الأحد,18 نوفمبر 2012 - 09:12 ص
: 1509    


أردوغان يقدم التعازي في ضحايا حادث أسيوط أكد الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية أهمية زيارة رجب طيب أردوغان، رئيس وزراء تركيا والوفد المرافق له للقاهرة اليوم السبت، وقال: إن هذه المناسبة مهمة وعندما يزورنا أشقاؤنا الأتراك في مصر، فإننا نستشعر أن تلك مناسبة سعيدة وقيمة كبيرة.

fiogf49gjkf0d
وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع أردوغان مساء اليوم السبت بقصر الاتحادية أن هذه الزيارة تأتي في إطار التواصل المستمر بين القاهرة وأنقرة حول الموضوعات الثنائية وسبل تعزيزها وكذلك القضايا الإقيلمية ذات الاهتمام المشترك، خصوصًا أن الفترة بعد ثورة 25 يناير بمصر أوضحت مدى تطابق المواقف بين البلدين في مختلف القضايا.
وأضاف: "يسرني أن أعلن لكم أننا نشهد اليوم توقيع 27 اتفاقية ثنائية في مجالات كثيرة، مثل تشجيع التجارة والاستثمار والتعليم والصحة والبنية التحتية والنقل والعمران، وكلها تتفق مع أولويات التمنية في مصر وخاصة في المجالات الاقتصادية".
وقال إنه تناول مع رئيس الوزراء التركي الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، والجهود التي تبذلها مصر الآن وأيضا تركيا، للتهدئة ونتائج زيارة رئيس وزراء مصر لقطاع غزة أمس الجمعة، وقد بحثنا وسائل وسبل تنسيق جهود الجانبين المصري والتركي في هذا الشأن.

وأضاف: لقد أعرب رئيس الوزراء التركي الأخ العزيز رجب طيب أردوغان عن دعم بلاده الكامل للجهود المصرية في هذا الصدد، وهناك اتفاق تام بيينا على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته الكاملة لوقف العدوان الإسرائيلي، ولابد أن يدرك الجميع أن الحرب لا يمكن أبدا أن تؤدي لاستقرار أو سلام حقيقي.

واستطرد: لقد بحثنا كذلك الجهود المبذولة بين القاهرة وأنقرة لوقف نزيف الدم في سوريا والتوصل إلى تسوية للأزمة في سوريا الشقيقة، والأفكار المطروحة في إطار المبادرة الرباعية التي تشارك فيها مصر وتركيا وكذلك إيران والمملكة العربية السعودية، والجهود المبذولة في ذلك والتي لم تتوقف على المستوى الإقليمي والدولى منذ أعلنت عن المباردة في 26 رمضان الماضي بمكة.

وأضاف: نحاول الخروج بمبادرة قابلة للتطبيق بحيث يستمر التشاور بشأنها أثناء انعقاد قمة الدول الإسلامية الثمانية في باكستان 22 نوفمبر الجاري.

وقال رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا، إنه سيتم التوقيع على 27 اتفاقية بين مصر وتركيا في مجالات مختلفة، فيما قدم أردوغان التعازي لأهالي ضحايا قطار أسيوط الذي وقع صباح اليوم، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد منذ قليل مع الرئيس محمد مرسي.

وأشار إلى ضرورة رفع حجم التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين إلى عشرة مليارات دولار، ودعا إلى تشجيع السياحة بين مصر وتركيا وشمال إفريقيا، وتابع: أن الربيع العربي لن يتحول إلى خريف وسيستمر إلى الأبد ربيعا.

وحول الوضع في فلسطين، قال أردوغان إن الإنسانية لن تعفو عن القوى العظمى لو تغاضت عن العدوان الإسرائيلي، متمنيا أن يتم وقف إطلاق النار بصورة عاجلة في غزة.

وعن الوضع في سوريا، قال أردوغان إن تركيا دائما تقف مع الشعب السوري وضد النظام الحالي؛ حيث هناك 170 ألف لاجئ سوري تستضيفهم تركيا، مشيرا إلى أن الوضع القائم هناك لن يستمر طويلا.**







التعليقات

الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

الأكثر قراءة

عقوبات التزوير في القانون المصري - عدد القراءات : 76061


تعريف الحكومة وانواعها - عدد القراءات : 48306


النظام السـياسي الفرنسي - عدد القراءات : 47571


طبيعة النظام السياسي البريطاني - عدد القراءات : 47202


مفهوم المرحلة الانتقالية - عدد القراءات : 42574


معنى اليسار و اليمين بالسياسة - عدد القراءات : 42295


مفهوم العمران لابن خلدون - عدد القراءات : 41785


ما هى البورصة ؟ و كيف تعمل؟ وكيف تؤثر على الاقتصاد؟ - عدد القراءات : 40777


منظمة الفرانكفونية(مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية) - عدد القراءات : 39542


هيئة الرقابة الإدارية - عدد القراءات : 37061


الاكثر تعليقا

هيئة الرقابة الإدارية - عدد التعليقات - 38


اللقاء العربي الاوروبي بتونس من أجل تعزيز السلام وحقوق الإنسان - عدد التعليقات - 13


ابو العز الحريرى - عدد التعليقات - 10


الموجة الرابعة للتحول الديمقراطي: رياح التغيير تعصف بعروش الدكتاتوريات العربية - عدد التعليقات - 9


لا لنشر خريطة مصر الخاطئة او التفريط في شبر من أراضيها - عدد التعليقات - 7


الجهاز المركزي للمحاسبات - عدد التعليقات - 6


تعريف الحكومة وانواعها - عدد التعليقات - 5


الليبرالية - عدد التعليقات - 4


محمد حسين طنطاوي - عدد التعليقات - 4


أنواع المتاحف: - عدد التعليقات - 4


استطلاع الرأى