الأحد,16 أكتوبر 2011 - 02:32 ص
: 10381    

كتب ناهد سيد امين

هو عملية تعنى توظيف موارد الدول بشكل مشترك مع بقاء كل دولة متمتعة بوضعها الخاص وقد يرتقى التكامل ليصل الى درجة الاندماج . .

fiogf49gjkf0d
وعملية الاندماج الدولى هى عملية من شأنها خلق كيان دولى جديد من مجموعة مختلفة من الكيانات ، بعبارة اخرى الاندماج الدولى هو تلك العملية التى تشكل بموجبها دولتان او اكثر كيانا سياسيا جديدا يمكن وصفه بانه جماعة سياسية Political community  .
 
وتتحقق عملية الاندماج حينما تتوافر ثلاثة شروط ، الشرط الاول حينما تعهد الدول الداخلة فى عملية التكامل الى المؤسسات والاجهزة التكاملية باتخاذ القرارات النهائية المتعلقة بمجموعة محدودة من القضايا ، والثانى هو حينما يزداد حجم القضايا والمشاكل التى تعهد الى تلك المؤسسات بمعالجتها وعموما فان الاندماج هو اعلى مرحلة للتكامل ، اما الثالث فهو ان تتفق الاطراف على استبعاد استعمال العنف كأداة لحل الخلافات بينها .
ويقترح الاستاذ ( ناى Nye  ) تقسيم مفهوم التكامل الى ثلاثة مفاهيم فرعية
(1)      التكامل الاقتصادى : ويشمل بعدين اساسيين هما التكامل التجارى ويقصد به نسبة التبادل التجارى للدول الداخلة فى عملية التكامل بالمقارنة بتبادلها التجارى الكلى ، البعد الثانى هو الخدمات المشتركة ويقصد بها الانفاق السنوى الكلى على الخدمات المشتركة بين الدول المتكاملة كنسبة من الدخل القومى للدولة اى الانفاق على ادارة الخدمة وليس تكاليف الخدمة ذاتها كالانفاق على ادارة نهر مشترك بين الدولتين. ومن ذلك التكامل بين بعض دول غربى اوروبا فى اطار الجماعة الاقتصادية الاوروبية منذ سنة 1957 .
(2)      التكامل الاجتماعى : يقصد به الاتصالات والمعاملات بين الدول بما يؤدى الى خلق " وعى عبر قومى واحد " ويمكن التعرف على درجة التكامل الاجتماعى بين الدول طبقا لمعيارين هما التكامل الاجتماعى على المستوى الجمهورى ويقصد به التبادل الاتصالى بين شعوب الدول المتجهه نحو التكامل كالتبادل البريدى والتليفونى والتجارى وهو تبادل لا دخل للحكومات فيه بصفة مباشرة ، المعيار الثانى هو التكامل الاجتماعى على مستوى النخبة الحاكمة ويشمل الاتصالات الاجتماعية بين النخب السياسية والاقتصادية فى الدول المتجهه نحو التكامل .
(3)      التكامل السياسى : هو عملية من شأنها تحقيق الترابط بين الدول المتجهه نحو التكامل فى مجال صنع السياسات مع خلق مؤسسات وتنظيمات كفيلة بتحقيق هذا الترابط وايجاد نوع من الشعور بالهوية المشتركة بين الشعوب ، ومن هنا فان التكامل السياسى يشمل التكامل فى مجالات المؤسسات ، والسياسات ، والاتجاهات السياسية ،والشعور بالامان السياسى .
*التكامل السياسى المؤسسى :
يعنى وجود مؤسسات وتنظيمات سياسية " فوق قومية " وذات سلطة الزامية ويمكن التعرف على قوة المؤسسات السياسية للعملية التكاملية من حجم الميزانية والاجهزة الادارية للمؤسسات التكاملية كنسبة من ميزانية الاجهزة الادارية للدول الداخلة فى عملية التكامل السياسى . فكلما زادت ميزانية وموظفى تلك المؤسسات كان ذلك دليلا على قوتها .
* التكامل فى مجال رسم السياسات :
يقصد به القطاعات التى يتم التنسيق بشانها ويمكن قياس ذلك بتحديد الانشطة والقطاعات المتعلقة برسم السياسات التى يمكن ان تشملها العملية التكاملية كالعلاقات الخارجية ، والامن العام ، حقوق الملكية ، والحقوق المدنية ، والتعليم ، الصحة ، والمرافق العامة ، ثم تحديد الانشطة والقطاعات التى تشملها العملية التكاملية بالفعل ثم تحديد نسبة تلك الانشطة الى الانشطة المحتملة .
*التكامل فى الاتجاهات السياسية :
يقصد به الى اى حد تتوافق الاتجاهات والقيم السياسية للجماهير والنخب الحاكمة فى الدول المتجهة نحو التكامل فكلما توافقت تلك الاتجاهات كان ذلك ضمانا لثبات ونجاح التكامل الدولى .
* وجود مجتمع امن Security Community







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 78914


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد القراءات : 55105


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 53509


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 51254


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 50419


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 47463


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 44970


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 44660


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 43428


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 42789


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى