميتشلز، بينما اهتم فيبر بالسلطة، اهتم ميتشلز بأسباب ظهور القيادة وسيكولوجية القيادة وقد استنتج أن هناك تناقضًا أساسيًا بين الديمقراطية والقدرة (أو السلطة) بسبب الفساد المرتبط بممارسة  القدرة(السلطة) وذلك الفساد يحول حتى القيادات الديمقراطية إلى أوليغاركيات. وقد تحول علم الاجتماع من مفهوم السمات كمحدد للقائد إلى اعتبار القيادة كوظيفة اجتماعية والاعتماد على العوامل المكتسبة وليس العوامل الموروثة في القائد.

3- المنظور التنظيمي: يهتم هذا المنظور للقيادة بمفاهيم القيادة وأنماطها ومهاراتها وطرق تطويرها وتنميتها في المحيط التنظيمي، في جميع أنواع المنظمات، سواء كانت صناعية أو تجارية او عسكرية أو تعليمية أو غير ذلك.

4- المنظور السياسي: يهتم هذا المنظور للقيادة بالسلطة التنفيذية في نظم الحكم المختلفة من حيث تشكيلها الداخلي وعلاقاتها مع السلطات الأخرى ويهتم كذلك بالحركات والأحزاب السياسية ومصادر القوة (القدرة، والشرعية، والمؤسسية) مع الإيمان بالضرورة القصوى للقيادة السياسية في أي مجتمع بغض النظر عن المعتقدات السياسية.

وبذلك يستفيد الباحث من هذه المنظورات في دراسته إذ يبين عبر المنظور السياسي أهمية القيادة السياسية ودورها على وجه الخصوص وأهمية مصادر القوة وأن هذا لا يعني بأية حال إهمال أدوار الفواعل الأخرى وعلاقاتها بها بينما يفيدنا المنظور السيكولوجي في التأكيد على تأثير العوامل النفسية والشخصية للقائد على ممارسة أدواره بينما يؤكد المنظور السوسيولوجي على أهمية البيئة المحيطة بالقيادة لممارسة دورها ومن ثم أهمية إيجاد الهياكل والمؤسسات اللازمة لتحقيق الأهداف، كما يؤكد المنظور التنظيمي على أهمية التنمية والتطوير لهذه المؤسسات لتستمر في القيام بالأدوار المرجوة منها.







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 78296


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 52633


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 50527


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد القراءات : 50296


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 49931


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 46798


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 44588


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 44253


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 42849


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 42124


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى