الأحد,3 فبراير 2013 - 02:57 ص
: 1566    

كتب الحسين محمود
elhossein@hotmail.com

القمة الاسلامية بالقاهرة  الأربعاء ونجاد أول رئيس إيراني يزور مصر منذ 1979 تستضيف القاهرة قمة منظمة التعاون الإسلامي او ما تعرف بالقمة الإسلامية رقم 129 يوم الأربعاء الموافق 6 فبراير 2013 ل تحت شعار العالم الإسلامي.. تحديات جديدة وفرص متنامية بحضور اكثر من 26 رئيس وزعيم دولة اسلامة وتتسلم مصر رئاسة القمة من السنغال لمدة ثلاث سنوات قادمة.

fiogf49gjkf0d

و بدأت السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولي اتخاذ إجراءات أمنية مشددة، استعدادًا لاستقبال وفود الدول الإسلامية المشاركة

حيث يزور الرئيس الإيراني احمدي نجاد القاهرة  كأول رئيس إيراني يزور مصر منذ قيام  الثورة الإيرانية عام 1979 حيث قامت إيران بقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وقال أماني مجتبى رئيس قسم رعاية المصالح الإيرانية في مصر أن احمدي نجاد سيرأس وفد بلاده في قمة منظمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها القاهرة، وأضاف "أتمنى أن تعود العلاقات الإيرانية المصرية إلى المستوى الدبلوماسي الكامل."

ويشارك في القمة 56 دولة عضوا في المنظمة فيما عدا سوريا التي جرى تعليق عضويتها خلال قمة مكة الاستثنائية في أغسطس الماضي، كما يشارك فيها  ممثلي 5 دول مراقبة، ومشاركة 6 منظمات دولية، وهم: منظمة الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي ومنظمة التعاون الاقتصادي واتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامية، بخلاف 25 من الأجهزة والمؤسسات المتخصصة والمتفرغة والمنتمية لمنظمة المؤتمر الإسلامية، بالإضافة إلى 8 مؤسسات وجمعيات إسلامية. فضلا عن عدد من المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة والشخصيات الدولية.

ومن المقرر أن يشارك في القمة نحو 27 رئيس دولة أبرزهم قادة إيران وتركيا والكويت ، فيما تأكد مشاركة رئيس الوزراء العراقي نورى المالكي نيابة عن الرئيس العراقي جلال الطالباني الذي يقضي حاليا فترة نقاهة في ألمانيا بعد خضوعه لبرنامج علاج.

وبدأت الاجتماعات التحضيرية للقمة على مستوى كبار المسئولين لدول المنظمة لمراجعة الإعداد لاجتماع وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي الذي يعقد غدا وبعد غد بغرض الإعداد النهائي للقمة ومناقشة جميع الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة.

وسوف تتصدر القضية الفلسطينية والاستيطان الإسرائيلي مناقشات القادة في القمة الإسلامية ، إضافة إلى تطورات الأزمة السورية والأوضاع في الصومال والمسائل السياسية ذات التأثير علي دول المنظمة وبؤر الصراعات في العالم الإسلامي، ومكافحة ازدراء الدين الإسلامي ومعتنقيه فيما يعرف بالإسلاموفوبيا وأنشطة نشر قيم التسامح والوسطية، وسبل التواصل مع المجتمعات غير المسلمة ووضع الجماعات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء.

جدير بالذكر ان المنظمة نشأت كرد فعل لحريق القدس عام 1969 وكان يفترض ان مقرها بجده هو مقر مؤقت على ان يكون مقرها الدائم في القدس إلا انه تم
تحويل مقر جده إلى المقر الدائم لها.
 







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 76101


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 48402


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 47632


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 47268


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 43054


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 42359


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 41867


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40829


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 39610


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37090


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى