الجمعة,1 فبراير 2013 - 04:45 ص
: 2284    

كتب الحسين محمود
elhossein@hotmail.com

فشل زيارة الرئيس مرسي لألمانيا عبرت زيارة الرئيس مرسي لألمانيا عن حجم التدهور الذي يمر به النظام المصري على المستوى الداخلي والخارجي الأمر الذي يحتم على القيادة السياسية مراجعة سياساتها داخليا وخارجيا حتى لا تلاقي نفس مصير النظام السابق

fiogf49gjkf0d
حيث اعتبرت صحف عالمية، أمس، أن الرئيس محمد مرسى عاد من زيارته إلى ألمانيا خالى الوفاض، ولم يحقق أى مكاسب اقتصادية كان يتوقعها، موضحة أن الزيارة أبرزت الأزمات التى يواجهها مرسى، وأنه خاب أمله فى إيجاد جمهور أكثر تعاطفاً فى ألمانيا.

واستبعدت صحيفة «ديرشبيجل» الألمانية أن يكون الرئيس محمد مرسى راضيا عن نتائج زيارته لألمانيا، وأضافت: «رغم أن مرسى تصرف بأقصى ما يستطيع كرجل دولة، فإن الزيارة لم تثمر عن شىء يذكر». وأضافت: «ميركل لم تستجب لأى من توقعات الرئيس المصرى، فلم تذكر شيئا عن إسقاط ديون مصر البالغة 324 مليون دولار، ولم تلمح إلى أى مساعدات مالية يمكن تقديمها لإنقاذ الاقتصاد المصرى، واكتفت بتقديم نصائح بضرورة فتح الحوار مع الجميع».

وقالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية إن زيارة مرسى لألمانيا أبزرت المشاكل التى يواجهها الرئيس، الذى بدا «مدافعاً» فى لقاءاته المتعددة ببرلين، حيث ألقى باللوم على فلول النظام السابق، ومن سماهم المندسين، بمن فيهم «البلاك بلوك»، التى اعتبرتها السلطات المصرية تهديدا للأمن القومى.

وقالت الصحيفة إن مرسى، الذى ذهب لألمانيا بحثا جمهور أكثر تعاطفا لموقفه، خاب أمله، فقد سئل على الأقل 5 مرات عن تفسير تصريحاته المسيئة لليهود، مضيفة أن ميركل أوضحت جلياً أن دعم برلين لمصر مشروط بعدة أمور، منها فتح قنوات الحوار مع المعارضة. وأوضحت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن مرسى كان يأمل فى دعم ألمانيا، مركز الثقل الاقتصادى فى أوروبا وأكبر شركاء مصر التجاريين، لكى يقنع الاتحاد الأوروبى والمنظمات الدولية بمساعدة مصر، وهو ما لم يتحقق.


كما اشار بعض الاعلامين خلال اللقاء الذي حضروه مع مسئولين ألمان عشية زيارة الرئيس إلى صعوبة دفع استثمارات ألمانية جديدة إلى القاهرة في ظل هروب المستثمرين المحلين  أنفسهم نتيجة سوء المناخ الاستثماري في مصر وتدهور الأوضاع الأمنية وكثرة الأضرابات والاعتصامات ما دفع بالعديد من المستثمرين إلى اغلاق مشاريعهم التجارية.
كانت الخارجية الألمانية استبقت زيارة الرئيس محمد مرسى ببيان تحذر فيه مواطنيها من زيارة المتحف المصرى، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية هناك .
جدير بالذكر ان زيارة مرسي كان يفترض لها ان تشمل فرنسا ولكنها لم تتم بدون اسباب معلنة وان كان هناك اشارات لتصريحات مرسي بشأن أزمة مالي وهو ما تراجع بشكل كبير عنها بعد ذلك.


 







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 77135


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 50314


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 48892


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 48479


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 44962


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 43393


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 43030


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 41796


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 40772


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37996


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى